أخي عبد السلام
تابعت كتاباتك في الخيمة الأدبية
وفيك شعر وحدس صائب لروح شعر التفعيلة
ولو أبديت مزيداً من الاهتمام بشعرك ونقحته من النواحي العروضية واللفظية لصرت من أحسن شعراء التفعيلة ولأصبحت برجا عندك كجيكور عند السياب..
وعود إلى التنقيح العروضي واللفظي:
هذه القصيدة مبنية على تفعيلة الرمل:فاعلاتن فاعلاتن
لأجل أن تكمل هذه التفعيلة يجب أن تقول:
طيفكي هل يبالي
طيفكي سر السهر
ومد الكسرة في طيفك غير جائز ويتناقض مع قوانين اللفظ العربي الفصيح التي تفرق كلياً بين الحركة وحرف المد بحيث لا تتحول الحركة إلى مد إلا إن انتهت الكلمة بهاء في أي مكان في البيت أو إن انتهت الكلمة بحرف متحرك في آخر البيت أو انتهت الكلمة بحرف متحرك في آخر الشطر الأول على شرط أن يكون البيت مصرعاً أي متحد القافية في الشطرين.ولا ينتهي الشطر الأول في بيت غير مصرع بحرف متحرك غير الهاء إلا في المتقارب والهزج-قاعدة عامة-
وفي شعر التفعيلة لا يوجد بيت وأشطر فنقول إن تحويل الحركة إلى حرف مد لا يجوز أثناء الكلام في غير الهاء آخر أي كلمة..
والخطأ المقابل لتحويل الحركة إلى مد هو تحويل حرف المد إلى حركة أي تحويل الألف إلى فتحة والياء إلى كسرة والواو إلى ضمة:
يحكي حباً من جمان
لتصح تفعيلة الرمل أنت يجب أن تلفظها هكذا: يحك خباً من جمان وتضع كسرة للكاف بدلاً من الياء وهذا غير جائز إذ حذفت بهذا حرف العلة في المضارع بلا جازم ولم تعط اللفظ حقه.
ومثله الواو المتوجب حذفها في يغفو والياء في يمشي ليصح الوزن في
يغفو حباً يمشي حباً
وتحويل الحركة إلى مد والمد إلى حركة ظاهرة متواترة في شعرك وهو خطأ وعيب لفظي .
وفي العروض أنت تبدأ بتفعيلة الكامل ثم تنتقل إلى زحافات لا تجوز في غير الرجز:
يمشون في بيروت في هياكل الزمن-هذا رجز بدليل وجود متفعلن بدل مستفعلن (هيا كل الزمن=متفعلن متف)
ثم تقول
وعلى القلوب تمائم تدمي الزمن - هذا بالتأكيد على تفعيلة الكامل بدليل وعلى القوب تمائم =متفاعلن متفاعلن -جاءت متفاعلن هكذا
///0//0
والخلط بين الرجز والكامل لا يسير على نسق شعر التفعيلة
هذا مع الإشارة الواجبة إلى جمال التعبير الشعري والروح العامة الشعرية للقصيدة التي تدل على أنك يمكن أن تكتب شعر تفعيلة ممتازاً لو اهتممت بهذه الجوانب
هذه ملاحظات ولا أقول لك في ختامها:فاستفد
لأننا هنا أخوة لا أستاذ فينا ولا تلميذ بل نستفيد من بعضنا فأنا أستفيد منك وأنت تستفيد مني
مع التحية..