مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27-02-2006, 07:22 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي ثقافة الفتنة

ثقافة الفتنة

منذ طفولته ، ينشأ الفرد ذكرا كان أم أنثى ، وقد تكون له آخر ( طرف ثاني) يشكل له محفزا لتطوير إمكانياته المعرفية و المهاراتية ، والتذاوتية بشكل عام ، وقد يكون هذا الآخر متفوقا بدنيا أو لغويا ، أو باعتبار هويته و ذاته المنتسبة لجماعة ، سواء كانت تلك الجماعة عشيرة أو طائفة دينية أو بلدة أو غيره ..

وتحدث أن يصبح للفرد ، مبررات لاعتقاده في مسائل ، قد لا يفصح عنها بصراحة ، ولكنها تظهر على سلوكه ، و آراءه و أحكامه السريعة ، دون أن يفهم من يكون حوله مبعث تلك الآراء على وجه الدقة ..

وبقدر ما تركت التكوينات الأولى لهذه الآراء بؤرة دفينة في نفس الشخص ، بقدر ما تتكون الاستعدادات لتقبل ما يغذيها و يعززها من روافد خارجية تنسجم مع التكوين الأولي لها ..

فان كانت تلك الرؤى تتعلق بفرد ، حتى لو كان أخا شقيقا ، فان ردة الفعل السريعة ، تحدث من شقيقه عندما لا يكون يكن له ودا حقيقيا ، فانه يقلل من أهمية إنجاز شقيقه ، اذا ما ذكره طرف آخر ..

أما في المسائل الجماعية ، فان الحكم المسبق لمجموعة تجاه مجموعة أخرى سيكون له أمراء و قادة محوريون يغذون باستمرار تلك الأحكام المسبقة ، لتصبح المواقف الجماعية ، أشبه ما يكون أنها خاضعة لما يسمى بنزعة القطيع ، فيتصرف الأفراد إزاء أي مسألة ، كخروف شرد و تحرك لا على التعيين ، عندما يستثار من قبل صوت أو حركة فجائية ، فيكون أول المتحركين من الخراف يحتم على البقية التحرك بنفس الاتجاه الذي تحرك به !

عندما تكون الأهداف الكبرى غير قابلة للتحقيق لدى الأفراد كأفراد منفصلين أو كأفراد يشكلون مجموعة أو مجموعات ، فإنهم ينصبون آخرا للتذاوت أمامه لقهره ، أو لإثبات أنهم متفوقون عليه ..

هذا ما نشاهده باستمرار ، بالصراعات اللغوية بين أبناء أقطار الوطن العربي ، فترى أبناء قطر ، ما أن يذكر لهم سيرة قطر عربي آخر حتى يتبارون في ذكر مساوئه .. أو أبناء الأقاليم في القطر نفسه .. أو أبناء العشائر في الإقليم ، أو أبناء الأفخاذ في العشيرة الواحدة ..

إن أخطر شكل من أشكال هذا الصراع اللغوي ، هو ما يحصل بين الطوائف الدينية ، والتي تستغل حيثياتها من قبل أجهزة خارجية متخصصة وينساق الناس للمضي بها قدما من خلال نزعة القطيع نفسها .. فيرتاح مصممو تلك الصراعات ليوظفوه في خدمة أهدافه بشكل جيد ..

ان الرصف الفعلي بين الناس والذي يخدم الأوطان ، هو رصف الخيرين أمام الشريرين .. فلا يعقل أن تكون طائفة كلها شريرة أو كلها خيرة ، كما لا يعقل أن تكون عشيرة أو حتى أبناء الرجل الواحد .. ألم يكن أبناء آدم عليه السلام قد رصفوا على هذا الأساس ؟ أو لم يكن أعمام رسول الله صلوات الله عليه وسلامه كذلك ؟ أولم يصطف قادة من الطائفة السنية مع الاحتلال كما اصطف مثلهم من قادة الشيعة ؟ أو لم تمتلئ سجون الاحتلال الأمريكي من مختلف الطوائف ؟

اذن لننتبه من تناقل الأخبار التي تعزز ثقافة الفتنة ، ولنراعي مصلحة الخيرين الذين يهمهم مرضاة الله و عزة دينه و حرية أوطانهم ..
__________________
ابن حوران
  #2  
قديم 27-02-2006, 02:22 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اخي الكريم ابن حوران ..

