مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-06-2004, 03:45 PM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي مستقبل الصراع بين القاعدة والحكومة السعودية . برنامج بلا حدود ضيف الحلقة د. عبدالله

الضيف / الدكتور عبدالله النفيسي

عبدالله بن فهد النفيسي رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة الكويت سابقاً وعضو مجلس الأمة في دولة الكويت ومستشار سياسي لمجلس الأمة سابقا , مستشار فى الديوان الأميري سابقاً

التحصيل العلمي للدكتور . عبدالله فهد عبدالعزيز النفيسي
1931 : 1961 : كلية فيكتوريا الخاصة في القاهرة (المراحل: الابتدائي والمتوسط والثانوي) شهادة G.C.E (الثانوية الإنجليزية)
1963 : 1967 : بكالوريوس علوم سياسية – الجامعة الأمريكية – بيروت
1968 : 1972 : دكتوراه علوم سياسية – كلية تشرشل - جامعة كامبردج– إنجلترا
1972 : 1978 : رئيس قسم العلوم السياسية – جامعة الكويت
1980 : 1981 : أستاذ في جامعة اكستر – إنجلترا
1981 : 1984 : أستاذ في جامعة الإمارات العربية المتحدة – العين
1985 : 1986 : عضو في مجلس الأمة الكويتي
1986 : 1988 : أستاذ متفرغ ومستشار الشئون السياسية في مجلس الأمة
الخبرات :
1973 أستاذ في جامعة بكين – الصين الشعبية
1975 أستاذ زائر مركز دراسات الشرق الأوسط
1976 أستاذ زائر جامعة موسكو + جامعة ليننجراد (مركز الاستشراق)
1977 أستاذ زائر معهد هوفر - جامعة ستانفورد – كاليفورنيا – الولايات المتحدة
مدير مركز ابن رشد للبحوث – لندن
الأمين العام للمؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع في الخليج

=======
البداية
======
احمد : أصبحت الأحداث اليومية التى تمرت بها المملكة العربية السعودية مثار للأهتمام الأعلامي والسياسي العربي والدولى وذلك بعد أن ماصارت المواجهات بين السلطات وتنظيم القاعدة شبه يومية على شاشات التلفزة وشبكة الأنترنت , كما أصبح الغربيون المقيمون بالمملكة والأمريكيين منهم تحديدا هدفا مباشرا لعمليات تنظيم القاعدة مما جعل الأدارة الأمريكية على قرب مباشر بما يحدث وأصبحت تصريحات المسؤلين الأمريكين عن مايدور فى السعودية مثار أهتمام كبير مما جعل مستقبل الأمن والأستقرار فى الخليج والجزيرة على حافة بركان .. فما هو مستقبل الصراع بين تنظيم القاعدة والحكومة السعودية وماهي الأداوات المتاحة لكلا الطرفين لمواجهة الأخر أو الحوار معه وهل يستفيد تنظيم القاعدة من العفو الذي أعلنه العاهل السعودي اليوم وما هو المخطط الأمريكي لمواجهة الحركات الأسلامية فى الخليج والجزيرة العربية .. هذه التسائلات وغيرها نطرحها على الفكر والمحلل السياسي البارز الدكتور عبدالله النفيسي .

النفيسي : أهلا

أحمد : الأيام القليلة شهدت المواجهات بين القاعدة والسلطات السعودية ماهي قرائتك .

النفيسي : من المهم جدا وأحنا نتناول الموضوع مانكتفى بحكاية التأيد أو الأدانة لم نأتي هنا لذلك , يجب التركيز على شي أعمق من الأدانة نريد أن نفهم مايجري ومفرادات مايجري والشي الذي يخوف بأن المملكة العربية بتركز على الشق الأمني وكل الأبواق مركزة على الشق الأمني ومهملة الشق السياسي وهو الأهم ولو كنت محل الحكومة السعودية ولاحظ بأن لاحد يرغب بأن يكون محلها هذه الأيام لحرصت على الأنتقال من هذا الأهتمام المبالغ فيه بالشق الأمني والتركيز عليه وسارعت بالأنتقال للأهتمام بالجانب السياسي .

أحمد : كيف ؟

النفيسي : الحكومة السعودية وأقولها بكل صراحة ووضوح أمام ملايين المشاهدين بأمس الحاجة هذه الأيام بل منذ فترة طويلة لتحسين صورتها

أحمد : أمام من ؟

النفيسي : فى الداخل وفى الخارج ... فى الخارج معارضة سعودية هناك د. محمد المسعري و د. سعد الفقيه .....

أحمد : كل هؤلاء عبارة عن أشخاص .. ليس لهم تأثير مباشر على نظام دولة قوية .......

النفيسي : ممكن أكمل أخي أحمد .. هناك أعداد متزايدة من المعارضين السعوديين فى الخارج اللى ذكرت أسمائهم هؤلاء ناس أشراف معروفين بالمجتمع السعودي الدكتور المسعري وسعد الفقيه الأول متخصص بالفيزياء النووية متخرج من جامعة هايدنبيغ الألمانية والثاني جراح وطبيب مشهور ومعروف وذو سمعة طيبه هؤلاء كان الأولى من الحكومة السعودية أن تلم شمل السعوديين وتكتسبهم الى جانبهم وتفتح خط معاهم وفى الداخل الأن فيه مجموعة غير قليلة من الكفاآت السعودية مسجونه فى السجون .

أحمد : مثل مين ؟

النفيسي : وليد السناني دكتور وليد صار له 9 سنوات فى السجن .

