مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-02-2006, 06:18 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي دلالات الأسماء

دلالات الأسماء

للأسماء دلالات كثيرة .. منها ما ورثناه عما سبقونا ، فنستخدم أسماء استعملوها ، و قد أحببناها ، لعلاقتها في جزء جميل من ذاكرتنا .. ومنها أسماء تأتي من الإشتقاق لفعلها فتكون على وزن ( مفعل) كمبرد ومشرط .. ومنها ما تكون على وزن (مفعلة) كمقلمة و مذبحة الى آخر تلك الاشتقاقات ..

ويراعي من يختار اسم من الأسماء ، أن يخدم هذا الاسم مقاصده ، أو أن يدل على ما يحمل هذا الاسم من معنى .. أو للترغيب و لجذب الزبائن في الحالات التجارية ..

لكن في حالات تسمية المساجد و المدارس فان الاسم يكون لصحابي أو لأديب أو سياسي .. في حين تكون الأسماء لصالونات الحلاقة أو بيع أدوات التجميل تأخذ صيغة مختلفة بها بعض المرح أو الغنج أو الاستعاضة بأسماء أجنبية دخيلة ..

هناك أسماء تأخذ صفة وظيفة الشخص ، فيقال زوج أي رجل البيت و رجل المرأة و أبو الأولاد والبنات .. ويقال معلم لمن يقوم بتعليم الطلاب .. ويقال وزير لمن يكلف بمهمة حكومية ..

في الحالات الأخيرة ، لا تكتب قطعة على صدر أو ظهر الزوج أو الوزير أو المعلم ، بل يتم الاعتراف بذلك الاسم أو الصفة من خلال الوظيفة ، وفي حالات المدح يقال : نعم الزوج ونعم المعلم الخ ..

أحيانا لا يكاد صاحب الصفة أو الاسم أنه حمل ذلك الاسم ، فيشتهي بينه وبين نفسه أن يسن قانون أو تنتشر تقليعة ، بأن يسمح بتعليق قطعة على الصدر أو على الظهر لتعلم الناس بأنه كذلك ..

وكونه لا توجد مثل تلك الأعراف .. فيستعيض من لا يستطيع التعريف بنفسه من خلال أدائه ، عن ذلك بأساليب أخرى ، كأن يذكر زوجته باستمرار بأنه هو الزوج ، أو يذكر طلابه باستمرار بأنه المعلم .. أو يصطحب حراسا و سيارات فخمة ويتكلم بغموض واختصار كأنه يكتب برقية ، ليستنتج الآخرون بأنه وزير .

هذا ما شاهدته في القاضي ( علي شيش) الذي يرأس محكمة المهزلة في العراق .. الذي لا تمر دقيقة ، دون أن يذكر الآخرين بأنه قاضي محكمة !

هل لو كتبنا على قطعة اسم ( فيل ) ووضعناها على صدر (فأر) هل يصبح فيلا ؟
__________________
ابن حوران
  #2  
قديم 14-02-2006, 07:39 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

إقتباس:
هذا ما شاهدته في القاضي ( علي شيش) الذي يرأس محكمة المهزلة في العراق
إقتباس:
واليوم عندما خاطب القاضي (علي شيش) أحد المحاكمين

الأخ الكريم ( ابن حوران ) :
بعيداً عن دلالات الأسماء ..
أعتقد أنّ هذه ثاني مرّة ، تسخـر فيها من القاضي العراقي ، الذي يحاكم الطاغية صدام وأفراد عصابته .
لا أعرف حقا ، ما سبب عدائك ، لهذا القاضي الوطني الشجاع ، الذي أعادَ للقضاء العراقي ، هيبتـَه العظيمة ، بعد أن كاد سلفه ( البارد جداً ) ، أن يطيحَ بها رغماً عنــه .. ؟

ولاأدري إن كنت تعترض أصلاً على محاكمة الدكتاتور .. أم على علنية وشفافية المحكمة العراقية ، التي كشفت لنا حقيقة وقذارة أولئك المجرمين ، الذين أذاقوا شعب العراق القهر والذل والعــذاب .. ؟


تحياتي لك


  #3  
قديم 14-02-2006, 09:02 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

أخي نهر

كل منا ينتمي لمجموعة من النحنوات التي تصف بالتالي و تفصح عن شخصيته ، فأحد النحنوات ( نحن أبناء القرية أو المدينة أو القطر أو الطائفة أو الدين أو حتى المهنة والهوا السياسي ) هي ما تجعله يقول رأيه في مسألة يختلف فيها عن رأي آخر في المسألة نفسها ..