إن كنت قصدت في كلامك انه بالإمكان ان نتعاون معهم كما نتعاون مع الكفار فانا اتفهم ذالك فهذه فكرة رائجة هذه الايام اما إن كنت تقصد انا متساون لانا مسلمون ,,فاقول لك .اخي الكريم .لا يمكن ان تكون طائفة خيره وهي مبتدعة ايضا لا يعقل أن تكون طائفه كلها شريرة فالكفار ليس كلهم أشرار..لا يعقل أن تكون طائفة خيره وهي تسب زوجة رسول الله وتتهمها بالفاحشة ..لا يمكن أن تكون طائفة خيره وهي تسب الصحابة .لا يمكن أن تكون طائفة خيره ولديهم قرآن غير قرأننا.....أما مسأله الاصطفاف .فليصطف الخيرين لديهم ضد الشر ويصطف خيرنا نحن ضد الشر لأنهم شر لا يأمن وعدو لا يسلم من شرة انهم الرافضة نعم افترقنا عن ثلاث وسبعون مله.كلهم في النار إلا واحدة.....وهم أهل السنة والجماعة..أما الشيعه والروافض قبحهم الله واخزاهم ليس فيهم خيرين..أحد ..
__________________
  #3  
قديم 27-02-2006, 03:18 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

أختي الكريمة

لو قدر لك أو لأي شخص من الذين قد يعترضوا على ما قلت و ما سأقول ، أن يصبح بيده زمام أمور الحج لبيت الله الحرام .. هل كان سيمنع طائفة من المسلمين دون الطوائف ؟

إنهم مسلمون يشهدون أن لا اله إلا الله و أن محمدا رسول الله ، وهم يصلون ويصومون ويحجون الى بيت الله الحرام .. وسواء كانت أيديهم وهم يصلون سابلة أم معقودة ، وسواء وضعوا تحت رؤوسهم أثناء السجود قطعة من تراب أم لم يضعوا ، وسواء أعطوا الخمس زكاة لأموالهم أم أعطوا واحد من مائة ، فهم أخواننا بالدين .. ولا يحق لأحد أن يحكم عليهم أو علينا سلفا ، إلا الله سبحانه وتعالى ..

إن أعداءنا يحشدون كل ما استطاعوا من أطياف تعادينا كمسلمين ، وعندما يخططون لنا أو يقصفونا لا يميزوا بين سني أو شيعي ، فعندهم خلافات بين الأرثوذوكس والكاثوليك والبروتستانت و غيرهم من الطوائف ، حتى من ديانات أخرى سماوية أو غير سماوية .. أفلا نتعظ ؟

أم نعينهم في فتح ثغرات بين صفوفنا كمسلمين .. ليكون جسمنا معرض لهجوم الوحوش و مصاب في داخله بميكروب النعرات البغيضة ..

ثم أن أهل العراق قد تعايشوا وتناسبوا و تعاونوا طيلة قرون .. وسيخرجون من أزمتهم بعون الله .. فان كنا غير قادرين على مساعدتهم ، فلما نعزز ثقافة الفتنة ، حتى تصطف الناس هناك حسب هذه المفاهيم !!
__________________
ابن حوران
  #4  
قديم 27-02-2006, 03:41 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

أخي الكريم ان حوران

لم يكن الخلاف يوما في اسبال اليدين أو عقدها .هل تعتبر من يصلى جنبك وقد وضع أمامه

قطعة من حصير أو حجر من كربلاء اخا لي .هل من يقوم بتغير اركان الصلاة يعتبر اخا لي ومسلما

هل من يسب الصحابه ويلعن ابو بكر وعمر اخا لي ؟؟.من قال انهم لا يميزون بين شيعي وسني

هل هدمت مساجدهم هل فتحت لهم سجون يعذبون بها ليلا ونهارا هل اقتربوا منهم الامريكان

تعايشوا مع السنه لان صدام ملكهم بالحديد ..وهذه تحسب له..النعرات.وهل رايت منهم غير ذالك منذ

الاحتلال الامريكي ..انهم الطابور الخامس والرابع والثالث في هذه الحرب .ماذا استفيد من حليف

بعد ما استدير عنه يطعني بسكين ابو لؤلؤة المجوسي في ظهري وليست ظهورنا باكرم من ظهر ابن

الخطاب رضي الله عنه........؟؟
__________________
  #5  
قديم 27-02-2006, 03:57 PM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

أختي الكريمة

ان اختيار الآخر وتنصيبه ، لجعل المعاداة له مسألة قائمة تحكمها ظروف ، نفهمها جيدا و نحن إذ نتناقش كمثقفين ، علينا أن نعترف أن هناك فهارس طويلة من المهام الجليلة للخروج من المأزق التي تعيشه الأمة .. وإني لا أرى أن هذه المسألة هي من بين تلك الفهارس حتى لو أنجزنا حلول ما جاء بها ..

ثم لماذا الشيعة ؟ دون غيرهم من نناصبهم العداء ؟ .. ولا يفهم من ذلك أنني أدعو الى مناصبة العداء لأي طائفة أو ديانة أو عرق في بلادنا المليئة بتلك الإثنيات الكثيرة .. لقد ازدهرت حضارتنا الاسلامية ، عندما كنا نحسن التعايش مع تلك الإثنيات و نتفاعل معها .. فكان الأطباء اليهود و المترجمين النصارى والفلكيون الصابئة يحيطون بمراكز المعرفة ، ويلقوا كل رعاية من الخلفاء ..