أحمد : مين وليد السناني ؟

النفيسي : أحد الدكاترة المعروفين فى نجد معاه ولده أيضا عمره 16 سنة صار لهم 9 سنوات فى السجن .. والدكتور سعيد بن زعير اللى قضى 8 سنوات فى السجن وخرج لأنه تحدث الى قناة الجزيرة فى مكالمة هاتفية أعيد الى السجن مع ولده سعد ... أيضا الدكتور عبدالله بن ابراهيم الريس اللى هو دكتور فى جامعة الملك سعود فى السجن صار له سنه وشهرين ... عندك أيضا الشيخ سليمان بن ناصر العلوان صار له فى السجن مدة طويلة أيضا الشيخ سعود القحطاني صار له 12 سنة هؤلاء كلهم فى الأن فى السجون لا فيه صحيفة دعوى لا فيه تهمه واضحه لا فيه حكم من محكمة وغير مسموح لهم بمحامي وهذا وضع غير عادي فى العالم الأن أصبحت هناك منظمات حقوقية تتابع حقوق الناس وتستعمل الفضائيات والأنترنت لمتابعة هذه القضايا ... لو كنت مكان الحكومة السعودية ..

أحمد : كنت حتعمل أيه ؟

النفيسي : كنت ألم شمل الناس ... أنا أعتقد أن كلمة الحكم والحاكم من الحكمة بدون الحكمة ماينفع الحاكم .. لابد من الحكمة ولابد من سعة صدر ولابد من أستيعاب كل هؤلاء فى أطار المسيرة السعودية لنماء والبناء والأزدهار والأستقرار ....

أحمد : الا تعتقد بأن هذا طرح نظري أكثر منه طرح عملي !!!

النفيسي : من المؤسف أن البعض يعتبرونه نظري ... وأنا أراه الطريق الوحيد والمفتوح أمام الوضع فى المملكة .

أحمد : طيب فى ضل هذا الوضوع بأن المملكة لاتسمح بالحوار .. أو لا تقيم حوار لكن هناك عرض مثل العرض الذي قدم من العاهل السعودي بالنسبة لمنح لهؤلاء عفو مع باقى الحق العام .

النفيسي : لا أبدا ... أنا أعتقد بأن الكلام اللى قيل اليوم أنه عندك لمدة شهر يا تسلم نفسك يا تتحمل النتائج .. هذا أيضا معالجة أمنية خاطئه أنا أعتقد الوضع فى المملكة العربية السعود\ية أعقد من ذلك .

أحمد : الأمير عبدالله قال أنه حتى لو أستمرت المواجهة حتى 30 سنة أو العمر كله ستستمر ..

النفيسي : لا هذا الكلام مش ممكن الحصول أو الحدوث وفيه شي من المبالغة والتهديد ... أعتقد بأن الحل الأمني وأهمال الجانب السياسي للموضوع هذا مدخل غلط للحل .

أحمد : الجانب السياسي يرى الحكام أنه ينتقص من الحاكم و السلطة وهيبة الدولة ..

النفيسي : هذا حاصل عندنا فقط فى الجزيرة العربية أما العالم المحاسبة والشفافية والتطوير والتحديث والمراقبة والمحاسبة بل والمعارضة أصبحت أمور يعني معترف بها فى أنحاء العالم ولا أعتقد بأن المملكة العربية السعودية تستطيع أن تنجو من ذلك

أحمد : العفو الذي أعلن اليوم الا ترى بأنه خطوة عملية ؟

النفيسي : لا ... بس لهجة العفو فيها تهديد (( عودوا الى الله )) هم جماعة القاعدة .. والشباب هؤلاء يعتقدون بأنه يجب على الحكومة العودة الى الله .

أعتقد هذا أسلوب فاشل فى معالجة ... وأعتقد المسالة تحتاج الى رحابة صدر أكبر ثم هناك نقطة أهم يأحمد لابد من تشجيع العلماء الشرعيين السعوديين لكي يأخذوا دور مختلف عن دور الحكومة .... الحكومة ينبغى أن تحرص أن تعطي .

أحمد : بيطلعوا فتاوي بأن هؤلاء ضاليين .. وتم الدعاء عليهم فى المسجد النبوي والمسجد الحرام يوم الجمعة الماضي .

النفيسي : تحت الضغط ... وهذي من الحلول الخاطئه ... أنا برأيي لو كنت مكان الحكومة السعودية لشجعت أن يكون للعلماء دور متميز عن الحكومة لكي يلعب العلماء دور الوسيط

أحمد : العلماء الأن يتبنون رأي الحكومة ويرون هؤلاء فئه ضالة كما تراهم الحكومة كذلك ..

النفيسي : لا ... هناك عدد غير قليل من العلماء اللى نعرفهم لايتبنون رأي الحكومة لكنهم فى ضل التهويش الأعلامي الداخلي ساكتيين .

أحمد : ماهي الأهداف الحقيقية تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب

النفيسي : القاعدة تنطلق فى موقفها اليوم بالجزيرة العربية من عقيدة أستراتيجية تدور حول حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم ( أخرجوا المشركين من جزيرة العرب ) هذي وصية ومن وصايا الرسول عليه الصلاة والسلام ذكرت فى البخاري وكتب السنن وتستند القاعدة على هذه العقيدة الأستراتيجية وهذه وصية للرسول يجب أنفاذها ...

أحمد : لكنهم هم يقولون بأن هؤلاء معاهدين ؟

النفيسي : خاصة وأنه هؤلاء الذين بتسميهم معاهدين تعدوا كل الحدود فى أحتلال بعض الأقطار وفى أساءة أستخدم القوة المفرطة الموجودة بأيدهم هذه وحدة أخراج المشركين من جزيرة العرب وهذه تلعب دور كبير جدا فى صياغة المزاج القاعدة الشبابية

أحمد : ثانيا ؟

النفيسي : ثانيا لو سمح لنا المخرج نحط الدوائر .

أحمد : أحنا عندنا الغرافيك

النفيسي : أيوه الغرافيك هذا .



