مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08-04-2002, 01:56 AM
سلوى سلوى غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 1,873
إفتراضي الكتب المعتبرة عند الرافضة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على من لانبي بعده سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

يتبرأ الرافضة دائماً من كتبهم عندما تقوم بمناظرتهم وخصوصاًً كتاب الكافي للكليني وكتاب بحار الانوار للمجلسي ولذلك اردت أن اورد اسماء اصح الكتب عندهم وشهادة علمائهم فيها والتي اسموها :-

"الجوامع الثمانيه "انظر مفتاح الكتب الاربعة :1/5وهي تعتبر من مصادر الاخبار عند الرافضة !!!وانها مصادر مهمة للأحاديث المروية عن الأئمة .أنظر اعيان الشيعة :1/288والكتاب السابق

قال عالم الرافضة الحائري :"وأما صحاح الامامية فهي ثمانية ,أربعة منها للمحمدين الثلاثة الاوائل وثلاثة بعدها للمحمدين الثلاثة الاواخر .وثامنها لحسين النوري .انظر الحائري /منهاج عملي للتقريب (مقال نشر في القاهرة .كما نشر مع مقالات اخرى منتخبة من المجلة باسم الوحدة الاسلامية "ص233)

اول هذه المصادر واصحها عندهم الكافي لمحمد بن يعقوب الكليني
انظر في التعريف في الكافي :الذريعة17/245,النوري مستدرك الوسائل 3/432مقدمة الكافي ,الحر العاملي /وسائل الشيعة 20/71,وقد اشارت هذه المصادر الى ان هذا الكتاب اصح الكتب الاربعة المعتمدة عندكم


بعد ذلك ياتي كتاب من لايحضره الفقيه.لشيخهم المشهور عندهم بالصدوق محمد بن بابوية القمي انظر في التعريف بهذا الكتاب الخوانساري /روضات الجنات6/230-237واعيان الشيعة 1/280,مقدمة من لايحضره الفقيه,

ثم تهذيب الاحكام .انظر في التعريف به النوري الطبرسي /مستدرك الوسائل 4/719 ,الذريعة :4/504 مقدمة تهذيب الاحكام .
والاستبصار كلاهما لشيخهم المعروف ب(شيخ الطائفة)أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي .

قال شيخهم الفيض الكاشاني :"ان مدار الاحكام الشرعية اليوم على هذه الاصول الأربعة ,وهي المشهود عليها بالصحة من مؤلفيها "الوافي 1/11 وقال أغا بزرك الطهراني -من مجتهديهم المعاصرين -وهي الكتب الأربعة والمجاميع الحديثة التي عليها استنباط الأحكام الشرعية حتى اليوم .الذريعة :2/14.هذه المصادر الأربعة المتقدمة عندهم.


ألف شيوخهم في القرن الحادي عشر ومابعده مجموعة من المدونات ارتضى المعاصرون منها أربعة سموها بالمجاميع الأربعة المتأخرة وهي :
الوافي لشيخهم محمد بن مرتضى المعروف بملا محسن الفيض الكاشاني
وبحار الانوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار لشيخهم محمد باقر المجلسي قالوا انه اجمع كتاب في الحديث جمعه مؤلفه من الكتب المعتمدة عندهم .أنظر في التعريف به الذريعة :3/27 ,أعيان الشيعة :1/293

وسائل الشيعة الى تحصيل مسائل الشريعة تأليف شيخهم محمد بن الحسن الحر العاملي .هوأجمع كتاب لأحاديث الأحكام عندهم انظر مقدمة الوسائل للشيرازي ,أعيان الشيعة :1/292-293 ,الذريعة :4/352
-353,الحر العاملي /وسائل الشيعة 1/4-8 ,20 /36-49)

ومستدرك الوسائل لحسين النوري الظبرسي قال اغا بزرك الطهراني "اصبح كتاب المستدرك كسائر المجاميع الحديثية المتأخرة في أنه يجب على المجتهدين الفحول ان يطلعوا عليها ويرجعوا اليها في استنباط الاحكام وقد اذعن بذلك جل علمائنا المعاصرين الذريعة 2/110-111ثم استشهد ببعض اقوال شيوخهم المعاصرين باعتماد المستدرك من مصادرهم الاساسية الذريعة 2/111

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_______________________________
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


http://www.atishea3h.com/S5/tozee3.rm

__________________
قال أبو زرعة الرازي :-
اذا رأيت الرجل ينتقص احداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلم أنه زنديق ,لأن مؤدى قوله إلى إبطال القرآن والسنه


اللهم ارضى عن أبو بكر الصديق وعمر الفاروق وعثمان ذو النورين وعلي العابد المجاهد .

