مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-06-2000, 11:25 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post عتبة التجويق، التجويف

كيف يكون الشعر تجويقا … ؟
كيف يكون الشعر تجويفا … ؟
بل كيف يكون الإبداع ، شعرا ورواية ، مسرحا… تجويقا وتجويفا… ؟في البدء، ينبغي أن نحدد ما معنى " التجويق" وما معنى " التجويف" حتى نتبين متى يكون الشعر، والإبداع عامة "تجويقا"،ومتى يكون "تجويفا" لنتمكن من قياس درجة الإبداعية والخلق و الابتكار في الشعر و الإبداع،وحتى نتمكن أيضا من قياس درجة الاجترار والاسترفاد والتزود والاحتماء المباشر بالمضامين والأفكار والمعطيات المعطاة سلفا ، والجاهزة قبلا …
التجويق من الجوقة ، الجوقة تحيل إلى التشابك والتداخل والتقاطع في الأصوات والألحان والأنغام ، في الآلات والماعون ، آلات النفخ والضرب والصفير ، آلات الوتر والريشة والمصير ، ( ) التجويق يحيل إلى التغريد ، والتغريد يحيل إلى الاشتباك والتشابك والتداخل والتقاطع :
"فاشتبكي يا ورق تغريدا"
واشتبكي يا أطيار، يا عصافير جوقة، وتطريبا، ويا أغصان، اشتبكي في رحم الأرض، وانسجي غثاء الأمواه والطمي الطوفان !
ومثلا حين نبني نصل روائيا،نحتمي فيه بأفكار و شخصيات ومعطيات عصر من العصور. قد يكون دولة المماليك، قد يكون عصر الفراعنة أو عصر "قاع قلة"،وقد يكون أشخاصا و أحداثا بعينها في عصر بعينه،في وقائع وحوليات بعينها،مسجلة في كتب : التقاويم،والأخبار،والبلدان،وكتب المسالك والممالك،وكتب الخطط… حين يفعل الروائي ذلك مستغلا كل ذلك أو بعضا من ذلك،يكون "مجوقا" يحتمي في إبداعه،في فنه ب "التجويق"،ذلك أن "التجويق" بهذا المعنى يصبح تجميعا لأحداث ولمعطيات تاريخية ولأشخاص تاريخيين بالأساس ثم يشبكهم أي "يجوقهم" حيث يتقاطعون و يتشابكون ويتداخلون،فيتجاوقون… وهو في كل هذا يكاد يكون لا فضل له. بل لا إبداع فيما أبدع وأنتج،إلا ما كان من جهد "التجويق" أي الجمع والبناء،والتركيب لمادة هي مخلوقة،وحاصلة سلفا،من هنا نقول :إن كتابة رواية اعتمادا على إعادة كتابة وصياغة الحوادث والشخوص والمعطيات التاريخية ،هو "تجويق" وليس إبداعا ولا رواية،بسبب غياب الخلق والإبداع، والمقصود بالخلق والإبداع هنا،هو تشييد عوالم روائية تخييلية تقوم على خلق العالم والأحداث والشخوص وابتداعها من داخل مخيلة الروائي المبدع،لا من داخل بطون الكتب والحوليات التي يسترفد منها ويتزود الروائي "المجوق"،الطاعم الكاسي… الحاصل على مادة روايته سلفا،جاهزة،معلبة في كتب التاريخ و الخطط،وكتب المسالك والممالك،وديوان العبر وما حدث للعرب والعجم والبربر… كل ذلك باطل وقبض ريح،كل ذلك تجويق…
تجويق ليس سوى تجويق… !
على أن ما ينطبق على الروائي "المجوق" ينطبق على الشاعر "المجوق" أيضا،بالتمام والكمال،فحين يعمد الشاعر إلى حوادث التاريخ و وقائعه،فينظمها،فيشبكها أي يجوقها،فهو شاعر "مجوق" ، تجويق ليس سوى تجويق…
وحينما يتزود الشاعر من الحوليات والرزنامات بالمعطيات والأفكار والمادة الجاهزة سلفا، ثم يعمد إلى نظم هذه المادة في سلك الوزن والقافية والعروض،حتى ليبدو أن لا فضل له،إلا ما كان من فضل "كبس" المادة المحصلة سلفا، في قالب الإيقاع والوزن والعروض… حين يعمد الشاعر إلى هذه المسلكية،فإنه يظهر بمظهر الشاعر "المجوق" ويسلك مسلكية شعرية هي مسلكية "التجويق".
تجويق، تجويق
ليس سوى تجويق
هذه المسلكية الشعرية "التجويقية" يمثلها نظم الحوادث والوقائع والتواريخ والحوليات،شعرا،في مطولات شعرية،تنسخ شعر ما قيدته كتب التاريخ والوقائع… والشاعر "المجوق"،هنا يبدو واطئ الخيال و الإبداع،مقصرا،فهو الطاعم الكاسي،يعيد اجترار ما أطعمته إياه كتب الوقائع من مادة جاهزة سلفا.إن الشعر،و الإبداع هو الخلق،وليس التزود والاسترفاد،ثم اجترار و إعادة ما تم استرفاده والتزود به ،دون أن يجري فيه الشاعر أو المبدع "مسا وطيفا" من جنون الخلق والإبداع،إن الكتابة بواسطة ومن خلال غرابيل "الاسترفاد" و "التزود" بالمادة –ولتكن مثلا، المادة التاريخية- الجاهزة،لهي كتابة شاخصة،ناتئة،نيئة كالأطلال الشاخصة،الناتئة والجارحة للعين، لم تهب عليها لا ريح الشمال و لا ريح الجنوب،لتلطف من شاخصيتها ونتوءاتها المسننة… إن الريح التي تهب على الأطلال فتغير من معالمها تشبه مس الإبداع والخلق الذي يجريه الشاعر المبدع والروائي المبدع في مادته الأولية فيغير من معالمها ونكهتها،ويعمي مرجعيتها أو يكاد،كما تغير وتعمي الريح المتعاقبة من معالم ونتوءات الأطلال الشاخصة… أو إذا شئت قلنا : يبقي على "المادة" التي استرفدها ، ولا يبقي عليها في نفس الآن ، يحتفظ بها ولا يحتفظ بها في نفس الآن ، يقع في أسرها ولا يقع ، حينما يتعاطى المبدع شاعرا أو روائيا مع "مادته " بهذه المسلكية ، يكون قد دخل دائرة " التجويف " المرادف لإبداع في هذا السياق ، فيجري في مادته " تجاويف " و "أخاديد" ، و " فجوات " تغير من المادة الحاصلة لديه سلفا ، ففي هذه الأخاديد،والتجاويف والفجوات تصفر الريح،وتمر نسائم الأصيل،ويسري ماء النص،فتزول زهومة "المادة"ورائحتها الأصلية،فتكتسب تعديلا وتغييرا،وفي التعديل والتغيير يحصل "التجويف"،وبالتجويف يكون الإبداع،وبالإبداع يكون مس من جنون.
الباحة و السنديان - أبو الشتاء
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 29-06-2000, 08:08 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Lightbulb