النفيسي : أذا بتلاحظ القاعدة بتنطلق من مفهوم للنظام الدولى ... هي تفهم النظام الدولى على أساس أنه نظام تسيطر عليه الولايات المتحدة والمجموعة الأوروبية اللى هي الدائرة فى النص فى القلب أما الدول الباقية اللى هي دول الأطراف فهي فى الدائرة الأوسع .. يقول كثير من هؤلاء الشباب أن الأمريكان والأوروبيين بيسطروا على دول الأطراف عبر تجارة السلاح وأحتكارها عبر الشرعية الدولية وأحتكارها عبر أحتكار الخامات النفط + القمح وأحتكارها وعبر العولمة الثقافية ...... هذه الأدوات والوسائل التى بأيدي الأمريكان اليوم والسيطرة على العالم الأطراف أسيا وأفريقيا

فيه عقيدة عند هؤلاء الشباب ..

أحمد : وماهي هذه العقيدة ؟

النفيسي : أهي بأنه من الظروري كسر الأطلاع الأربعة أو الأبتداء بضلع واحد لكي تنهار الشعيرات العصبية لدول القلب لسيطرة على دول الأطراف .

أحمد : وهل هناك أستراتيجية واضحه لدى القاعدة تصل الى هذا الفهم لما يدور !!!

النفيسي : والله اللى يتابع الأنترنت والمواقع التى تتعاطف مع التنظيم يلمس بأن هناك وضوح فى هذه الرؤية , وكسر الأضلاع الأربع هذي بداية الموضوع يبدؤا العولمة الثقافية هذي ومحاولة كسرها أو الخامات النفط والقمح ..... وفيه هدف ثالث اللى هي دول الأطراف .

أحمد : أمريكا الاتينية وآسيا وأفريقيا والأسلامية .

النفيسي : أو جعل هذه الدول الأطراف جعلها مناطق غير آمنة للأمريكان بالذات .

أحمد : يعني أن يتم حصرهم فى أماكنهم هم ... وعملية الأمتداد الواسعة التى يملئون بها العالم يتم أصطيادهم فى مناطق محددة

النفيسي : يعني ينبغي تحديد دائرة تحركهم عن طريق هذه العمليات الحاصله .... لاشك أن هذه العمليات ترى بتأثر نفسيا كثير .

أحمد : يعني كده نستطيع نفهم أسباب أستهداف الأمريكيين والأوروبيين تحديدا من تنظيم القاعدة وفق هذا المنظور .

النفيسي : فيه تركيز الأن على الأمريكان بالذات لأن الأدارة الأمريكية الحالية بتقود منذ أكتوبر منذ 2001 حملة عالمية وعلى مستوى العالم بتعقب الأسلام الحركي ... سواء كان قاعدة أو غير قاعدة وتحول هذا المجهود الذي تبذله الأدارة الأمريكية الحالية فى تقب الأسلام الحركي تفرع الى تعقب الأسلام الثقافي من خلال أهتمامهم بالمناهج وضبطها الى درجة أن فيه مراكز لتحفيظ القرآن فى تركيا وباكستان أصبحت السفارات الأمريكية تلح على الحكومات بأغلاقها والــ CNN هذا المراسل الذي وقف فى مركز لتحفيظ القرآن فى بشاور وقال ( هنا ورشة الأرهاب ) وطلّع الأطفال الصغار الذين يحفظون صغار الصور .

وجيري فلول يمسك المصجف بعد أكتوبر 2001 فى تلفزيونه ويقول ( هذا هو أنجيل الأرهاب ) عن القرآن الكريم .


القس جيري فالويل يلقي إحدى مواعظه

بات روبرتسون يقف بالتلفزيون ويقول ( الأن أكتشفنا أن محمد زعيم من زعماء الأرهاب فى التاريخ وينبغى الا ينسى الشعب الأمريكي ذلك )


بات روبرتسون " ، الانجيلي صاحب القناة التلفزية " فاملي تشانل " والرئيس السابق ل" التحالف المسيحي "

فهذه التفريعات لموضوع مواجهة الأرهاب لاشك تجعل الحساسية الأسلامية من الأمريكي أكثر .
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل
  #2  
قديم 24-06-2004, 03:50 PM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

أحمد : ماهي الأدوات تنظيم القاعدة لتنفيذ مالدية من أهداف ومخططات ؟

النفيسي : فى المملكة العربية أنا أتصور من خلال متابعتي لهذا الموضوع [أن القاعدة لديها ثلاث أجيال الجيل الأول الى ينتمى له عبدالعزيز المقرن توجد لديهم بيعه للشيخ أسامة بن لادن وهذا الجيل يمثل كل القاعدة فى المملكة .... وهناك شريحة ثانية وهي التى أحتكت بالجهاد فى البوسنة والشيشان وكشمير والمناطق الساخنة فى العالم لكنهم لم يحتكوا فى الشيخ آسامة بن لادن لكن لديهم تجربة جهادية وهي تمثل شريحيه ثانية

وهناك شريحة ثالثة وهي الأعرض والأكثف وهي لم تذهب الى الخارج الى البوسنة ولا الشيشان أنما موجودة بكثافة وهي فئه لم تبايع الشيخ أسامة بن لادن أنما حالة الأحباط السياسي والأزمة السياسية فى الداخل التى تأثرت أيضا بأحتلال العراق وتفريعات الأحتلال الأمريكي للعراق ... وهذه الفئه أصبحت هي الفئه الأكثف الأن وهذه يأحمد فئه شابه وصغير فى الثناويات والجامعات وعنده خبرة تقنية فى حكاية الأنترنت و معظم المواقع المعلوماتية التى يستعين بها تنظيم القاعدة حاليا فى نشر أفكاره وأدبياتة التى بنوها هم هؤلاء الشباب الذين لم يبايعوا الشيخ آسامه لكنهم ينظرون له على أساس الأب الروحي لهم .

أحمد : فيه تقرير نشرته النيويورك تايمز تصديقا لهذا الكلام يقول بأن الفتيات السعوديات يضعن صورة آسامة بن لادن على ملابسهن ويقولون بأن شخصية آسامة شخصية جذابة ... وهناك أقبال متزايد من شباب من السعوديين على الجهاد فى العراق وأمكان آخرى .

النفيسي : طبعا هذا مدخل غربي لفهم الأمور .

