مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-09-2000, 11:48 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post فتوى اللجنة في / على الحلبي

فتوى رقم 21517 وتاريخ 14/6/1421 هـ

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده … أما بعد :

فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء اطلعت على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من بعض الناصحين من استفتاءات مقيدة بالأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم { 2928 } وتاريخ 13/5/1421هـ . ورقم { 2929 } وتاريخ 13/5/1421 هـ . بشأن كتابي : { التحذير من فتنة التكفير } و { صيحة نذير } لجامعهما / علي حسن الحلبي ، وأنهما يدعوان إلى مذهب الإرجاء من أن العمل ليس شرط صحة في الإيمان ، وينسب ذلك إلى أهل السنة والجماعة ويبني هذين الكتابين على نقول محرفة عن شيخ الإسلام ابن تيمية ، والحافظ ابن كثير وغيرهما رحم الله الجميع ، ورغبة الناصحين بيان هذين مافي هذين الكتابين ليعرف الحق من الباطل .. الخ ..

وبعد دراسة اللجنة للكاتبين المذكورين والاطلاع عليهما تبين للجنة أن كتاب { التحذير من فتنة التكفير } . جمع على حسن الحلبي ، فيما أضافه إلى كلام العلماء في مقدمته وحواشيه يحتوي على مايأتي :

1- بناه مؤلفه على مذهب المرجئة البدعي الباطل الذين يحصرون الكفر بكفر الجحود والتكذيب والاستحلال القلبي كما في ص/ 6 حاشية /2 وص/ 22 وهذا خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة من أن الكفر يكون بالاعتقاد وبالقول وبالفعل وبالشك .

2- تحريفه في النقل عن ابن كثير – رحمه الله تعالى – في : البداية والنهاية : 13/118 حيث ذكر في حاشية ص/ 15 نقلاً عن ابن كثير : { أن جنكيز خان ادعى في الياسق أنه من عند الله وأن هذا هو سبب كفرهم } وعند الرجوع إلى الموضع المذكور لم يوجد فيه ما نسبه إلى ابن كثير – رحمه الله تعالى - .

3- تقوله على شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – في ص / 17- 18 إذ نسب إليه جامع الكتاب المذكور أن الحكم المبدل لا يكون عند شيخ الإسلام كفراً إلا إذا كان عن معرفة واعتقاد واستحلال . وهذا محض تقول على شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – فهو ناشر مذهب السلف أهل السنة والجماعة ومذهبه كما تقدم وهذا إنما هو مذهب المرجئة .

--------------------------------------------------------------------------------

4- تحريفه لمراد سماحة العلامة الشيخ محمد بن ابراهيم – رحمه الله تعالى – في رسالته / تحكيم القوانين الوضعية ، إذ زعم جامع الكتاب المذكور أن الشيخ يشترط الاستحلال القلبي مع أن كلام الشيخ واضح وضوح الشمس في رسالته المذكورة على جادة أهل السنة والجماعة .

5- تعليقه على كلام من ذكر من أهل العلم بتحميل كلامهم ما لا يحتمله كما في الصفحات 108 حاشية / 1 ، 109 حاشية / 21 ، 110 حاشية / 2 .

6- كما أن في الكتاب التهوين من الحكم بغير ما أنزل الله وبخاصة في ص / 5 ح /1 بدعوى أن العناية بتحقيق التوحيد في هذه المسألة فيه مشابهة للشيعة – الرافضة – وهذا غلط شنيع .

7- وبالاطلاع على الرسالة الثانية / صيحة نذير ، وجد أنها كمساند لما في الكتاب المذكور – وحاله كما ذكر – لهذا فإن اللجنة الدائمة ترى أن هذين الكتابين لا يجوز طبعهما ولا نشرهما ولا تداولهما لما فيهما من الباطل والتحريف ، وننصح كاتبهما أن يتقي الله في نفسه وفي المسلمين وبخاصة شبابهم وأن يجتهد في تحصيل العلم الشرعي على أيدي العلماء الموثوق بعلمهم وحسن معتقدهم ، وأن العلم أمانة لا يجوز نشره إلا على وفق الكتاب والسنة ، وأن يقلع عن مثل هذه الآراء والمسلك المزري في تحرف كلام أهل العلم ، ومعلوم أن الرجوع إلى الحق فضيلة وشرف للمسلم . والله الموفق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ،،،
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ،،،،،،