إنني لا أرى براءة كاملة من لدن من يخترع تلك النعرات .. و أعتب على من يحملها و يروجها بحسن نية ، وهذا رأيي الشخصي ..
__________________
ابن حوران
  #6  
قديم 27-02-2006, 04:24 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اخي الكريم ابن حوران

ليس لمثلي من تستطيع ان تجاريك ولا حتى ان تطمع في هذا ..ولكن نحن تعايشنا معهم لانهم لم تكن لهم شوكة.آن ذاك..هل اليهود الآن مثلهم في السابق ..كذالك الشيعة ...سوألي بسيط في مثل بساطة فهمي عند منهم مثلك ..؟؟اين ترى موقع من يسب نبيك من الاسلام..؟ويغدر بالامة ؟؟؟
المسأله بالنسبة لي ليست تسويق لنعرات عن حسن نية او غيرها .انها قضيه ولاء وبراء
لافضل الخلق على الاطلاق .النعرات موجودة .اما لماذا الشيعة .فالسبب بسيط لانهم الان جاء دورهم وقويت شوكتهم واستطاعوا ان يثخنوا اجساد المسلمين بالجراح المسمومة .ا .النعرات انا احملها وعتبك اتفهمة ..ورايك الشخصي احترمه ...والعين لا تعلو على الحاجب اخي الكريم..
__________________
  #7  
قديم 27-02-2006, 06:18 PM
غــيــث غــيــث غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: May 2003
الإقامة: الخيمة العربية
المشاركات: 5,289
إفتراضي

لقد قيل من قبل : عدو عاقل خير من صديق جاهل

كون اني انفرد بالمثاليات في عالم متلا طم الأمواج لم يعد للعقل أو المنطق موطئ قدم

فهو لعمري قمة السذاجة والتفريط بالأمر ...

ما يقودني لهذا القول أن ثقافة الفتنة و الشحناء لم تعد حكرآ ولا سمة للفرد العادي بل اصبحت

عقيدة قومية سياسية فكرية وعسكرية ايضا ..وأعني بذلك أنها خرجت من قاموس الفرد المعني

بموضوعنا هذا الى حكم الجماعة ومنها الى الكيان و الدولة ...

ومن أجل أن لا يساء فهم المعنى فأدلل عليه بشواهد حية واضحة اكثر من المعنى..

كيف تفسرون سياسات(( إيران)) في المنطقة على مدى عمرها وتحديدآ في وقتنا الحاضر ؟

أليست هي سياسة تعتمد في جوهرها على تصدير الثورة وفرض الهيمنة المذهبية والفكرية

بالقوة العسكرية والمكيدة السياسية على محيطها وبالذات دول الجوار ؟

هل مطلوب منا أن نقف مشدودي الأيدي مشدوهي الأنظار في إنتظار جموحها وهي حثيثة الخطى

لتحقيق مطامعها على حساب سلامة عقيدتنا وأوطاننا لأننا لا نرضى بثقافة الفتنة ؟؟

أين عقلائهم وما يسمى بعلمائهم ...أم هم خلف كل ذلك وهو ما تؤكده الشواهد والأدلة والتاريخ؟

فكيف يطلب منا ونحن العوام أن نتعقل ولا يشار الى العلماء والعقلاء ومن بيدهم الحل والعقد؟

أعتقد أنها معادلة غير عادلة ...

شكرآ لأخي إبن حوران وللجميع.....دمتم بود
__________________
  #8  
قديم 27-02-2006, 10:34 PM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

ايها النهر المستمر في الانحدار..