الأديب يا عبدربه إن نقل التاريخ بحرفيته فهو مؤرخ ، وللأسف الشديد مؤرخ لا يؤخذ عنه ! أما من يضفي على التاريخ روح إبداعه فهو الأديب حقاًّ .
صدق الكاتب فيما ذهب إليه .
هل اسمه أبو الشتاء ؟ واسم المطبوعة الباحة السنديان ؟
اعذرني على أسئلتي ، فالمغرب لا يزال عالماً مجهولاً نسبياً لنا !
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 29-06-2000, 08:43 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post

هو اسمه العياشي أبو الشتاء شاعر و ناقد لا أعرف عنه الشيء الكثير. أعرف جيدا أنكم لا تعرفون الشيء الكثير عن المغاربة وذلك لعدة أسباب من أهمها مشاكل الطباعة و النشر وقلة التبادل التجاري و الثقافي بين الشرق والغرب العربيين.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 30-06-2000, 07:27 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

أعرف جيداًّ مجموعة من الأدباء المغاربة من أعضاء رابطة الأدب الإسلامي العالمية ، وعلى رأسهم طبعاً د. حسن الأمراني ، وذلك من خلال مجلة ( المشكاة ) التي تعنى بالأدب الإسلامي ، لا أدري إن كانت المجلة معروفة في المغرب أم لا ؟! بالإضافة إلى أشهر المفكرين مثل د. محمد عابد الجابري ، وهو معروف عندنا ؛ لأنه درس في المشرق ، والسياسي الكبير د. عبدالهادي بوطالب له مقال أسبوعي في صحيفة الخليج عندنا .
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م