الرئيس
عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ
عضو
صالح بن فوزان الفوزان
عضو
بكر بن عبد الله أبو زيد
عضو
عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 20-04-2006 الساعة 08:57 PM.
  #2  
قديم 20-09-2000, 05:10 AM
Kayed Kayed غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 94
Post

الحمد لله الذي جعل في علماء الأمة من يكشف زيف الرويبضات.
حفظ الله الإسلام وأهله من الأدعياء.
وبارك الله فيك اخي.
  #3  
قديم 20-09-2000, 03:03 PM
المؤدب المؤدب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 14
Post

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخى ابوعمر وفقه الله
وها انت ترجع مرة اخرى وتحكم على طلاب العلم عن طريق فتوى اللجنة بدون نظر او رويه ، هل انت قرأت الكتاب ؟ هل سألت احدا غير اللجنة؟ .
اين انتم من سيد قطب الذى يفسر سورة الاخلاص بتفسير اهل وحدة الوجود ( كما ذكره سماحة الشيخ محمد العثيمين حفظه الله) ، واين انتم من سيد قطب الذى يأول الصفات ، واين انتم من سيد قطب الذى يتهجم على الخليفه الراشد عثمان بن عفان رضى الله عنه، واين انتم من سيد قطب الذى انتهج منهج الخوارج فى الخروج على الحكام باللسان والسنان ، اين انتم من سيد قطب الذى يفسر معنى لااله الا الله بتوحيد الربوبيه وبهذا صار كفار قريش فى هذه المسالة اعلم منه، واين انتم من سيد قطب عندما قال عن ابى سفيان رضى الله عنه : انه لم يدخل الايمان فى قلبه ووصفه بالنفاق ، واين انتم منه عندما وصف نبى الله موسى بالعصبيه وغيره وغيره
لماذا لاتنتصرون لدينكم من ذلك الرجل قولو لى بالله عليكم .
يا ويلكم من الله ان لم تتوبوا وتتقوا الله فى عباد الله
اخوك / المؤدب ( المحترم- فى منتدى الجزيره)
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  #4  
قديم 20-09-2000, 05:45 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post

أخي الفاضل : Kayed

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

============================

الأخ الفاضل : المؤدب (( المحترم ))

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم الا ترى ان هذه فتوى من هيئة كبار العلماء

من تريدني ان اسأله من العلماء غير علماء اللجنة الا ترى انك بهذا الكلام تشكك في ما يفتون به
اخي احذرك من هذا الكلام الذي قد تقوله بحسن نية ولكن معناه خطير جدا واعلم ان العوام من الناس لو قاسوا الأمور بمقياسك لكل فتوى لم تعجبهم ذهبوا لعالم آخر ليفتيهم بما يعجبعهم
ومن تتبع رخص العلماء تزندق
فاعلم بارك الله فيك
اني انقل خبر الفتوى واما انك تطالبني بالتوبة من هذا العمل
فأقول لك واضح ان اعصابك كانت مشدودة حينما كنت تكتب هذا الرد ولذلك سوف اعتبر مطالبتك لي بالتوبة من نقل كلام هيئة كبار العلماء سوف اعتبره خطأ مطبعي .

والسلام عليكم ورحمة الله .
  #5  
قديم 20-09-2000, 06:37 PM
المؤدب المؤدب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 14
Post