النفيسي : لو نعود الى التركيز الى الثلاث شرائح موجودة على الأرض فيه حقيقية سيسولوجية عشرات الألوف تتحرك من الصباح الى المساء والمساء الى الصباح من الثلاث الشرائح وبالتالي من الحكمه البحث ومحاولة المعالجة السياسية بدلا من الوعيد والتهديد الذي لن يأتي بنتيجة .

أحمد : التنظيم تعرض الى ضربة عنيفه بمقتل عبدالعزيز المقرن وبعض مساعدية قبل أيام وهناك تركيز من الحكومة السعودية بصنع نصرا كبيرا بهذا الشأن , ومن الواضح فعلا أن التنظيم تعرض الى ضربة قاسية .

النفيسي : خطورة القناعة الموهومه ..

أحمد : هذي موهومة ؟

النفيسي : أنا أعتقدها موهومة ... ليش لأن دائما هذه التنظيمات السرية لو نظرت الى تاريخ الحركات السرية فى أوروبا أو فى بلد فى العالم ستلاحظ أن هذه الضربات يتبعها تغيير فى الأستراتيجية لأنه دائما تتبين سيرها من جديد وحوار داخلى بين القيادات وكشف لحقائق أمنية جديدة تعترض التنظيم وبعدها يطلعوا بأستراتيجية أخطر بكثير من أستراتيجية خطف أمريكي وقطع رأسه .

أحمد : فيه ناس خطفوا قبل ذلك ولا حد يعلم عنها فى العملية الأخيرة (( الخبر ) الجيش كان واقف هناك ؟

النفيسي : نعم خاصة عملية الخبر هذه كانت حقيقة كثير من الأمور غامضه حولها والأعلام الرسمي لم يشبعنا فيها .

أحمد : ولم يعلن حتى عن مصير الرهائن الذين أختطفوا ؟

النفيسي : ولم يعلن كيف أستطاع الثلاثه الخروج من المبنى رغم وجود طائرات الهليوكبتر فوق المبنى وفيه طوق أمني ؟

أحمد : هل هذا يفسر على الذكاء العالي للذين يقومون بهذه العمليات وبأنهم ليسوا مجرد أناس متخبطين , فيه كلام عن أندبنتد صن داي بأنه فيه أختراق حالي هم عاملينه داخل مؤسسات الدولة ويحصلوا على كثير من المعلومات ويستطيعوا تحديد أهدافهم بدقة .

النفيسي : لا أستطيع الجزم بذلك ... لكن واضح جدا أنه الجماعة هذه لديها قدرات يستخف فيها الأعلام الرسمي ولا يعتني فيها .. تغيير الأستراتيجية قد يفتح لأتجاة أخطر بكثير من الأتجاه الحالي ... هب أن فترة من الزمان بأن يطلع هذا التنظيم أذا ضيق عليه وطوردت في أرزاقها أو بيوتها وفى أمنها الشخصي وبولغ فيه كما هو حاصل فى الأعلام الرسمي يمكن أن يلجأوا الى أستهداف النفط اللى داخل المملكة نفسها وعندها تصبح تهدد أمن الطاقة العالمي .

أحمد : هل هذا يمكن أن يدفع الولايات المتحدة الى تحتل منابع النفط فى المنطقة الشرقية وتعمل عملية عزل ؟

النفيسي : قد تفعل الولايات المتحدة , مع أني أستبعد ذلك لأن الولايات المتحدة بودها لو تخرج الحكومة السعودية من هذا الأمر وهي منتصرة وحاسمة للموضوع ... لكن أنا أتصور بأن هذه المعالجة الأمنية الجوفاء لمشكلة سياسية كبيرة داخل الجزيرة العربية .

أحمد : بعض التقارير السياسية تقول بأن المعالجة الأمنية نجحت بمصر ومن الممكن نجاحها فى السعودية .

النفيسي : أنا أشك بأنها نجحت فى مصر ... أنا أعتقد بأنها أجلت بمصر لكن الأزمة لازالت موجودة أزمة المساجين أزمة ثقة .

أحمد : طلعوا كتب ... و توبة !!!

النفيسي : نعم هذه فئه من الفئات ... بس أنا أتكلم عن الفكرة ... الفكرة فى المملكة العربية السعودية فكرة متجذرة أكثر بكثير من مصر .

أحمد : يعني الأن أمام حالة من الصمت والترقب لما يمكن أن يسفر عنه الصمت هذا الذي نتج عنه عملية مقتل المقرن أو أغتياله ومن ثم يمكن أن تكون هناك قيادة جديدة بأستراتيجية جديدة .

النفيسي : أنا أتصور هذا الصمت سيكون له مابعده

أحمد : الأن الولايات المتحدة دخلت على الخط بشكل واضح والمسؤولين الأمريكيين يتحدثون عن هذه الأمور والأن تفاصيل مايحدث فى السعودية تظهر من واشنطون من خلال مستشار ولى العهد السعودي ... فى ضل هذا ماهي الأستراتيجية الأمريكية لمواجهة هؤلاء لاسيما أن الأمريكان موجودين فى قطر العراق الكويت السعودية خليج عدن مصر وفى قلب المنطقة وكل مكان .... وحكومات المنطقة أصبحت تعتبر فى كثير منها أستقرار أمنها مربوط فى أستقرار الأمريكان .

النفيسي : الأمريكان باشروا كثير من الضغوط ونجحت هذه الضغوط مع المملكة العربية السعودية ... فيه أنطباع خاطئ عند كثير من الناس أن الأمريكان بطالبوا المملكة بمجلس منتخب وليبرالية وواقع الأمر ان الأمريكان ضغطوا ونجحوا فى عدة أمور

أحمد : ماهي ؟

النفيسي : أول موضوع ضغطوا من أجله ونجحوا ونفذت طلباتهم بحذافيرها موضوع المناهج التعليمية والتربوية ... فيه ناس الأن أمريكان موجودين فى وزارة المعارف السعودية هم يشرفوا على هذا الأمر .

