مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18-09-2000, 02:25 PM
majdi majdi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 686
Post قــصــة رمــزيــة (الــفــراشــة والــنــافـــذة)


وحدي في الليل ..... وأمامي الموقد والدفـتر ْ
والثلج يغطي الأرض َ وريح ٌ تزأر ْ

وقـفـَـت عند النافـذة فراشه ..... ما أجمل ذاك المنظر ْ
قمت إليها وسألت لماذا جئت إلي فقالت
أدخلني فأنا أرتجف
أرجو دفئـك لا أكثر

قلت ابتـعدي.... قالت كلا
فهـَـو َت منـي قبضة غـضب فابتـعد َت
أغلقـت النافذة وعدت ُ لذاك الدفـتر

لكن عادت عند النافذة المظلمـة ِ
فاشـتـعل الغـضب وعدت فكسـّـرت ُ جناحا ً
ومسـحـت الأثر الباقي منها

لكن عادت تلك المتجمدة من الثلج ِ وقالت إفـتـح
قلت ألم ءامرك بأن تبتعدي؟
لا تـقـتربي من نافـذتي
قالت أرتجف فـقمت إليها وقبضـت عليها بقسوة
صارت كالميتـة بلا نبض وفرحت بأن قضي الأمر ُ
لكن قلبـي أنـَّـبني
فمددت يدي وحملت بقاياها بحنان
فابتسمتْ والدمع تـفجــَّـر
قلت لماذا عدت وقد أخبرتك أني لن أفـتح نافذتي
أرجوك ابتعدي وعديني أن لا تـقـتربي ثانية
قالت هيهات وهيهات
قالت هيهات وهيهات

____________________________________
حل الرموز:
النافذة: التـفكير
الفراشة: طيف الحبـيـب
الثلج والبرد: النسيان
الدفء: العودة

الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 18-09-2000, 06:29 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي مجدي
أراك تكاد تنحاز إلى شعر التفعيلة والخبب بشكل خاص، ولا اعتراض لدي ، ولكني أفتقد شعرك الآخر الجميل.
أرى أحيانا خروجا على تفاعيل الخبب في سياقك الخببي كقولك:

قالت أرتجف فـقمت إليها وقبضـت عليها بقسوة
صارت كالميتـة بلا نبض وفرحت بأن قضي الأمر ُ
فوزن السطر الأول=22/112/31/31/32/2
فعْلن فاعلُ فعِلن فعِلن (((فاعلن))) فعْ، فاعلن ليست خببية
وانظر للفارق وزنا لو قلت:
قالت أرتجف فـقمت إليها وقبضـت عليها مقتدرا


وانظر إلى الفارق بين قراءة السطر الثاني
بلفظة (الميْتَةِ) بتسكين الياء- وفيه خروج عن الخبب
وقراءته بتشديد الياء في (الميّتة) حيث يستقيم على الخبب
مع شوقي لك واستمتاعي بشعرك.
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 18-09-2000, 06:43 PM
majdi majdi غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 686
Talking

أي تـفعيلة يا سلاف وأي خبب؟
هذه قصة رمزية كتبتها وأنا ابن ستة عشر عاما هذه تقرأ ككلمات عادية

لا والله لا قصدت خبب ولا شعر والعنوان واضح (يحرق حريشك)

عفونا عنك هذه المرة
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 19-09-2000, 03:57 PM
سلاف سلاف غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 2,181
Post

أخي مجدي
بل هو شعر تفعيلة الخبب في معظمه، وكونك قلته عفو الخاطر في سنك ذاك دليل شاعرية فطرية، وهل تكون الشاعرية إلا كذلك!!
أرجو أن تختبر ذلك بنفسك لترى أنه من تفعيلة الخبب بصورها
1- فعْلن=22
2-فعِ لن=211=31
3- فاعِلُ=112
زادك الله بهاءا ونغماعذبا
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م