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخى ابوعمر وفقه الله
انا لست مشدود الاعصاب ولكن يا اخى انا جلست مع طلاب علم والله انهم ينقمون على اللجنة البيانين اللذين ذكرتهما، ولدى تساؤل لماذا لم تخرج اللجنة فتوى تحرم كتب سيد قطب وحسن البنا ومن على شاكلتهما التى كثر فيها الدعوة للبدع بل الخوض فى اهم المهمات وهو التوحيد بدون علم فضلوا واضلوا ، ومازالت كتب سيد قطب وحسن البنا ومن هم على شاكلتهما تطبع وتباع على مافيها من شتم لاصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبث العقيده الاشعريه والمفوضه ، اين الغيرة على العقيدة ؟
ام ان اللجنة وافقة هوى عند كثير من الشباب المتحمس فطاروا بها فرحين ؟
يا اخى اللجنة تتكون من اربعة علماء افذاذ بلا شك ولكن هل يلزمنا اتباعهم بدون دليل ، مع العلم ان من العلماء من هذه البلاد المباركة من يخالفهم ومنهم الشيخ صالح السدلان حفظه الله ، والشيخ المحدث العلامه عبدالله السعد بل ان الشيخ السعدقال بلسانه فى مجلس قبل عدة ايام قال : انقلوا عنى ان كتاب الشيخ خالد العنبرى كتاب جيد . 1.هـ مع علم الشيخ بفتوى اللجنة فهل الشيخ هنا يقدح فى اللجنة الدائمة يا ايها الحبيب ؟هذا والشيخ السعد يخالف خالد العنبرى فيما ذهب اليه ولكنه يقول ( السعد) : ان للشيخ خالد ادله والمساله اختلف فيها السلف وكل له دليله.
فهل من خالف قول اللجنة من السلف الصالح صار مرجئا؟ يا اخوان اتقوا الله ، اقول هذا راى اللجنة فقط ، فمن اقتنع بها بالدليل والبرهان فله ذلك اذا كان مقلدا ، اما اذا كان طالب علم او عالم فيجب عليه ان ينظر فى المسالة ولا يجوز له التقليد.
يا اخوان الى متى الاصطياد فى الماء العكر.
ويدور فى خلدى سؤال: هل اللجنة الدائمة برئاسة سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله كانت لاتعرف هؤلاء طلاب العلم ( العنبرى وعلى حسن) بلى والله وكانوا يثنون عليهم خيرا واستمعوا الى اشرطة الشيخ صالح الفوزان ستجدون ثناءا على الشيخ على حسن
، ولكن لماذا تغير نهج اللجنة بعد وفاة الشيخ العلامه ابن باز رحمه الله ( وهذا ماسمعته من احد طلاب الشيخ ابن جبرين وغيره من طلبة العلم ).
فلعلكم تعقلون ما كتبته.
وهل كل من خالف اللجنة صار مرجئا ؟ وهل كل من خالف اللجنة صار آثما ؟ وهل كل من خالف اللجنة صار على خطأ؟ وهل كل من اظهر خلاف ما افتت به اللجنة يكون خارجا على العلماء؟
سبحانك هذا بهتان عظيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم ، انا لله وانا اليه راجعون
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  #6  
قديم 20-09-2000, 09:14 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post

أخي الفاضل : المؤدب
السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم أي طلاب علم ترجع لهم ليصححوا كلام العلماء بل كلام من هم في هيئة كبار العلماء ؛ ترجع لطلاب علم لتراجع ما قالوا
أي نقمة لدى طلبة العلم الشرعي على العلماء ؛ هل لما لا توافق أهوائهم ينقمون عليها .
أخي المرجيء علي الحلبي لما سئل عن الشيخ سلمان قال اهل مكة أدرى بشعابها ارجعوا لبيان لجنة كبار العلماء والآن عليه ان يشرب من نفس الكأس فأهل مكة ادرى بشعابها ولذلك هو مرجء كما قالت عنه اللجنة وما قالته اللجنة في الشيخ سلمان والشيخ سفر لا يساوي ما قيل في المرجيء علي الحلبي ؛ وأزيدك من الشعر بيت اعلم ان الحلبي يسرق اعمال غيره ليطبعها بأسمه وحتى الشيخ الألباني لم يسلم منه ؛

ثم سيد قطب ما حرف اقوال العلماء وادعى اجماع اهل العلم زورا وباطلا ليقر مذهب الأرجاء
ولم يكذب في نقله عن العلماء أو يسرق اعمال غيره
علي الحلبي حرامي= سل زملاءه المرجئين الأسبقين عنه وعن سرقاته العلمية

والله انت لا تعرف ما تقول ولا تعي خطورته عن اي تقليد تتكلم

عنه وأي دليل تريد والله انت تتبعك هواك حتى لو جاؤا لك بأقوال اهل العلم تقول عندي طلاب علم خلي طلاب العلم حقك يفتوك وينفعوك وتراك بتقلدهم وتريد من الناس ان تقلدهم .

