مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07-07-2000, 08:36 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Post متى تخرج الهمزة عن الاستفهام الحقيقي ؟ ج2

4
التقرير،ومعناه حملك المخاطب على الإقرار والاعتراف بأمر قد استقر عنده ثبوته أو نفيه،ويجب أن يليها الشيء الذي تقرر به.تقول في التقرير بالفعل : أضربت زيدا ؟ وبالفاعل : أ أنت ضربت زيدا ؟ وبالمفعول : أزيدا ضربت ؟ كما يجب ذلك في المستفهم عنه.
وقوله تعالى : (قالوا أ أنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم) –الأنبياء- محتمل لإرادة الاستفهام الحقيقي بأن يكونوا لم يعلموا أنه الفاعل،ولإرادة التقرير،بأن يكونوا قد علموا،و لا يكون استفهاما عن الفعل ولا تقريرا به،لأن الهمزة لم تدخل عليه،ولأنه عليه الصلاة و السلام قد أجابهم بالفاعل بقوله (بل فعلهم كبيرهم هذا) –الأنبياء-.
فإن قلت : ما وجه حمل الزمخشري الهمزة في قوله تعالى (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير) –البقرة 106- ؟
قلت : قد اعتذر عنه بأن مراده التقرير بما بعد النفي،لا التقرير بالنفي،والأولى أن تحمل الآية على الإنكار التوبيخي أو الإبطالي،أي ألم تعلم أيها المنكر للنسخ.
5
التهكم،نحو (أصلاتك تأمرك أن نترك ما يعبد آباءنا) –هود-.
6
الأمر،نحو (أ أسلمتم) –آل عمران 20- أي أسلموا.
7
التعجب،نحو (ألم تر إلى ربك كيف مد الظل) –الفرقان-
8
الاستبطاء،نحو (ألم يان للذين آمنوا ) –الحديد -.
وذكر بعضهم معان أخر لا صحة لها.
عن "مغني اللبيب عن كتب الأعاريب" –جمال الدين ابن هشام الأنصاري المتوفى سنة 761 والذي قال عنه ابن خلدون : "ما زلنا ونحن بالمغرب نسمع أنه ظهر بمصر عالم بالعربية يقال له ابن هشام، أنحى من سيبويه".

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 08-07-2000, 07:36 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

جزاك الله تعالى خيراً .
سؤال فضولي يا عبدربه من محقق النسخة التي عندك من ( مغني اللبيب ) ؟
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 08-07-2000, 10:38 PM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Arrow

سأعطيك كل المعلومات عن الطبعة فيما بعد لأني الان في المقهى و الكتاب في البيت.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 10-07-2000, 11:19 AM
عبدربه عبدربه غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 282
Arrow

محققا النسخة هما :
الدكتور مازن المبارك - مدرس اللغة العربية في كلية الآداب بجامعة دمشق،
محمد علي حمد الله - مدرس اللغة العربية في دار المعلمين بدمشق،
بمراجعة :
سعيد الأفغاني - رئيس قسم اللغة العربية بجامعة دمشق،
بشر :
دار الفكر - الطبعة الثانية 1969 .
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 10-07-2000, 02:33 PM
ميموزا ميموزا غير متصل
شذا الفصحى
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2000
المشاركات: 707
إرسال رسالة عبر  AIM إلى ميموزا
Smile

جزاك الله تعالى خيراً يا عبدربه .
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م