فعندما ذكرت لك في أحد الردود عن الخطوط المتوازية ، كنت أعني ما عنيت ، وعندما ذكرت لك عن الفعل الإيبستمولوجي ، أيضا كنت أعني ما عنيت .. لا لأدفع في آراءك بعيدا عني .. فهذا احتمال معدوم الافتراض .. ولا لأني أتثاقل من الرد عليك فهذا أيضا احتمال غير وارد ..

لنعد للفعل الإيبستمولوجي ( أي اكتناه الجيد والسيء ضمن نظرية معرفة المعرفة ) ولنسقطها على إحداثيات نحنواتك ، ونحنواتي .. وحول نفس القضية أيضا .. قضية علي شيش ..

تنتهي نحنواتي بنحن عليا هي انتمائي القومي ، وحبي للكويت والعراق كأقطار يتساوى مع حبي للأردن ومصر وكل أقطار الوطن العربي ، بصبغة إسلامية لا تعتمد الفكر الطائفي ..

في حين لمست من جنابك ، اختلاف في النحن العيا السائدة عندك حيث تتزاحم على السيادة فيها ، نظرة ليس صعب علي أو علي غيري الاستدلال عليها ..

من هنا .. إن من أنشأ تلك المحكمة ، هو فعل الاحتلال و أجندته التي اتضحت منذ تأميم نفط العراق عام 1972 ، قبل كل الحجج التي تساق الى حكم العراق ومن يتذرع بها من كارهين لذاك الحكم حتى قبل مجيئه ، سواء كانوا ممن تأذوا من ثورة 14 تموز عام 1958 حيث انتهى الاقطاع ، أو ممن تأذوا لمجرد قيام فكرة مشروع نهضوي تنطلق من العراق ..

أنا لم أذكر حاكما عربيا بسوء في كل مشاركاتي ، لا لأنهم حكام أفاضل ، بل لأن ليس من عادتي أن أدوس على ظل الرجل ، ولا أغتابه .. فهذه تنافي الخلق الكريم الذي أزعم أنني حريصا على التمسك به ..فكيف اذا كان الحاكم قد تعمد الحاق الإهانة به وعلى يد أعدائي فإن تلك الصفة عندها تكون ....

عندما تشعرنا جنابك بأن ما يجري في العراق هو أفضل مما كان عليه قبل الاحتلال ، فعندها تكون أنت من مباركي الاحتلال ، ووقتها لا تخاطبني بصفتي صديقك .. بل خاطبني بصفتي عدوك وعدو كل من يبارك هذا الاحتلال .. وتوكل على الله ولا تخف ..

عندها فقط سيكون كلامي معك له لون محدد ومعروف ..

ريثما تحسم تلك القضية لك تحياتي
__________________
ابن حوران
  #4  
قديم 15-02-2006, 02:05 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي


أخي ابن حــوران ..
مسألة إنتماء كل منّا إلى ( نحنوات ) معينة .. ليست مسألة مطلقة ، وإنّما نسبية .. ولايمكن لأي ( نحـنُ ) ، مهما كبُرت أو صغُرت ، أن تلغي خصوصية الفرد أو إنتماءه أو توجهاته الفكرية ..
ولاتستطيع أي ( نحـنُ ) ، طائفية كانت أم قومية أم عشائرية ، بل وحتى ضمن أفراد الأسرة الواحدة ، أن تجعل من أفرادها ، يتبنون نفس الرؤى والمواقف والأهداف ، أو أن يكون لهم نفس الميول والسلوك والمشاعر وردود الأفعـال .