ومن العنبري حتى يثني عليه الشيخ ابن باز كما تدعى اتحداك ان تثبت هذا الكلام
يا اخي العنبري وغيره لا يعرفهم احد هما صار لهم شهرة بسبب كتب الأرجاء التي عندهم ولكن قبل ذلك لا احد يعرفهم فهمت
لا تعطيهم اكبر من حجمهم

أين حامل لواء الجرح والتعديل ليجرح في الحلبي والعنبري ولا التجريح يطول ناس على حساب ناس
ولا ان كان المرجئة من طلبته ومن اتباعه يطلب الصمت والسكوت

شيء غريب ومخجل ان تتهم اللجنة بأن نهجها اتغير
قلها صراحة دون مواربة
قول ان اللجنة وقعوا واصبع كل عالم منهم (( حزبي ؛ سروري ؛ مبتدع ؛ سلماني ؛ سفري ؛ وغير ذلك من النعوت التي تنعتون بها كل من يخالفكم ))
لماذا لا تقولها صراحة حتى ترتاح وتأكل في لحوم العلماء دون اي رادع .

والله ثم والله أخشى عليك من سوء الخاتمة
اترك لحوم العلماء واطلب العلم الشرعي أفضل لك .

والسلام عليكم ورحمة الله .
  #7  
قديم 21-09-2000, 01:54 AM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post

ابن سبيهين
عضــــو جديـــد
عدد الردود: 7
من:
سجل في: Jun 2000
posted 21-09-2000 03:21
--------------------------------------------------------------------------------
دائما مايحاول ضعيف الحجة وفاسد المنهج أن ينحل أقواله لأهل العلم وطلبته الذين رزقهم الله القبول بين
عباده ليروجوا به باطلهم على خفافيش البصائر .
ومن ذلك ماسمعنا من بعض الترهات التي تزعم أن الشيخ عبد الله السعد موافق للعنبري في كتابه ، والذي

لا يعرف عبد الله السعد ربما تجوز عليه مثل هذه الحكاية ولا يرى فيها مايستغرب ، ولكن الذي يعرف الشيخ

عبد الله السعد عن قرب لايتردد لحظة واحدة في تكذيب قائلها ، وسينعقد لسانه من هذه الموافقة المدهشة

وقد اجتمعت بالشيخ مرارا ، وسمعته مرة وقد جرى ذكر علي حسن عبد الحميد وتأويله المتعسف لقول الله

" لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم " فتعقبه بكلام علمي متين على أصول أهل السنة والجماعة ، وسألته بنفسي

عن قول العنبري في أن للشيخ ابن ابراهيم قولا آخر في مسألة تحكيم القوانين ، فقال : لقد كذبه الشيخ

ابن جبرين علانية ، والكلام نفسه حكاه لي الشيخ سعد الحميد عن العنبري ، سمعته اذناي ووعاه قلبي ،

وذكر أن العنبري التمس جاهدا منه أن يشفع له عند ابن جبرين وأن يذكره الكلام المنسوب لأبن ابراهيم ، فلم

يفعل الشيخ سعد الحميد .

وليس هذا مقتصرا عليهما ، بل يضم اليهما جهبذ الحديث وحافظ القصيم سليمان العلوان ، فكتبه

ومحاضراته طافحة بالرد على أهل البدع ومنهم المرجئة .

فحنانيكم يامن يتبع هواه ، ويصر على مخالفة الجهابذة ويتبع الأصاغر الذين لم يشهد لهم أحد بالعلم ممن

يعتد به وصدق الله " ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا "
http://www.fwaed.org/ubb/Forum1/HTML/002652.html
  #8  
قديم 23-09-2000, 02:47 AM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post

أين ردك
يا اخ محترم
(( مؤدب ))
  #9  
قديم 23-09-2000, 09:40 PM
المؤدب المؤدب غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 14
Post

