أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة علي أداء الأطفال غير المنتجين للاستراتيجيات
			 
			 
			
		
		
		
		عنوان الدراسة :أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة علي أداء الأطفال غير المنتجين للاستراتيجيات 
 
د / ماجد محمد عثمان عيسى 
ملخص الدراسة 
          ملخص الدراسة  
     هدفت الدراسة الحالية لبيان أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة على أداء الأطفال غير المنتجين للاستراتيجيات ، وفى سبيل ذلك قام الباحث بتصميم واستخدام عدد من الاختبارات النفسية تتمثل فى مقياس ستانفورد – بينية للذكاء ، والمقياس الذاتي سداسي الدرجات ، وبطارية ما وراء الذاكرة ، اختبار التذكر الحر ، فضلا عن تصميم برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة ، وتم تقنين هذه الاختبارات على عينة تمهيدية قوامها 50 طفلا من الذكور ، تم اختيارهم عشوائيا من بين تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس مدينة أسيوط ، كما تم اختبار عينة أساسية قوامها 104 طفلاً من الذكور        (غير المنتجين للاستراتيجيات ) ، اختيارا عشوائيا من مدارس عينة التقنين ، إلا أن أفرادها ليسوا من أفراد عينة التقنين ، وتم تقسيم  الأطفال عشوائيا إلى أربع مجموعات : 
1– التصور البصري بواسطة تدريب ما وراء الذاكرة . 
2- التنظيم بواسطة تدريب ما وراء الذاكرة . 
3- التصور البصري بواسطة التدريب الأعمى . 
4- التنظيم بواسطة التدريب الأعمى . 
      واقترح الباحث لهذه الدراسة التساؤلات التالية : 
1- ما أوجه الاختلاف فى" التذكر الحر "بين مجموعات الدراسة الأربع عقب التدريب مباشرة على  البرنامج التدريبى ؟ 
2- ما أوجه الاختلاف فى" التذكر الحر "بين مجموعات الدراسة الأربع فى درجة انتقال أثر التدريب على البرنامج التدريبى ؟ 
3- ما أوجه الاختلاف فى" ما وراء الذاكرة "بين مجموعات الدراسة الأربع عقب التدريب مباشرة على البرنامج التدريبى ؟ 
4- ما أوجه الاختلاف فى" ما وراء الذاكرة "بين مجموعات الدراسة الأربع فى درجة انتقال أثر التدريب على البرنامج التدريبى ؟ 
5- ما أوجه اختلاف " أعداد الكلمات المستدعاة من المقياس الذاتي سداسي الدرجات "بين مجموعات الدراسة الأربع عقب التدريب مباشرة على البرنامج التدريبى ؟ 
6- ما أوجه اختلاف " أعداد الكلمات المستدعاة من المقياس الذاتي سداسي الدرجات "بين مجموعات الدراسة الأربع فى درجة انتقال أثر التدريب على البرنامج التدريبى ؟ 
7- ما أوجه اختلاف " السلوك الإستراتيجي " بين مجموعات الدراسة الأربع عقب التدريب مباشرة على البرنامج التدريبى ؟ 
8- ما أوجه اختلاف " السلوك الإستراتيجي " بين مجموعات الدراسة الأربع فى درجة انتقال أثر التدريب على البرنامج التدريبى ؟ 
     واستخدم فى تحليل نتائج الدراسة عدد من الأساليب الإحصائية المتمثلة فى : 
 1- أسلوب تحليل التباين الحادى . 
2-	 اختبار شافيه للمقارانات المتعددة . 
3-	 اختبار كروسكال والس . 
4-	 المدى . 
5-	 المتوسط الحسابى . 
6-	 الانحراف المعيارى . 
7-	 معامل الارتباط بيرسون . 
8-	اختبار دلالة الفرق بين نسبتين مئويتين . 
وأشارت نتائج الدراسة الى : 
1- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات كسب مجموعات الدراسة الأربع فى التذكر الحر   عقب التدريب مباشرة ، وأشار تحديد اتجاه الدلالة إلى : 
    أ – وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم (تدريب ما وراء الذاكرة) ، ومتوسط درجات كسب مجموعة التصور البصري ( تدريب ما وراء الذاكرة ) لصالح المجموعة الأولى . 
   ب- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم ( تدريب ما وراء الذاكرة )، ومتوسط درجات كسب مجموعة التنظيم ( التدريب الأعمى ) لصالح المجموعة الأولى . 
  ج- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم ( تدريب ما وراء الذاكرة ) ومتوسط درجات كسب مجموعة التصور البصري ( التدريب الأعمى ) لصالح المجموعة الأولى . 
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات كسب مجموعات الدراسة الأربع فى التذكر الحر ، خلال مرحلة انتقال أثر التدريب ، وأشار تحديد اتجاه الدلالة إلى : 
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم ( تدريب ما وراء الذاكرة )     ومتوسط درجات مجموعة التصور البصري ( تدريب ما وراء الذاكرة ) لصالح المجموعة الأولى . 
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات كسب مجموعات الدراسة الأربع فى    " ما وراء الذاكرة " عقب التدريب مباشرة ، أشار تحديد اتجاه الدلالة إلى : 
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التصور البصرى        ( تدريب ما وراء الذاكرة ) ومتوسط درجات مجموعة التصور البصرى (التدريب الأعمى ) لصالح المجموعة الأولى . 
 - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم ( تدريب ما وراء الذاكرة ) وبين متوسط درجات مجموعة التنظيم ( التدريب الأعمى ) لصالح المجموعة الأولى . 
 - وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات كسب مجموعة التنظيم (تدريب ما وراء الذاكرة) وبين   متوسط درجات مجموعة التصور البصري (التدريب الأعمى ) لصالح المجموعة الأولى . 
4- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات كسب مجموعات الدراسة الأربع    فى " ما وراء الذاكرة " خلال مرحلة انتقال أثر التدريب . 
    5- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات " أعداد الكلمات المستدعاة " لمجموعات الدراسة الأربع فى الأداء على المقياس الذاتى سداسى الدرجات عقب التدريب مباشرة لصالح مجموعة التنظيم     ( تدريب ما وراء الذاكرة ) . 
  6- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات " أعداد الكلمات المستدعاة "   لمجموعات الدراسة الأربع فى الأداء على المقياس الذاتى سداسى الدرجات ،  فى مرحلة انتقال أثر التدريب . 
   7- توجد فروق فى " السلوك الاستراتيجي " بين مجموعات الدراسة الأربع عقب التدريب  مباشرة لصالح المجموعتين المتدربتين بواسطة تدريب ما وراء الذاكرة . 
8- لا توجد فروق فى " السلوك الاستراتيجي" بين الأداء عقب التدريب مباشرة والأداء خلال مرحلة انتقال أثر التدريب لدى كل مجموعة من مجموعات الدراسة الأربع. 
 
رسالة دكتوراه (العالمية) فى فلسفة التربية – تخصص علم نفس تعليمي سنة  2004 م ، وموضوعها (أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاكرة علي أداء الأطفال غير المنتجين للاستراتيجيات)  – في كلية التربية بالقاهرة  – جامعة الأزهر  . 
		
	
		
		
		
		
			
				__________________ 
				د ماجد عثمان
			 
		
		
		
		
	
		
		
	
	
	 |