مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-05-2001, 12:35 AM
مصرية مسلمة مصرية مسلمة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2001
المشاركات: 154
Post الثرى..

أمانى أشعار وروحى قصائد
وفى القلب بركان يثور و يخمد
يهادن أيامى مرارا كأنه
سيجتث منى أو يمل و يزهد
واذ بى الاقى فى الركود مذلتى
ويصرخ احساسى عسى يتمرد
فيجتاح بركانى سلام جوانحى
ويشتد فى جوفى فيرغى و يزبد
وترتج أيامى ويهتز عالمى
ويحتل أحلامى عذاب مسهد
وما بين نيرانى و أوهام جنتى
جنون مستفز مستبد ضاحد
يمزق أوصالى يحث خبيئتى
على الغوص فى الأوراق تحكى و تسرد
فأكتب ما بى فى حروف تضمها
مشاعر احساسى اذا تتمرد
خلقت و خطو الشعر يسبق خطوتى
وينسج أسفارا على العمر تشهد
وأعتقت أنحائى من الناس انما
بأغلال أبياتى رضيت أصفد
عجبت لصنع الله اذ بث فى الثرى
أفانين عقل قد تمناه عسجد
و أحكام قلب لا يباع و يشترى
وللنور والنيران والحب يغمد
فسبحان بارينا وعالم سرنا؟؟
أغيرك ياربى يراد ويعبد؟؟؟

اخوتى:آسف لنرجسيتى فى القصيدة ..لكن أحيانا نكتب أشياءا لا نعرف سببها على وجه التحديد..
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-05-2001, 04:21 AM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

الأخت الكريمة المسلمة من مصر
لاحظت تمحور كل قصيدة لك حول فكرة معينة، وأرى في هذا الغنى الموضوعي ميزة لشعرك.
لو لم تعتذري عما أسميته نرجسيتك، لحسبتك تعنين تكريم الله للإنسان بصورة عامة في معظم ما تفضلت به في هذه القصيدة ولكان ذلك أبدع وأعمق، وانظري إلى جمال هذين البيتين بهذا الاعتبار:
عجبت لصنع الله اذ بث فى الثرى
......................أفانين عقل قد تمناه عسجد
و أحكام قلب لا يباع و يشترى
....................وللنور والنيران والحب يغمد
وأرجو أن يتسع صدرك لهذه الملاحظات والتعليقات

1- دائما خاطبتك بالأخت المسلمة من مصر، فلكل من الإسلام والعروبة مفهومه الذي يتناقض مع القطرية التي ابتليت بها أمتنا، والتي أخرجت مفهوم النسبة المعروف لغويا كشامي ومصري من معناه الأصلي اللغوي البريء إلى هذا المعنى البغيض المرتبط بما نعانيه من قطرية هي من أسباب ومظاهر -معاً - ما نعاني ، والذي ارتبط بمصالح تحالف أعداء الأمة الداخليين والخارجيين. وقد كان عبد الناصر دقيقا في هذا فكان يقول الشعب العربي في مصر والشعب العربي في اليمن ، ولم يستعمل النسبة للقطر. على أني أعرف أنك إنما استعملته بمفهومه اللغوي البريء لا الاصطلاحي الحديث المنحرف البغيض، وإنما أحببت التنويه إلى الأمر لما رأيته من أهمية تتعدى الشعر والأدب إلى ما هو أبعد أثرا.

2- القافية المتمثلة بالألفاظ (تشهد ، أصفد ، يغمد ) من الصنف الذي يدعونه المتدارك، وهي ما فصل بين آخر ساكنين فيه متحركان (أو بلغة الأرقام انتهت بـ- 2 3 )، وهي في هذه الألفاظ مجردة من التأسيس والردف، والقافية المنتهية بكلمة (ضاحدُ) من نفس نوع القافية المتدارك، ولكن هذه القافية تحتوي التأسيس وهو الألف التي بينها وبين الروي حرف . واجتماع قافية مؤسسة مع أخرى مجردة من عيوب القافية التي وقع شعراء مشهورون ويسمى هذا (سناد التأسيس)

3- المطلع :
أمانى أشعار وروحى قصائد
..............وفى القلب بركان يثور و يخمد
سليم ولا عيب فيه، ولكن يكون أجمل لو كان مصرعا بمعنى أن يكون عروضه وضربه من كلمتين تصلحان لأن تكونا قافيتي بيتين في قصيدة واحدة، كأن يكون المطلع - مع ملاحظة أن المقصود التمثيل لما تقدم وليس المعنى:
أمانى أشعار إلى الروح تقصد
..............وفى القلب بركان يثور و يخمد

4- ضاحد من ضحد ، والذي أعرفه هو الفعل دحض، فإن لم يكن لهذا الفعل من أصل في اللغة تكونين قد قمت بما أظنه يسمى القلب، وأنت في ذلك منسجمة مع ما درج عليه العرب، ويبقى الرأي في ذلك لأخي عمر مطر.

5- وما بين نيرانى و أوهام جنتى
.....................جنون مستفز مستبد ضاحد
يستقر وزن العجز بالقول (مُفِزٌّ) بدل ( مستفز )، والمقصود هنا الوزن لا المعنى.

وشكرا لحلمك.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-05-2001, 06:26 AM
منال درويش منال درويش غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
المشاركات: 399
Post

الشاعر الرائعة ،، حنان فاروق ،،

سطرت كلمات غاية في الجمال ان كانت النرجسية بهذه الروعة فيا اهلا بكل نرجسي في هذه الحياة

ودائما مزيد من الابداع
__________________
تصاريف درب الهوى مرةٌ .....وأكثر منها صروف الحياة
http://abersabeel.maktoobblog.com
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 08-05-2001, 12:18 PM
مصرية مسلمة مصرية مسلمة غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2001
المشاركات: 154
Post

أخى سلاف
اشكرك جدا على ملاحظاتك القوية ونقدك البناء و سأحاول أن أعدل القصيدة حسب ما لفت اليه نظرى..
الجزء الثانى الخاص بموضوع مصرية مسلمة أنا كنت سأدخل الخيمة باسم مسلمة فقط و لكن وجدت أن الاسم مستخدم من قبل لإأضفت اليه مصرية وهذا لا يعنى انحيازى للقطرية و انما فقط للتمييز لأننى أحب أن يسبق اسمى كلمة مسلمة لقبا و معنى وأنا معك أنه كان من الممكن أن اكتب مثلا أخت مسلمة أو عربية مسلمة لكن وقتها لم أفكر كثيرا ..عموما ملحوظة جميلة جدا و أشكرك على رعايتك و نقدك العلمى البناء..
ملحوظة أخرى عندما قلت نرجسيتى كنت أقصد أن أمزح مع رواد الخيمة لكى أدخل البهجة على قلوبهم ..لأنه كما تعلم"ما يشكر فى نفسه الا ابليس"و أعيذنى و اياك و رواد الخيمة من الشيطان الرجيم...
أختى العزيزة منال
صدقينى سعدت جدا بردك و أرحب بنقدك ..وخاصة أننى من أشد المعجبين بكلماتك و أبياتك..
حنان فاروق
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م