(اللهم أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم وأستغفرك لما لا أعلم )


ما آن للسرداب أن يلد الذي
كلمتموه بجهلكم ما آنا

فعلى عقولكم العفاء فإنكم
ثلثتم العنقاء والغيلانا


يامنزل الآيات والقرآن
بيني وبينك حرمةالقرآن
اشرح به صدري لمعرفة الهدى
واعصم به قلبي من الشيطان







آخر تعديل بواسطة مراقب الاسلامية ، 16-04-2002 الساعة 05:23 AM.
  #2  
قديم 13-04-2002, 10:10 AM
إنسان إنسان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 397
Post الي أختي فالله سلوى

ولا تنسين أختي فالله كذلك قناة المنار فتعتبر مرجع من مراجهم .

XXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXXX

إن الرافضة شر من وطىء الحصى .

.................................................. ..........................

لاإله إلاالله بها نحيا وبها نموت وبها نلقى الله وبها نعادي

آخر تعديل بواسطة إنسان ، 13-04-2002 الساعة 10:12 AM.
  #3  
قديم 13-04-2002, 11:50 AM
shaltiail shaltiail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 342
إفتراضي معلومة ... للفائدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنقل لكم هذه المعلومة للفائدة وهي مجتزئة من حوار العلامة السيد علي نعمان الصدر مع الشيخ الفاضل حسن بن فرحان المالكي حفظهما الله،

((( موضوع الكتب :

لقد شرحت الموضوع ولكن يبدو بأن عيبا في نصوصي جعلها لا تصل بصورة تامة ولهذا سأشرح :

1- لا يوجد مطلقا عند الشيعة كتاب غير خاضع للنقد عدا القرآن الكريم . والقرآن حمال وجوه.
2- الكتب التي يُناقش عليها الشيعة بعمومهم هي الكتب المصدرية فقط. لأن عموم الشيعة يجمعهم جامع مشترك هو التشيع بنصوصه الأساسية. وأما الكتب التي ألفها مؤلفون شيعة يحاسب عليها نفس المؤلف وكلنا نحاسبه على هذا الأساس . ولا يوجد في الشيعة من يدافع عن أخطاء الكتاب إذا وجدت . بل الكتب الشيعية مليئة بمناقشات علماء الشيعة قد توصف بالحدة في بعض الأحيان.
3- الكتب المصدرية المرجعية عند الشيعة محدودة جدا وهي على ثلاثة أنواع أ- كتب الرواية ب- كتب المقالات والعقائد ج- كتب تجمع بين ذلك ككتب الأمالي والتفاسير وغيرها.

أ- كتب الرواية المرجعية والمعترف فيها الأساسية هي الكتب الأربعة وبعض الكتب الأخرى الصغيرة وقد جمع الشيخ الحر العاملي في كتابه وسائل الشيعة اغلب ما ورد في الكتب الصغيرة التي فقدنا الكثير من أصولها. ... وأشدد هنا على ملاحظة عدم وجود صحاح عند الشيعة وإنما هي كتب عرضة للنقد العلمي سندا ومتناً وعليها مدار البحوث العلمية. ولا يؤخذ جميع ما فيها على نحو الحجية بل يجب على المجتهد تفحص الروايات بدقة قبل البناء عليها. وقد قلت سابقا بأن من يؤمن بصحة ما في الكتب الأربعة من الشيعة لا يجيز العمل بكل ما فيها أبدا.

وهذه الكتب هي كالتالي :
1- الكافي للكليني وهو أول الكتب الأربعة يتكون من ثمان مجلدات يحتوي على 16199 ستة عشر ألف ومائة وتسع وتسعين حديثا . وهو عبارة عن مجموعة من كتب الشيعة القديمة موزعة على العناوين حسب التصنيف الموضوعي . وهو يحتوي على مقدمة في العقل والحجة وباقي أبواب الفقه.
2- التهذيب للشيخ الطوسي : ويحتوي على 13590 حديثا وهو في أبواب الفقه.
3- الاستبصار للشيخ الطوسي : ويحتوي على 5511 حديثا وهو اختصار للتهذيب وفيه زيادات وتنبيهات.
4- من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق : ويحتوي على 5919 حديثا في أبواب الفقه .
5- التوحيد للشيخ الصدوق كتاب صغير فيه أحاديث حول التوحيد وصفات الله. ( ملاحظة: لقد تحاورت مع أستاذي حول بعض روايات هذا الكتاب فقال لي بأن هذه الروايات يضرب بها عرض الجدار لأنها خلاف المبنى العقلي في المسألة وكنت أخالفه الرأي لاختلاف مبناي معه)
6- وسائل الشيعة : كتاب كبير للشيخ الحر العاملي يحتوي على 35868 حديثا في أبواب الفقه وهو جامع لأغلب الكتب الصغيرة القديمة المتفرقة مع الكتب الأربعة.