ومن هنا أرى أن الحديث عن ( الخطوط المتوازية ) ، و ( النحنوات العليا ) .. هو حديث غير واقعي ، وغير مفيد أيضاً ، ويقودنا كـ ( مثقفين ) إلى طريق مسـدود .. ينعدم فيه الحوار مع الآخر ، وهذا من وجهة نظري ، خطأٌ فادح ، يرتكبهُ المثقف اليوم ..
ينبغي أن نؤمن جميعا ، بأن الحوار هو معنى أنسانية الأنسان فينا .. عندما يعيش الأنسان فينا عمق أنسانيته ، ويلتقي بإنسانية الآخر .. ليثري نفسه ، ويغنيها بقدر ما يثري الآخر ويغنيه ..
وعند ذلك لا يكون الخلاف في الفكر مشكلة للأنسان ، بل قد يكون حلا لجمود المشكلة في داخل نفسه .
على هذا الأساس .. لماذا لا نقبل بالفكرة الحضارية التي تعطي لكل إنسان حق التفكير بطريقة مختلفة ؟؟؟
لماذا أفرض عليك .. أن تفكر بطريقتي ، أو أن تكون على صورتي ؟ .. أو تفرض علي أن أكون على الصورة التي تريدها أو تحبها ؟
إنك إنسان مثلي ، انطلقت في فكرك من خلال خصوصياتك ، ومن خلال تأملاتك ، ومن خلال قناعاتك ... واذا كانت لك هذه الخصوصيات .. فلماذا تريد أن تحرمني خصوصياتي وتأملاتي وقناعاتي ؟
قد لا ترضى عما أفكر أو أعتقد .. لأنك تتصور أن الحقيقة في جانبك ..
وقد لا أرضى أيضا عما تفكر للسبب نفسه .. ولكن هذا ليس معناه أن تلغيني أو ألغيك ..!!
إنك لا تملك أن تفرض علي موت فكري وروحي وارادتي .. كما لا أملك أن أفرض عليك ذلك ..

الحوار الهاديء والموضوعــي وحده هو الذي يحل المشكلة ...
وعلى هذا لا يمكن أن تكون حالة الرضى عما تفكر أو عدمه ، مسألة عدوانية .. وإنما تكون مسألة واقعية عملية ..
وهذا يتطلب منك أن تنطلق لتطرح فكرك بكل عناصره .. ولتعرف كيف تهندس الطريق الى عقلي .. وأعرف أنا أيضا كيف أهندس الطريق الى عقلك ..!!
وإذا كنا نعتبر أن اختلاف الفكر يمثل عداوة الفكر للفكر .. فلماذا نجعل عداوة الفكر .. عداوة للأنسان الذي يحمله ؟؟
أنا وأنت نحتضن اليوم فكرا .. وقد نحتضن غدا فكرا جديدا .. إذا ما انفتحت الآفاق أمامنا أكثر ..
واذا ما تلمسنا خطواتنا حثيثة في البحث عن الحقيقة ... الحقيقة التي لا يمكن لأحد أن يحتكرها لنفسه ....

ولي عودة مرة أخرى..

تحياتي ومحبتي


نهر الحكمة

  #5  
قديم 15-02-2006, 03:45 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

تحياتي أخي نهر الحكمة

الآن أستطيع أن أحاورك .. وان كانت تلك الآنية لا تخلو من نرجسية من طرفي تجاهك .. فقد خلا ردك من أي إشارة تغيضني من خلال ذكرك لمسلمات تعتقد أنت أنها كذلك .. في حين ما يدفعك للتعقيب على ما أكتب هو ذكري لبعض الإشارات التي توحي بمسلمات غير مفصح عنها بصورة واضحة .. وهذه نقطة تسامح من طرفك تجاهي .. وهي تسجل لك ..

أما تشكيكك في مسألة النحنوات وربطها بموضوع الحق ، وعدم قبول أنها حق مطلق ، فأتفق معك على عدم التسليم بمطلقيتها ، فأحيانا تكون احدى النحنوات لها موقع السيادة في وضعية الفرد .. فيتغير هذا الموقع لأقرب نحن عليها ، ان كانت المصلحة قد وجدت في هذه النحن القريبة .. كأن تكون النحن الموالية لمدينة أو أسرة في حالة سيادة ، فبانتقال الفرد الى أسرة من خلال المصاهرة و إشباع مصلحته من خلال هذا الانتقال فان منافسة حادة تحدث بين تلك الولاءات لتؤول بالنهاية الى الأسرة الجديدة ..