أحمد : وفى دول الخليج كافة قطر والكويت ولا نحصر السعودية فقط .

النفيسي : هذا حصل الأن وبالذات نفذت كل مطالبهم فى أعادة النظر فى نسخ القرآن الكريم وكميات هذه النسخ التى تطبع فى مجمع الملك فهد وأن هذا التصدير للكميات الكبيرة من المصاحف الى العالم الأسلامي يجب أن يتوقف .... بعض التفاسير الى الأنكليزية أعيد النظر فيها بحيث يبتعدوا عن الأيات التى فيها ذكر لليهود وغيرهم هذه المسائلة المناهج نفذت كل مطالبهم .... وحتى المناهج التربوية فى النوادي السعودية كان للأمريكان ملاحظات عليها يريدون أختلاط الفتيات مع الفتيان .

فيه نقطة ثانية ضغطوا ونفذت طلباتهم اللى هي طرد ثلاثة الاف أمام من مساجد المملكة العربية السعودية وحددوها بالأسماء للحكومة السعودية الأمريكان طلبوا طرد الثلاثة الاف أمام وليسوا الف فقط .

النقطة الثالثة طلب الأمريكان من المملكة العربية السعودية التحقيق مع أثناعشر الف أسم التقطتها أجهزة المخابرات الأمريكية من أنحاء متعددة فى العالم من جاكرتا الى نواكشوط والفلبين لمواطنيين سعوديين يتحركون فى العالم الأسلامي وهذه الأسماء كلها طلبت الولايات المتحدة الأمريكية التحقيق معهم حتى الأن تم التحقيق مع تقريبا ثلاثة الاف منهم هذا مايقرأ من بعض المواقع .

موضوع المرأة فجأة لاحظنا أن هناك تداعي رسمي فى المملكة العربية السعودية ودول الخليح كلهم يتكلمون عن تحرير المرأة فيه شخصيات أنا شفتها فى التلفزيون عايشه فى عصر الجواري وشعر الجواري أيام العباسيين وبيتكلم عن حقوق المرأة وحرية المرأة وهو لايعطي الرجل حقه السياسي فى الأنتخاب والترشيح وبتكلم عن المرأة .... والأن فيه منهم من يتحدث عن المرأة القيادية الجماعة مسحوا الرجال وشغله وصلحه للقيادة موضوع المراة أستغل أستغلالا ثقافيا من طرف الأمريكان ووكلائهم الفكريين فى الخليج .

النفيسي : هذه المطالب تلخيص لفكر الأمريكان فى دول مثل دول الخليج العربي , لكن يضل الأمريكي يشعر بالأغتراب السياسي فى الجزيرة العربية بعد الذي حدث فى العراق وأفغانستان ... الجزيرة العربية لها شخصية طاردة للنفوذ الأجنبي والمجتمع الجزيري سواء كان فى المملكة أو شريط النفط من الكويت حتى السلطنة مجتمع غير قابل للأختراق السهل السياسي والأجتماعي والقيمي والثقافي وأعتقد بأن القاعدة وفكر القاعدة ماهو الا رد تاريخي عفوي على هذا التغلغل الأمريكي فى الجزيرة .



أحمد : لو رجعنا الى مخطط المواجهة الأستراتيجية الأمريكية فى المنطقة ومالذي تعده أمريكا لتنظيم القاعدة مالذي تعده للمملكة والخليج .

النفيسي : الحقيقة هذه الأستراتيجية كلفت مؤسسة RAND لها فرع هنا عندكم فى قطر كلفت بوضع هذه الأستراتيجية ( كيف نواجه مايمسى بالأصولية الأسلامية فى الجزيرة العربية ) وكلفت سيدة فى المؤسسة أسمها Cheryl Benard وهي زوجة المستشار للرئيس الامريكي بوش في العراق وافغانستان المدعو / زلماي خليل زاد .


المبعوث الشخصي للرئيس الأميركي زلماي خليل زاد





Benard

موقع المؤسسة المذكورة

http://www.rand.org/

للحصول على نسخة من التقرير باللغة النكليزية ( أضغط هنا )

النفيسي : شيريل بنارد النمساوية مديرة سابقة لمعهد الأبحاث فى فيننا وموجودة حاليا فى الدوحة ... وضعت هذه المراة دراسة سياسية للأدارة فى البيت الأبيض لمواجهة الأصولية فى الجزيرة العربية وهذه الدراسة خطيرة ومهمة جدا أنصح الشباب أنهم يقرأونها ليعرفوا بالضبط ماتخبئه لهم الأدارة الأمريكية وهي من 72 صفحة

أحمد : ماهي أهم هذه المحتويات ؟

النفيسي : أهم وأخطر شي من المحتويات أن الأسلام تتفرع عنه تيارات تهدد السلام العالمي .. الشغلة الثانية أنها تقول أن القرآن تاريخي وأنه لايصلح تبنيه فى القرن الحادي والعشرين وهذا موجود فى صفحة 5 وصفحة 29 والقرآن كتاب غامض أيضا وتطلب من الأدارة الأمريكية بان تطالب من المملكة العربية السعودية بأنشاء المعابد والكنائس فى جزيرة العرب ... وضروري أن يسمح لليهود بأنشاء معابد لهم ... تتهكم على النص القرآني وتقول بأن القرآن تم جمعه بعشوائية وينقص القرآن صورتين فى صفحة 24 ... وتنادي بتضخيم أخفاقات المملكة العربية السعودية وايران فى تطبيق الشريعة الأسلامية صفحة 27 .. تقول بأن المجتمع الديموقراطي المدني لايمكن أن يقبل بالشريعة الأسلامية صفحة 33 وتقول بأن الخطاب الرسمي للأدارات فى الخليج يجب أن يحمل هذا المعني ... تدعو الولايات المتحدة أن تتبنى هذا الأتجاه ويجب كنس القيم الأسلامية وتبني القيم الغربية
الغريب والعجيب أنها تقسم المجتمع فى الجزيرة العربية الى
الاصوليين
التقليديين
الحداثيين
العلمانيين
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل
  #3  
قديم 24-06-2004, 03:52 PM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

وتقول ينبغى أن نعتبر الاتفاهم مع الأصولين ويجب أستئصالهم ... والتقليديين ينبغى الأنتقال بهم الى الشك بالأصولية والقرب بهم الى الحداثيين

وتضيف بأن الحلفاء الطبيعيين للأمريكان هم الحداثيين و العلمانيين ينبغى أن ندعمهم وأن نتيح لهم البروز والكتابة .. والسياسة .. والمناصب والضغط على حكومات الخليج والجزيرة العربية لأحتضان الحداثيين والعلمانيين لأنهم هم من الممكن أن نعبر عليهم فى بناء المجتمع المدني وفق القيمية الأمريكية فى الجزيرة العربية .