ب- كتب المقالات والعقائد. وهي قابلة للنقد وعرضة للتمحيص.
1- الشافي للسيد المرتضى
2- كشف المراد في شرح تجريد الاعتقاد للعلامة الحلي
3- الألفين للعلامة الحلي
4- تصحيح الاعتقاد بصواب الانتقاد أو شرح عقائد الصدوق للمفيد
5- تلخيص الشافي للشيخ الطوسي
6- أوائل المقالات للمفيد

ج- كتب تجمع بين الرواية والتقرير

1- إرشاد المفيد
2- أمالي الصدوق
3- تفسير التبيان
4- أمالي المفيد
5- أمالي الطوسي
6- رسائل المرتضى
7- رسائل الشيخ الطوسي



وأما بقية الكتب فهي تمثل آراء كاتبيها ولا نقاش فيها. وهذه الكتب التي ذكرناها غير منزهة عن النقد ولكن يقال عنها بأنها كتب الشيعة وكتب التشيع. وكل خطأ فيها غير مقبول. ولكن يجب أن نثبت معايير الخطأ والصواب أولا.


ملاحظة: كتب الفقه الشيعية الأساسية الجامعة للأقوال والأدلة الفقهية سلبا وإيجابا هي :

1- المقنعة للشيخ المفيد
2- المختلف للعلامة الحلي
3- القواعد للعلامة الحلي
4- شرائع الإسلام لمحقق الحلي
5- مفتاح الكرامة للسيد محمد جواد الحسيني العاملي
6- الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية للشهيد الثاني.
7- جواهر الكلام للشيخ محمد حسن النجفي



ملاحظة مهمة : كتاب ( بحار الأنوار للعلامة المجلسي) هو كتاب جامع للأخبار والأحاديث المروية في كتب شيعية مختلفة وغيرها ، وكان الغرض الداعي إلى جمعها في هذا الكتاب هو الحفاظ عليها من الضياع بعدما ضاعت كثير من كتب الأخبار والأحاديث على مر العصور فهو أشبه بدائرة معارف أو مكتبة مبوبة غير مغربلة لكل ما يتعلق بمواضيع عناوينه. ولذا لم يراع المجلسي رحمه الله فيما جمعه كونه صحيحا أو معتبرا ، بل جمع كل ما كان له ارتباط بالمادة التي يبحث فيها، كما لم يراع وثاقة الرواة أو كونهم إمامية حتى إنه روى عن عمر بن سعد قاتل الحسين ع رواية تتعلق بالمهدي ع. )))


أتمنى أن تكون الصورة قد أتضحت
والسلام عليكم ورحمة الله
  #4  
قديم 13-04-2002, 01:10 PM
إنسان إنسان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2002
المشاركات: 397
Post إلي الرافضة

كيف تقول ( لا يوجد مطلقا عند الشيعة كتاب غير خاضع للنقد عدا القرآن الكريم )

وأنتم تنتقدون كثير من الآيات في القرآن الكريم

فعلا أنتم تعلبون بعقول البشر كما تفعل (............) بعقول العرب والمسلمين.
  #5  
قديم 13-04-2002, 02:14 PM
shaltiail shaltiail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 342
إفتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السيد المحترم إنسان

((( إننا نعتقد أن القرآن هو أهم معاجز النبي محمد(صلى الله عليه وآله وسلم)، ليس من ناحية فصاحته وبلاغته وجمال بيانه وكمال معانيه فحسب، وإنما لانطوائه على معاجز أخرى في مختلف إبعاده ورد شرحها في كتب العقائد والكلام.

ولهذا فإننا نعتقد أنه لا يمكن لأحد أن يأتي بمثله أو بسورة من مثله، وقد تحدى القرآن في مواضع عديدة من كان ينظر إليه بشك وتردد، دون أن يستطيع أحد أن يواجه هذه التحدي: (قُل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان لبعضٍ ظهيراً)البقرة/23.

(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين) البقرة/23.

(وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين) البقرة/23.

ونعتقد أن القرآن لا يبلى بمضي الزمان، بل يتجلى إعجازه وتتضح عظمته أكثر فأكثر.

فقد ورد في حديث الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) أنه قال: (إن الله تبارك وتعالى لم يجعله لزمان دون زمان ولناس دون ناس؛ فهو في كل زمان جديد وعند كل قوم غضّ إلى يوم القيامة).)))
  #6  
قديم 14-04-2002, 12:55 PM
قرفان قرفان غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2001
المشاركات: 1,144
إفتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي في الرحمن / سلوى
السلام عليك .. وبعد

جزاك الله خيراً

تقبل تحيات .. اخوك قرفان
__________________
ان الله يحب الاتقياء..الاخفياء..الابرار
ُأحِبُّ الصَّالحينَ ولستُ منهم
* * * * * * لعَــلّـي أَن أَنـال بهم شفاعـة
وأَكرهُ من تِجارته المَعـــاصي
* * * * * * وإن كُنا سَواء في بضــاعــة
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م