لكن ليس هذا ما كنت أعنيه من الأساس ، في تحديد جدوى الحوار .. فالمتحاورون الذين يتصفوا بقدر من الثقافة ، أحدثوا لأنفسهم حالة ، هي أشبه بحالة المسافر الذي يدرك جهة سفره .. أو حتى مشواره إن كان قريب ..

ففي حالة المشوار القريب ، تعتمد الزوادة على هدف الزيارة ، فزيارة المريض تختلف عن زيارة التهنئة بالنجاح من حيث الهدايا ومن حيث الكلمات التي تقال في المناسبة ..

والسفر البعيد ، يستلزم التحضير لأوراق السفر من جواز وتأشيرة ، و صرف عملات النقد ، والتثقف بطبائع الجهة التي سيسافر اليها المعني .. الخ ..

لقد وضحت أهدافي التي حددت سفري أصلا ، فلا أقيم بدولة تقع في طريق الدولة التي شددت الرحال اليها ، لانبهاري بأجوائها .. بل أبقي همتي متقدة حتى أصل هدفي .. أو أموت في الطريق ..

مع وافر احترامي و تقديري
__________________
ابن حوران
  #6  
قديم 15-02-2006, 05:39 AM
أحمد ياسين أحمد ياسين غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2005
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 6,264
إفتراضي

اسلوب جميل في النقاش ومصطلحات ادبية لاباس بها
بمثل هذا المستوى يمكن لنا ان نفيد ونستفيد ويرتقي حوار الخيمة
يبقى فقط
ان تجرد من الانا ونتخلص ايضا من الاحكام المسبقة والخلفيات
التي تطغى على صاحبها احيانا وتفقده التوازن
واصلا الحوار
فانا لكم من المشجعين واتابع حواركما باهتمام
كي نستفيد من ثقافتكما
  #7  
قديم 25-03-2006, 02:09 AM
البائع نفسه البائع نفسه غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 587
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني ...... طابت أوقاتكم بما تحبون .

إذا سمحتم لي بتعليق بسيط فعلت وإن لم تسمحوا فلن أفعل

وشكرا ً .
__________________
الغرباء / المصابر / فارس ترجل / فلوجة العز / قناص بغداد / الثأر / المكتبة / غانم موسى / زومبي / وبعض الأخوات .

إني أحبكم في الله .


نحن لا نختار من نعيش معهم , إنما نختار من لا نستطيع العيش بدونهم .




سؤال خفيف : هل تُحب أن تُحشر يوم القيامة مع زعيم بلدك ؟
  #8  
قديم 25-03-2006, 05:09 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

وعليكم السلام
أخي نهر الحكمة
مازال نهر الحكمـة ، ينتظـر رداً يليق بحوار موضوعي وعقـلاني ..
فضـلاً عن أن يليق بقلـم صاحب هذا الموضـوع ..

لن أغيب عنك شهرا حتى أرد على تعقيبك الكريم ..
ومتى يا أخي كانت ردودي لا تليق بالحوار الموضوعي ؟

لاأعتقد إننا هنا في ساحة قتال أو مبارزة ..
وأظنك تتفق معي عزيزي ابن حوران ، بأنّ بين الحوار والمبارزة ، بونٌ شاســع ..
وأنّ العقل الواعـي والباسـل ، هو الذي يستطيع أن ينتقـل بالصراع إلى الحـوار ..
وأنّ الجاهل فقط ، غير قادر على الحياة ، في أرض يعيش عليها من يخالفه في رأي أو هوى ..!!


انني لم أذكر ما ذكرت ، استشهادا لموضوع المبارزة ، بل ذكرته لمسألة مختلفة تتعلق بموضوع مختلف ، كان واضحا في سياق الحوار من أوله .. وهو موضوع سلوك المنتصر ، وسلوك النبلاء في التعامل مع خصومهم ..ولست أنت المعني هنا .. بل ما تراكم من أقوالك تجاه ما ترتب على احتلال العراق ..