أحمد : مارؤيتك لما أطلعت عليه وما يتعلق بتطبيقه على أرض الواقع ؟

النفيسي : المؤسسات هذه أهميتها كبيرة لدى النظام السياسي الأمريكي ليس نظام شخصي نظام مؤسسات فيه ناس يكتبون خطابات الرئيس بوش لو يريد الرئيس بوش زيارة مدرسة فهناك ناس يكتبون له خطابات خاصة بالزيارة .... سيذهب الى الكنغروس فهناك أيضا من يكتب له الخطاب فهذه الشكلية تنبؤ بأن هذه المؤسسات RAND وغيرها لها أهمية كبيرة لاشك لدى واضع القرار الأمريكي ...

أحمد : هل تعتقد بأن هذه الورقة ممكن أن تطبق ؟

النفيسي : فى المملكة العربية السعودية أعتقد أنهم بدأوا فى تطبيق هذه الورقة مثل تعديل المناهج أو طرد أئمه المساجد وموضوع المرأة .

أحمد : ربما الورقة تستدعى حلقة خاصة .

النفيسي : الولايات المتحدة لاتستطيع أنفاذ طلباتها فى منطقتنا الا بتعاون محلى .... أنا أرى والله أعلم بأن حكومات المنطقة معادلة التعامل بينها وبين الولايات المتحدة معادلة غير متكافاة وضعف حكوماتنا يجعل الولايات المتحدة تطلب أكثر مما يستدعى ...

أحمد : ربما تأمر !!!

النفيسي : وتأمر ... المفروض بأن المجنمع فى الجزيرة العربية يكون أقوى من الدولة هذه الهبه الثقافية التى يعيشها مجتمع الجزيرة العربية منذ أواخر السبعينات حتى الأن فى موضوع الأسلمة ....

أحمد : فيه سجون ومعتقلات .

النفيسي : جيد ............ ممتاز

أحمد : كثير من الناس يقولون بأن الذي حدث فى أبو غريب يحدث أضعافه فى السجون العربية .

النفيسي : يحدث ... يحدث ... بل هناك دول عربية تحولت الى شركة للخدمات الأمنية للأمريكان ومنها تبيني أذكر وحده منها ؟

أحمد : قول على راحتك وعلى مسؤوليتك الخاصة .

النفيسي : مثلا الأردن الأن موجودين فيها كل المعتقلين الكبار المخطوفين من باكستان خالد الشيخ وبن شيبه وغيرهم .... والأردن فيه 12 سجن فى أماكن سرية يتم التحقيق فيها وفق الأسلوب الأردني الصميم وتعتبر الأردن الأن الذراع المتقدم للسي أي أيه فى المنطقة ... وكل التحقيقات والذين تعتقلهم الأف بي أي فى المنطقة العربية مألهم ليس غونتانامو ... غونتانامو هذي شغله مؤقته بعد سنة سنتين يشيلوا الكامب كلهم بس الأردن دولة

أحمد : طيب أنت طلبت منى صور معينة عن أسرى غنتناموا ... وأنا جهزتها وهي جاهزة الأن للعرض

النفيسي : أنت شايف هنا الأن هذا السجين ....


كيف يقاد الى غرفة التحقيق ... بيأخذوه صباحا الى غرفة التحقيق ويحققوا معاه لمدة أربع ساعات الى سبع ساعات مستمرة .

ثم يعود .. شوف كيف يعود .. شوف كيف يعود ...


يعود الى زنزانتة .. هكذا جثة تقريبا هامدة .

يعني يعذبونه حتى يحدث له التوقف لايعي شي .... ثم يضعونه على حمالة

هذه الشريعة التى تتبعها الولايات المتحدة مع السجناء اللى تحت يدها .. وموضوع أبو غريب يحتاج الى معالجة لموضوع لوحده

فكل الحكي اللى بتكلمون فيه الأمريكان عن الأصلاح السياسي فى الجزيرة العربية والديموقراطية وغيرة فهذا لاينبغى أبدا أن نطمئن اليه أطلاقا .

منقول
البرنامج يعاد غدا الجمعة 25/6على قناة الجزيرة الساعة الثانية والنصف بتوقيت السعودية .
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل

آخر تعديل بواسطة اش بك ياشيخ ، 24-06-2004 الساعة 04:10 PM.
  #4  
قديم 25-06-2004, 03:41 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

