الشخصية الإسلامية الجزء الأول
اقرأ في هذا الكتاب
وعلى هذا نجد أن الإسلام يكوّن الشخصية الإسلامية بالعقيدة الإسلامية، فيها تتكون عقليته وبها تتكوَّن نفسيته . ومن هذا يتبين أن العقلية الإسلامية هي التي تفكر على أساس الإسلام، أي تجعل الإسلام وحده المقياس العام للأفكار عن الحياة، وليس هي فقط العقلية العالمة أو المفكرة . بل مجرد جعل الإنسان الإسلام مقياساً لجميع الأفكار عملياً وواقعياً يجعل عنده عقلية إسلامية
وأما النفسية الإسلامية فهي التي تجعل ميولها كلها على أساس الإسلام أي تجعل الإسلام وحدهُ المقياس العام للإشاعات جميعها وليست هي فقط المتبتلة أو المتشددة، بل مجرد جعل الإنسان الإسلام مقياساً لجميع الإشاعات عملياً وواقعياً يجعل عنده نفسية إسلامية . فيكون حينئذ بهذه العقلية وهذه النفسية شخصية إسلامية، بغض النظر عن كونه عالماً أو جاهلاً، قائماً بأداء الفروض والمندوبات وبترك المحرمات والمكروهات، أو قائماً بذلك وبما هو أكثر من ذلك من الطاعات المستحبة والبعد عن الشبهات . فكل منها شخصية إسلامية . لأنّ كل من يفكر على أساس الإسلام ويجعل هواه تبعاً للإسلام يكون شخصية إسلامية
العقيدة الإسلامية هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقضاء والقدر خيرهما وشرهما من الله تعالى . ومعنى الإيمان هو التصديق الجازم المطابق للواقع عن دليل، لأنّه إذا كان التصديق عن غير دليل لا يكون إيماناً . إذ لا يكون تصديقاً جازماً إلاّ إذا كان ناجماً عن دليل . فإن لم يكن له دليل لا يتأتى فيه الجزم، فيكون تصديقاً فقط لخبر من الأخبار فلا يعتبر إيماناً . وعليه فلا بد أن يكون التصديق عن دليل حتى يكون جازماً أي حتى يكون إيماناً . ومن هنا كان لا بد من وجود الدليل على كل ما يُطلب الإيمان به حتى يكون التصديق به إيماناً . فوجود الدليل شرط أساسي في وجود الإيمان بغض النظر عن كونه صحيحاً أو فاسداً
والدليل إما أن يكون عقلياً وإما أن يكون نقلياً . والذي يعيِّن كون الدليل عقلياً أو نقلياً هو واقع الموضوع الذي يستدل به عليه للإيمان به . فإن كان الموضوع واقعاً محسوساً تدركه الحواس فانَّ دليله يكون عقلياً حتماً وليس نقلياً . وإن كان مما لا تدركه الحواس فإن دليله نقلي . ولما كان الدليل النقلي نفسه هو مما تدركه الحواس أي أن كونه دليلاً يدخل تحت الحس وتدركه الحواس، كان لا بد من أن يكون اعتبار الدليل النقلي دليلاً يصلح للإيمان متوقفاً على ثبوت كونه دليلاً بالدليل العقلي
محتويات الكتاب
آية الافتتاح
محتويات الكتاب
الشخصية
الشخصية الإسلامية
تكوين الشخصية
الثغرات في السلوك
العقيدة الإسلامية
معنى الإيمان بيوم القيامة
نشأة المتكلمين ومنهجهم
خطأ منهج المتكلمين
كيف نشأت مسألة القضاء والقدر
القدر
القضاء
القضاء والقدر
الهدى والضلال
انتهاء الأجل هو السبب الوحيد للموت
الرزق بيد الله وحده
صفات الله
الفلاسفة المسلمون
الأنبياء والرسل
عصمة الأنبياء
الوحي
لا يجوز في حق الرسول أن يكون مجتهداً
القرآن الكريم
جمع القرآن
رسم المصحف
إعجاز القرآن
السنّة
السنة دليل شرعي كالقرآن
الاستدلال بالسنة
خبر الآحاد ليس بحجة في العقائد
الفرق بين العقيدة والحكم الشرعي
الاجتهاد والتقليد
الاجتهاد
شروط الاجتهاد
التقليد
واقع التقليد
أحوال المقلدين ومرجحاتهم
التنقل بين المجتهدين
تعلم الحكم الشرعي
قوة الدليل
الشورى أو أخذ الرأي في الإسلام
العلم والثقافة
الثقافة الإسلامية
طريقة الإسلام في الدرس
اكتساب الثقافة والعلوم
الحركة الثقافية
موقف المسلمين من الثقافات غير الإسلامية
المعارف الإسلامية
التفسير
أسلوب المفسرين في التفسير
مصادر التفسير
حاجة الأمّة اليوم إلى مفسرين
علم الحديث
الحديث
رواة الحديث
مَنْ تُقبل روايته ومَنْ لا تُقبل
وبيان الجرح والتعديل
رواية الفِرَق الإسلامية
رواية الحديث بالمعنى واختصاره
أقسام الحديث
أقسام خبر الآحاد
الحديث المقبول والحديث المردود
الحديث المُرسَل
الحديث القُدسي
عدم ثبوت الحديث من جهة سنده لا يدل على ضعف الحديث
اعتبار الحديث دليلاً في الأحكام الشرعية
السيرة والتاريخ
أصول الفقه
الفقه
نشوء الفقه
أثر المنازعات والمناظرات في الفقه الإسلامي
ازدهار الفقه الإسلامي
هبوط الفقه الإسلامي
خرافة تأثير الفقه الروماني في الفقه الإسلامي
http://www.hizb-ut-tahrir.org/arabic...s/shksya01.pdf