والحوار الذي تقصد .. الذي يفضي الى نتيجة ، تبرز منها الفائدة ، يتم عندما يتساوى المتحاوران في كل النقاط عدا النقطة التي يتحاورا من أجلها ، وهل تظن أننا في وضعنا ينطبق علينا هذا النمط من الحوار ؟؟

وهناك صنف آخر من الحوار ، وهو المبارزة لإفحام المحاور ، أمام مشاهدين وهي عملية استعراضية ، لا أستهويها كثيرا لما فيها من تضييع الوقت ، ووجه شبه بين المتبارزين من أبناء الحي ، لإبراز روح الفتوة بينهم !

وتصور أن أحدا قد اشترى كل جرائد المعارضة لما يعتقد فيه ، و انبرى يرد على هذا الكاتب و هذا المعلق وهذا الناقد الخ .. كم يحتاج من وقت لعمل مثل ذلك وكم يحتاج استنساخ ( على غرار النعجة دولي ) لينجز عمله !

لو تتبعت عشرة مواقع على الأقل أكتب بها ، لما وجدتني قد شتمت محاورا أو انتقصت من قيمته ، و لا امتدحت نظاما أو حاكما و لا شتمت نظاما أو حاكما ، ليس لأنني لا أعجب بنظام حكم أو أستنكر نظام حكم أو حاكم .. بل لأني أرى بالشتم والقدح كمن يكتب على جدار في غفلة من أعين الناس أو كمن يتتبع شخصا لا يجرعه أو يروق له و يخبط على ظلاله لينال منه ..

فإن كنت تريد حوارا يليق بمقامك ، فعليك أن تراعي ما يجعل محاورك ، يتفاعل معك لإيصال الفائدة بالحوار ، لمن يراقبه ..

أما تساؤلك من أنتم و من نحن ؟

فأظن أنه تساؤل لا يضيف شيئا على الحوار .. ولا حاجة أن يكتب المحاور على صدره ، هنا يوجد محاور يهتم بكذا و يؤمن بكذا .. ففي تلك التخاصية ، تسذيج وتسطيح لروحية الحوار ..

ولك مني الاحترام
ــــــــــــــ
وعليكم السلام و رحمة الله وبركاته
أخي البائع نفسه

لا أظن أن هناك مانع من اشتراك من يريد في الحديث ، فعندما يكتب أحدنا شيئا ، في موقع عام فلا أظن أنه سيكون هناك استثناءات لأحد من الحديث ..

لك احترامي وتقديري
__________________
ابن حوران
  #9  
قديم 26-03-2006, 02:08 AM
نهر الحكمة نهر الحكمة غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2004
المشاركات: 303
إفتراضي

السلام عليكم أخي ابن حوران ..
إقتباس:
لن أغيب عنك شهرا حتى أرد على تعقيبك الكريم ..
ومتى يا أخي كانت ردودي لا تليق بالحوار الموضوعي ؟

للغياب سبب موضوعي ، أعتقد أنني قد ذكرته في أكثر من تعقيب ..
ثم أنّك بدأتَ تردُّ على أسئلتي ، بطريقة إنفعالية ، وبسيل من الإتهامات الغير مبرّرة .. التي وصلت إلى حـد التشكيك في عروبتي ووطنيتي !!.
وأظنني قد نبهتــك إلى ذلك ، في تعقيبي ألـ ( قبل الأخيـر ) :

إقتباس:
كل هذا الإنفعال ، وقذائف الإتهامات ، والحديث الجاهلي الممجوج عن الأعمام والأخوال ، والساسانيين .. لأنني قلت عن صدام ، أنه طاغية وجـلاّد ؟

يعني لو قلت عنه أنّه ملاكٌ رحيم ، وقائد عظيم ، وبطل قومي ..
وأنّ الضحايا الراقدين تحت التراب .. ممثلون وأفاّقون ،
هل كنتَ ستمنحني شهادة إنتماء للعروبة ، ولهذه الأمة العربية المجيدة .. ؟.