خبر مزور من تلفون للعملة

د. علي سعد الموسى


تحول الأكاديمي الكويتي الدكتور عبدالله النفيسة إلى شيء شبيه بتلفون العملة، بل إلى بطاقة اتصال مدفوعة "مقدمًا" دون أن أعلم حتى اللحظة من الذي يغذيه بالنقود والوقود وهو يهذي بما لا يدري حول الشأن السعودي على منبر من لا منبر له.
مؤسف جدًا أن يتحول العقل الأكاديمي إلى بطارية.
يقول هذا الأكاديمي مساء يوم قبل البارحة إن امرأة أمريكية خالصة دُعيَت أو أُحضِرت إلى مؤتمر الحوار الوطني الأخير في المدينة المنورة ضمن سلسلة من الضغوط التي تمارسها أمريكا من أجل التغيير وفق الرؤية الأمريكية. إن في كلامه استرسالاً خطيرًا لتحريض وتجييش الجمهور ضد هدف وطني سعودي نبيل، وإن في حديثه تزويرًا واضحًا مكشوفًا، وكنت أتمنى وسيلة قانونية لإثباته أو محاكمته على هذه الكذبة السوداء المغرضة. لكن المشكلة في الإعلام العربي عمومًا أنه أصبح خزانًا هائلاً لكل صادق وكاذب وأنه تحول في المجمل إلى شيء من "التابلويد" في غياب الأنظمة التي تحاسب على الكلام وتحاكم عليه.
كنت أتمنى لو أن إحدى أخواتنا "المدعوات" اللاتي دعين إلى هذا المؤتمر قالت كلمة حق لتفصل في "كذبة" النفيسة فتعطي رأيها في هذا الاختطاف الذي عسف الحقيقة لأنه قال كلمته ليحملها ملايين المشاهدين والمشاهدات في زمن لم يبق فيه شيء أبلغ من الردح والإثارة.
مثل هذه الأكاذيب الإعلامية وقود خطير لبذور العنف والغلو والتطرف وسبق لي أن قلتها مرارًا: إن في الجزيرة وضيوفها من يفرح ويغذي بؤر الإرهاب المحلي بجمل انتقائية لها مدلولاتها ودلالاتها المؤدلجة.
أحيانًا، يساورك الشك في أن النفيسة يسكن العمارة الخلفية لقناة الجزيرة من أجل القرب من قواعد اللعبة الإعلامية الخطيرة. يتكلم "الكويتي" في قناة "قطرية" عن حضور مفتعل مختلق لامرأة أمريكية داخل قاعة للحوار باللسان في مدينة سعودية ويتكلمون عن هذا الحضور الوهمي لسيدة واحدة ودورها الخطير في آلية التغيير الاجتماعي السعودي دون ذكر للحقائق الصارخة التالية: يسكتون عن ربع مليون جندي أمريكي يتوزعون بين مسقط جواز سفر الضيف الفضائي ومقر قاعدة "الجزيرة" حيث قناة "العديد" الأمريكية وحيث مقر القيادة الوسطى للجيش الأمريكي.
يتحدثون بالتزوير عن حضور امرأة متناسين آلاف المجندات اللاتي جئن إلى الخليج بالبنادق الرشاشة فوق المدرعات من أجل أهداف التغيير الأمريكية الواضحة المعلنة. هكذا تصبح القضية "امرأة واحدة" لنسكت عن مئات الآلاف من الجنود الأمريكيين في دولتين خليجيتين صار معها سكان هاتين الدولتين قلة مقابل الغالبية القادمة بالخوذة والبارودة.
هذه دول حرة في اتخاذ قراراتها السياسية ولها أن تستقدم من الشرق والغرب ما تشاء. كل مطالبنا منها أن توقف تلفونات العملة وأن تعيد وزن شحن البطاريات في بعض عقولها الأكاديمية المحلية.
وفي الوقت ذاته فأنا لا أطالب بوقف شحن البطاريات العسكرية الأمريكية.
هذا عهد ووعد بأن أعتزل الكتابة والعمل العام إذا ثبت لكم هراء النفيسة عن حضور امرأة أمريكية إلى المدينة المنورة إلا في خيال تلفون العملة الكويتي.

المصـــــدر

تحياتي

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #5  
قديم 25-06-2004, 03:50 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

عبدالله النفيسي
خائن بطبيعته
فقد خان الكويت أياد غزو العراق لها
وتم إعتقاله في السعودية وحكم عليه بالسجن لمدة شهرين فيها
وتم الإفراج عنه بعفو خاص
وهو يقوم بتصفية حسابات شخصية بدافع ظاهره الشفقة على البلاد والعباد
وباطنه الخيانة التي تفوح منها كلماته الفاجرة
ثم بأي حق يتحدث هذا الفاجر عن المملكة العربية السعودية وأبنائها في برنامج أحمد المهزوم
ثم من سمح له بذلك ؟
إجابات أسئلتي هذه تجدونها في الرد السابق للدكتور / على الموسى

تحياتي
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #6  
قديم 26-06-2004, 01:55 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي