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
اخوانى هدانا الله واياهم
ما فائدة الرد اذا كنت مصرا على رايك ، ولا تجيب عن الاشكالات التى طرحتها لك فى ردودى هنا وفى منتدى الجزيره ،وامر اخر انت ترد على من باب انى متحزب لفئة معينه وهذا عين الخطأ فانا كنت مع الاخوان المسلمين وبحمد الله تركت منهج الاخوان المسلمين وحضرت عند مشائخنا الفضلاء ابن باز ورحمه الله وابن جبرين حفظه الله وبعض طلاب العلم الذين ما نزال نستفيد من علومهم ، وبما انك ترد على من باب العصبيه والتعصب لمنهج معين ، آثرت عدم الخوض فى هذه الردود التى لاتسمن ولاتغنى من جوع ، ووالله انى كنت قد هممت بكتابة عدة ردود ولكن ما منعنى والله الا خشية ان يبدعنى احدكم او يكفرنى فيبوء باثمى ، والا والله كنت قد جمعت عزيمتى على كتابة عوار المنهج الاخوانى وعلى راسهم سيد قطب وحسن البنا ( الذين تنافح عنهم ظلما وزورا) وتدعى انهم لم يكذبوا على السلف والله لقد جانبت الصواب فاى كذب على السلف اعظم من تفسير الاسماء والصفات بتاويلات تخالف السلف .
انا يا اخى جربت هذا الحماس الذى لاينبنى على اساس صحيح فلم استفد منه الا الحسرة والندامه ، ويمكن ان تكذبنى( كما هى عادتك فى ردك على) لو قلت لك انى كنت على منهج الاخوان لفتره تزيد عن 13 عاما لم اجنى والله الا الخواء العقدى والحماس المزيف والحياة الهامشيه ، ما كان يا اخىان ابوح لك بمثل هذا ولكن لتعلم انى لم انتهى عن الرد لعجز لا والله وانما لما ذكرته لك سابقا.
ولن ارد عليك بعد اليوم اتدرى لماذا؟ لانك لن تقبل منى على اية حال ومهما ذكرت لك فلن تقبل منى ، فلماذا نضيع الاوقات هكذا سبهللا . انا مستعد للحوار اذا كان على اسس ثابته ونوايا صالحه
واذا تبين الحق منك والله اقبل ، واذا تبين الحق منى تقبله.
هذا ما عندى وما كنت اتمنى قوله لك كثيرا ولكن اسلوبك فى الرد فيه نوع استفزاز وتهجم بدون رويه مما جعلنى اؤخر الحديث عن هذا .
فيا اخى الحبيب اذا وافقت على ما ذكرته لك فاهلا ومرحبا واذا لم توافقنى فلا املك الا ان ادعوا لك دعوة بظهر الغيب فى جوف الليل بالعلم النافع والعمل الصالح وان يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه .
بقى امر واحد وهو تذكر انى لااحمل فى قلبى عليك غلا رغم كل الردود. وبالنسبة لى اعتذر ان كنت اسأت اليك شخصيا. وليس معنى هذا رجوعى عن مواقفى مما كتبته لا، ولكن لتبقى القلوب صافيه .
اخوك / المؤدب( المحترم)
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  #10  
قديم 23-09-2000, 10:59 PM
abo omar 7 abo omar 7 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 57
Post

أخي الفاضل : المؤدب
لا انكر وقع ردك المؤدب علي

من حسن ظن بك ومن انك تريد الحق
نسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه

أخي الكريم ليس معنى ان تكون انضممت لهذه الجماعة أو تلك ان يبقى منهج كل الجماعات خطأ

فأعلم بارك الله فيك اني لا احب التحزب لجماعة بعينها ويكون الحب والبغض على هذه الجماعة
ولكن اقول ان كل الجماعات على الساحة فيهم خير حيث يكملون بعضهم بعضا ولا ادعى ان هناك جماعة هي على الحق المبين ولا ادعى ان هناك جماعة في الضلال المبين ولكن هناك جماعة أقرب للصواب من غيرها وهناك جماعة تتمسك بالمنهج الحق اكثر من غيرها ولكن هذا لا يدعونا لهضم حقوق الجماعات والخير الذي يقومن به
ونسأل الله ان يقر اعيننا برجوع دولة الخلافة وقتها ستنتهى تلك الجماعات .
أخي الكريم اعلم اني لا اكن غلا لأحد حتى ولو اختلف معي
وعادة في ردودي هاديء جدا
فان كنت تكلمت معك باسلوب قاسي نوعا ما
فانا اعتذر لك عن الاسلوب
واطلب منك السماح
واعلم اني اسامحك فيما بيني وبينك
وجزاكم الله خيرا

ولا يعني هذا اني اتفق معك في طرحك بالعكس لا زال هناك خلاف
ولكن اسأل الله ان يكون الخلاف بيني وبينك من النوع الذي لا يفسد للود قضية
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م