لاأدري حقاً ، كيف ينتصر العاقل الرشيد لظالم سفاح ، ويقف الى جانبه ، مبررا له أفعاله الجبانة ، ومتحدياً مشاعر ملايين المظلومين ؟
فرق كبير أيها الحوراني ، بين الكراهية المزعومة للإحتلال الأمريكي ، و الكراهية الوقحة للشعب العراقي .


تحياتي ومحبتي
فانظـر ماذا كان ردك على ذلــك ..
إقتباس:
فبعد مرور ثلاث سنوات على احتلال العراق ، لا زلتم بأحقادكم تستقوون بالأجنبي ، انطلاقا من المثل القائل ( القرعة تتباهى بأم الجدايل ) .. ولا زلتم غير موقنين بنصر من نصركم .. كما هو أيضا غير متيقن .. ولن تتيقنوا ويتيقنوا
فانظر يا مدعي الحكمة والتقدم و الكلام غير الممجوج ، أين إحداثيات موقعك من أجدادنا .. و أنظر يا صاحب الأدب الرفيع ( بعكس الوقاحة التي ترمي بها غيرك جزافا ) .. أين أنتم من خلق الرسول ومن وصى بهم .. فلا زلتم تكرهون الأمويين .. حتى اليوم بحجة ، ليس وراءها الا دواعي شعوبية ..
و لا بد من تبيان نموذج آخر ، الذي نتبرأ منه نحن ( أصحاب الحديث الجاهلي الممجوج ) .. و هو نموذج أبي رغال الذي دل أبرهة الأشرم ليهدم الكعبة .. ونموذج أحفاد إبن العلقمي الذين عاونوا المغول على سقوط بغداد ..

ستجدني أنني أتمتع بعروبتي و جاهليتي الممجوجة ، ولكن حجيج الله لا زالوا يرجمون قبر أبي رغال ( ويعتبرونه إبليس ) .. ولا زال التاريخ يلعن أحفاد ابن العلقمي .. فهنيئا لك وقوفك بالصف الذي تريد ..
هل تعتبر مثل هذه الردود ، مناسبة لحـوار موضوعي ؟
وهل كنتَ تتوقـّع مني أن أستمـرّ بعد هذا الذي قلته .. في حوار لاعلاقة له بالحــوار ؟؟


تحياتي لك


إقتباس:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني ...... طابت أوقاتكم بما تحبون .

إذا سمحتم لي بتعليق بسيط فعلت وإن لم تسمحوا فلن أفعل

وشكرا ً .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم ( البائع نفسـه ) .

صاحب البيت ( الموضوع ) ، الأخ ابن حوران رحـّبَ بك وبمشاركتك ..
فتفضل بكتابة ماتريد ..
ولك كل التقدير والإحترام .


  #10  
قديم 26-03-2006, 03:40 AM
البائع نفسه البائع نفسه غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 587
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك , فلك الحمد ولك الشكر .

إخواني بما أنكم سمحتم لي أن أضيف تعقيب فاسمحوا لي أن أشكركم على هذا الكرم , وأرجوا أن تكون هذه الكلمات لها محل في جدول إهتماماتكم .

أولا ً / أخي حوران

موضوعك جيد ومعبر فهذه طريقة أحبها كثيرا ً في أن أدوس على ظل الآخرين !!!

ثانيا ً / أخي حوران ونهر الحكمة .

1) ألم تلاحظوا أن الموضوع تغير كليا ًمن بدء ولادته فأصبح كليكما يعلم الآخر أدب الحوار وفن الحديث وحسن الرد والتعقيب , فلو نظرنا إلى نصف الصفحة الأولى إلى الصفحة الأخيرة يا ترى ماذا نجد ؟
لن نجد أبدا ً النقد للموضوع الأصلي .