مع النفيسة في وزارة التربية

د . علي سعد الموسى

ولأن أكاذيب تلفون العملة الكويتي عبدالله النفيسة من على منبر الجزيرة التحريضي أكبر من حصرها في مقال
فسأواصل اليوم تفنيد ما بدأته بالأمس. يقول هذا "المزور" إن عشرين أمريكياً يعملون اليوم في مبنى وزارة التربية والتعليم السعودية من أجل الوقوف على آلية تغيير المناهج.
المشكلة أن بيننا من يسمع له أو يخالجه الشك في قوله، بل إن بيننا من السذج من ستخدعه "لحية" النفيسة الديكورية دون أن يعلم ماضيه وحاضره اليساري الاشتراكي ودون أن يعلم أن هراءه الإعلامي ليس إلا تنفيساً وانتقاماً لماضي الحركة الشيوعية العربية حين سقطت تحت أقدام القطب الأمريكي.
إنه لا يدافع عن قيم محلية بقدر دفاعه عن مرجعية ثقافية لحركة سادت ثم بادت. أحمل له ملفاً ضخماً يفضح له هذه التوجهات لكننا الآن لسنا بصدد فتح الملفات الشخصية.
إنه ذات "النفيسة" التي رمتنا على نفس القناة في الماضي القريب بأننا مجرد "منهج" دراسي لتفريخ الإرهاب ثم عاد ليرمي ذات الوزارة بدجله الأخير حول الخبرات الأمريكية.
نقطتان: الأولى: أن وزارة التربية والتعليم التي يتحدث عنها تقع على أعرض وأشهر شوارعنا السعودية وليست قبواً أو كهفاً نخفي فيها هؤلاء الخبراء قبل أن يكتشفهم النفيسة.
ثم إن فيها ما يقرب من خمسة آلاف موظف ويراجعها في اليوم الواحد ما يقارب هذا الرقم فكيف يسهل على "عيني" هذا النفيسة التي لم تأت لشوارعنا ذات يوم أن تكتشف ما لم تستطعه عشرون ألف عين مجردة تدخل هذا المبنى في اليوم الواحد.
الثانية: أنه لم يستطع صياغة الكذب والدجل بالصورة اللائقة ربما لأنه ضمن أن هناك من سيصدقها دون تمحيص أو تدقيق.
كان بإمكانه القول إن حركة تغيير المناهج في السعودية تخضع للمراقبة الأمريكية وإن الكتب المقترحة ترسل إلى دوائر خاصة في نيويورك في كراتين معلبة وكان بإمكانه أن يحبك تزويره بالقول إن الولايات المتحدة قد "كفتنا" كل العملية فقررت طباعة وتأليف مناهجنا في ميرلاند ودنفر.
كنت أتمنى منه أن يحترم عقله الأكاديمي ليؤطر لنا كيف يستطيع عشرون أجنبياً أعجمياً أن يساهموا في تغيير وتطوير كتب تخرج للمدارس بلغة عربية خالصة وكنت أتمنى منه أن يحدد لنا تخصصات هؤلاء العشرين فيذكر لنا خبراء الحديث والفقه والتوحيد والتجويد ليدلوا بدلوهم في المسألة.
كنت أتمنى منه لو أنه واصل رحلة الدجل فذكر لنا كم من بين هؤلاء الخبراء يعرف القراءات السبع وكم منهم يستطيع حفظ القرآن الكريم ليحذف من الآيات ما يتعارض مع المطلب الأمريكي وكم فيهم من المتخصصين في تخريج الأحاديث النبوية الكريمة ليحذف منها أيضاً ما يساير ترهات الاختطاف.
هذه مؤامرة إعلامية بالغة الخطورة وهذا تشجيع معلن من القناة وضيوفها على الإرهاب وهذا تحريض على القنابل وهذه دعوة خطيرة للإيغال في قتل واختطاف كل ذي سحنة شقراء في شوارعنا احتمالاً أن يكون أحدهم من أولئك الذين كانوا في خيالات هذا الكويتي.
هذه القناة هي المتحدث الرسمي باسم الرصاص الذي يضرب شوارعنا وهي وكيلهم الإعلامي.
أما أنا فأدعو النفيسة إلى أن نذهب معاً إلى الوزارة في الوقت والتاريخ الذي يحدده وسأتكفل له بإحضار كاميرا القناة المغرضة وتسهيل دخولها معنا، بل معه وحده لتفتح كل باب تشاء وتقلب كل ملف تشاء وتنقل كل الصور التي تشاء كي ننظف وننتظف من خيالاته المزعومة.
كي نعرف معاً أن الوجود الأمريكي موجود فقط في ذاكرة يساري اشتراكي ملأ "لحيته" بالزور والكذب.

المصـــــدر

تحياتي


__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
  #7  
قديم 26-06-2004, 03:34 PM
abbud abbud غير متصل
عضو متميز
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
الإقامة: germany
المشاركات: 1,159
إرسال رسالة عبر  AIM إلى abbud
إفتراضي

بين هذا وذاك ...ستثبت الايام صحة الاخبار .. ان كان تغير المناهج في بلدانا العربيه والاسلاميه سيصبح امرا واقعا وملموسا في كل الدول العربية والاسلاميه...بغض النظر ان كانت هناك اعداد من الامريكان او الاجانب يعملون على تغير مناهجنا التربويه وخاصة الاسلاميه في وزارة معينة او في بلد معين... ولكن السؤال المهم والذي يريد الجميع معرفت الجواب عليه هل تغير المناهج حقيقة واقعية قادمه لامحال ام هي اكاذيب اعلاميه تنشر هنا وهناك يحاول طرف التحذير منها بينما يحاول الطرف الاخر تكذيبها.
__________________
من اعان الظالم على ظلمه ابتلاه الله بظلمه
  #8  
قديم 26-06-2004, 06:35 PM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

إذا كان هذا العصر ولا فإن غدا لناظره قريب
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل
  #9  
قديم 27-06-2004, 02:47 AM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

http://www.aljazeera.net/programs/no...4/6/6-26-1.htm

هنا يا إخوان تجدون نص المقابلة حرفيا , وسوف تجدون أنه لايوجد ذكر لأي إمرأة

لا في المدينة ولا في مكة .

الظاهر والله أعلم أن المدعو علي الموسى " منكتم كتمة الفول المدمس " , أما عن

القول أن الدكتور عبدالله النفيسي مرتشي , فهذا القول يدعو للسخرية , فعائلة النفيسي

" والغني الله بلا شك " هم من أغنى عائلات الكويت , فبماذا ترشى مليونير .

إلا إذا كان هذا المدعو الموسى يتحدث عن" النفيسة " لاعب المنتخب السعودى , فهذا

أمر آخر .

والعتب كل العتب على أخونا الوافي , فإختلاف الرأي لايفسد للود قضية , ومهما

كنا نحب حكامنا ونفرش خدودنا مداس لهم , فهذا لايجعلنا نلبس الحق بالباطل ,

ونظلم الناس وندلس عليهم , لتبرئة الحكام , فالإعتراف بالحق فضيلة .

هذا وأنت مشرف الخيمة الإسلامية , فماذا سيكون فعلك لو كنت لو كنت مشرف

خيمة الأنس والطرب ؟؟؟؟؟
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل
  #10  
قديم 27-06-2004, 02:50 AM
اش بك ياشيخ اش بك ياشيخ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: الكويت بلاد العرب
المشاركات: 899
إفتراضي

تقول يا الوافي أنه سجن في السعودية خلال الغزو العراقي لضلوعه بخيانة ؟

ممكن تعطينا التفاصيل .
__________________
يدنو فيرحب بي سم الخياط كما** يضيق بي حين ينأى السهل والجبل
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م