تذكرني بقصة الضاحك الباكي .!!لن اتكلم عن اسلوبك ومستواه لاني لوكنت وجدت له مكان في
الصفوف الأولى لكنت وضعتك فيها .انا احترم العقول كثيرالانها عملة نادرة ..اسلوبك واحد مع الجميع وهذا دليل انك لا تستطيع التميز .لم يكن اسلوبي يوما (سوقي ولا مبتذل) ..و لا احتفظ بمثل هذه المفردات التى هي فيض نهرك وثروته...افلاس ثقافي أحمد الله كثيرا عليه.،نفس مريضة وتافهه
.عادة من يدمن على الشرب ويثمل يرى من امامة يتمايلون ويترنحون والحقيقة غير هذة تماما،، الفلاسفة يقولون و ليس كل ما يقولون حقيقة مطلقة. فقد يوجد الانسان الدابه .الذي يدفع للتقيئو والذهول..!والاشفاق احيانا..ما الحياء الانساني والضوابط المدنية الحضارية فماذا افعل بك ..فقد استأثرت بها جميعا وترجمتها لنا بأبلغ تعبير واوضح صورة.((القابلية والقدرة والحياء والحمرة والهدوء وبردة الاعصاب))..اتقصد المفترضه.ايها النهر ليتني لم اقذف فيك حجرا..لقد تلقي المتنزهين الذي لم يروا الا بريق الزيف على سطحك.رذاذ من مياهك النتنه .ايها النهر.كنت نموذج لثقافة انتقدها ابن حورا ولست باقدر منه على التوضيح....ولم اكن لأتستر خلف ثياب نجسة من ثقافة المستنقعات....فدخولك كان اثبات لنفسك انك باستطاعتك ان تجاري ابن حوران .فلن ازيد على قول عد إلى مناقشتكم وأثبت أنك تستطيع أن تكون شخص سوي يتميز بالهدوء وبروده الاعصاب ((ولا باس بقليل من الحياء والحمرة))وانك لديك من الثروة الثقافية والاخلاقية التي افلست منها هنا ..!! ومراعاة مني لمن هم يعانون مثلك اقول لك . اتمنى ان تكون ارتحت قليلا ..!!

..
__________________
  #9  
قديم 28-02-2006, 12:37 AM
العنود النبطيه العنود النبطيه غير متصل
سجينة في معتقل الذكريات
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2001
الإقامة: الاردن
المشاركات: 4,996
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة غيث
أن ثقافة الفتنة و الشحناء لم تعد حكرآ ولا سمة للفرد العادي بل اصبحت عقيدة قومية سياسية فكرية وعسكرية ايضا ..وأعني بذلك أنها خرجت من قاموس الفرد المعني بموضوعنا هذا الى حكم الجماعة ومنها الى الكيان و الدولة ...

صدقت اخي غيث

هذه الثقافة صارت تنتشر بسرعة
وتعدت الفرد الى الجماعات ومنها الى الدول
لكن كيف نستطيع التصحيح
صرنا نعرف الخلل ووضعنا يدنا على الجرح
لكننا بحاجة الى تنظيف هذا الجرح ومن ثم رتقه
اظن الجميع صار يعي ما يدور
لكن ليس هنالك من يضع الحلول

وليس ابلغ على نقص الحوار مع الآخر من مداخلات الاخوين نهر الحكمة وعلى رسلك
الذين ارجوهما احترام موضوع النقاش لانهم مهم جدا وعدم الانحدار بمستوى الحوار وعباراته الى ما يسيء القارئ ... فنحن يقهرنا ما تعاني منه اوطاننا من الفتن والمسير الى فتن اعظم بتسارع كبير فكيف بنا نتحمل فوق هذا القهر ان نجد مثل هذه المجادلات العقيمة .. ارجو الاخوين احترام الموضوع واثراءه بما لديهم حول الموضوع واعطاء نموذج جميل عن تقبل الآخر والتحاور معه لصالح الفكرة السامية... ولنعمل جميعا لصالح درء الفتن عن اهلنا وانفسنا قبل ان تمسك النار بنا جميعا
__________________



ودي امــــــــوت اليوم واعيش باكـر
واشوف منهو بعــد موتــــي فقدنــي
ومنهـــو حملني لين ذيـــك المقابـــر
واشكــر كــل من كرمنـــي ودفــنــــي
شخـــص تعنالـي مــع انـــه مسـافـــر
شخصـن قريب للأٍســـــــــف ماذكرني
ومنهـــو يرتــب غرفتــــي والدفاتـــر
وان شاف صورة لي صاح وحضني

http://nabateah.blogspot.com/
  #10  
قديم 28-02-2006, 01:19 AM
على رسلك على رسلك غير متصل
سـحـابة ظــــل
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2005
المشاركات: 6,053
إفتراضي

اختي الكريمة العنود النبطيه ..


عندما يكون هناك نقص في الحوار ..فيجب على من يرى هذا النقص ان يقوم بسده شعورا منه بأهمية الموضوع.وحرصة عليه ولا يكون السد باظهار النقص فقط .اما مسالة احترام الموضوع والمناقشة فيكفيني شهادة صاحب الموضوع نفسه....في اسلوبها واستمراره في المناقشة ..
اختي الكريمة..قد يكون في كلامي ما يشينه ولا ابرئ نفسي.عندما حاورت احترمت وعندما هوجمت دافعت .وتحسرت على القراء لانهم يقرأون مثل هذا الكلام...اما اعطاء نموذج جميل عن تقبل الرأي الآخر.فهذا مالم أشهده.الا مرة واحدة .فقط لا غير في هذه الخيمة .؟ والامر الثاني عندما يكون الرأي الاخر يلامس العقيدة فلا سمع ولا طاعة ولا تقبل له....اتمنى ان اكون وضحت رأيي
بصورة لا تمس أحدا بسوء....لك تحياتي.
__________________
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م