2)

سبحان الله ! , وأنا أقرأ في الصفحات والتعقيبات وبعد أن أنهيت شعرت بشيء غريب لا أحبه , ألا وهو الجفاف

نعم ... الجفاف الذي أصاب كتاباتكم فلم يبقي ولا ذرة من ماء الوحي المشرق
فأنا تعلمت أن الكتابة إذا خلت من أنوار الكتاب والسنة الصحيحة وأقوال ورثة الأنبياء فهي مظلمة بلا شك .
وإذا كان الحوار بعيد عن هذه المعاني العظيمة فأي شيء بقي لكي يستمتع القارء ويمدح هذا الحوار


وفي المقابل

وجدت أرض خصبة وماء وفير من الكلمات العالية الدقة حتى تكاد لا تفهم ,ومن العبارات الملغوزة المعنى وغيرها التي يستطيع القارء أن يفسرها على أكثر من نحو .
وهذا وإن كان لا بأس به ولكن الإكثار منه يجعل القارء والكاتب يعيشون في دائرة ألاتفاهم .


فلذلك كان يجب أن نضبط حوارنا بالإسلام بكل ما يحتويه من معنى , فلا يقل أحدنا مقولة العلمانيين الذين هم أبناء المستشرقين بأننا ( ندخل الإسلام في شؤون حياتنا كلها ) في سياق الذم والإزدراء

وهذا للأسف ما سعا إليه أعدائنا الذين زرعوا في حياة المسلمين اليوم مبدأ(دع ما لقيصر لقيصر ودع ما لله لله )

أي دع أيها المسلم الملتزم السياسة لأهل السياسة والحوار لأهل لأهل الحوار ولا تدخل علينا من هذا الكلام ولا تربط بين الإسلام وبين هذه الأحداث.........الخ من الكلام الذي يصب كله في القاعدة الأصلية عندهم
( فصل الدين عن الحياة ).

فأرجوا أن يُنتبه لهذا .


ثالثا ً/ أخي حوران

لقد ذكرت أنك لا تحب أن تقدح ولا تمدح الحكام لأجل أنك لا تحب أن تغتابهم ولا تحب أن تدوس على ظلالهم .

والله يا أخي عجبت من مقولتك تلك , وعجبي منها هو أنك تورعت عن القدح في الحكام الذين تشهد عليهم كل نسمة في هذا العالم بأجمعه كافرهم ومسلمهم ..أنهم أناس مفسدون وعندهم ما عندهم من البلايا والرزايا من القتل والظلم والمحسوبية والدياثة وتبديل شرع الله بأحكام أخرى وغيرها ثم إنك لم تتورع أن تهشم شخصية القاضي المأجور الذي يحاكم الرجل البعثي الأول في دكتاتورية العرب ...ولكن كان أسلوبك ممتع وشيق
.

أخي حوران
كيف تصف الذين تكلموا في الحكام وبينوا للناس ظلمهم وطغيانهم بعد أن ذاقوا نار الظلم من حكامهم أنهم أناس يدوسون على ظلال الآخرين وأنهم يغتابون الحكام وأن هذا الأسلوب هو كأسلوب من يكتب على الجدار من غير أن ترمقه أعين الناس .

أخي ربما أنت تختلف معي في أن الحكام ليس لهم حب ولا كرامة في هذه الأيام
ولكن أخي حوران هل أنت متفق معي على أن الكفار ليس لهم غيبة؟
إذا كنت متفق معي فاعلم أن حكام المسلمين اليوم خرجوا عن حرية الإسلام إلى ربقة الكفر والطغيان وخلعوا عنهم تاج الوقار ولبسوا مشالح الكفار وأنا هنا لا أفتح معك النقاش عن كفر الحكام ولكن فقط لكي أبين أن ورعك ذاك إنما هو
( ورع بارد) .

أما أنت أخي نهر الحكمة فالدور عليك في الجولة المقبلة .

وتقبلوا من أخوكم الصغير المحتاج للنصائح أجمل باقة شكر وتقدير .
__________________
الغرباء / المصابر / فارس ترجل / فلوجة العز / قناص بغداد / الثأر / المكتبة / غانم موسى / زومبي / وبعض الأخوات .

إني أحبكم في الله .


نحن لا نختار من نعيش معهم , إنما نختار من لا نستطيع العيش بدونهم .




سؤال خفيف : هل تُحب أن تُحشر يوم القيامة مع زعيم بلدك ؟

آخر تعديل بواسطة البائع نفسه ، 26-03-2006 الساعة 03:56 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م