مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > خيمة الأسرة والمجتمع
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 07-05-2006, 05:24 PM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
إفتراضي

أخي الفاضل سهيل اليماني بارك الله فيك،
وأشكرك على مشاركتك القيمة هذه وجزاك الله كل خير،
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
الرد مع إقتباس
  #12  
قديم 08-05-2006, 03:34 PM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
Smile

قرأت هذا المقال وأحببت أن تشاركوني به وأكيد له صلة بالموضوع،
أتمنى الإفادة للجميع


ثقافة الكراهية والموقف من الآخر


لعل من الظواهر الإنسانية الثابتة، والتي تتطلب قراءة عميقة لمعرفة العوامل والأسباب المفضية إليها، والطرق المناسبة لتجاوز التأثيرات السلبية والمدمرة لهذه الظاهرة، أو التقليل من حدوثها وبروزها في الفضاء الإنساني. هي ظاهرة الكراهية والعداء والعداوة بين بني الإنسان. حيث تشترك عوامل عدة، موضوعية وذاتية، داخلية وخارجية، في بروز حالة العداء والعداوة بين الإنسان وأخيه الإنسان. وفي إطار سعينا الحثيث في إرساء ثقافة الحوار والتسامح وحقوق الإنسان في فضائنا الاجتماعي، من الأهمية بمكان، تفكيك هذه الظاهرة، ومعرفة العوامل المباشرة لحدوثها، وما هي الكيفية أو الآليات المناسبة للتقليل منها في فضائنا الاجتماعي والوطني. فهل من الطبيعي أن يقود الاختلاف الأيدلوجي أو السياسي إلى العداوة والكراهية. أم أن هناك عوامل وأسبابا أخرى، تتدخل في هذا الأمر، فتحول الاختلافات بكل مستوياتها إلى مصدر من مصادر العداوة والكراهية.. إننا بحاجة ماسة اليوم، إلى قراءة هذا الواقع، وإزالة كل موجبات الكراهية والعداوة من فضائنا الاجتماعي.

وذلك لأن حينما يسود العداء الواقع الاجتماعي، فإن الأخطار الحقيقية تتلاحق علينا. ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تستقر أحوالنا وأوضاعنا، ونحن نحتضن ثقافة تدفعنا إلى ممارسة الكراهية ضد الآخر المختلف عنا والمغاير لتصوراتنا وقناعاتنا. وذلك لأن هذه الثقافة بتأثيراتها وانعكاساتها، قادرة شحن النفوس بشكل سلبي ضد الآخر المختلف والمغاير. والسلوك العدواني هو في جوهره حالة نفسية سلبية ضد الآخر بحيث تنفيه وترفضه في وجوده ونفسه أو في موقعه ومنصبه أو في مصالحه وعلاقاته، وتتحرك نحوه بطريقة عدوانية – تدميرية. والعلاقة جد قريبة بين الثقافة التي تؤسس لمقاولات الإكراه والإلغاء والنفي، والسلوك العدواني تجاه الآخر. فالثقافة التي لا ترى إلا ذاتها وتلغي ما عداها، هي المقدمة النظرية لذلك السلوك العدواني الذي لا يرى إلا قناعاته ومصالحه ويعمل على تدمير الآخر بمستويات متعددة.

فالعلاقة بين الثقافة التي تبث الكراهية بين بني الإنسان لدواعي أيدولوجية أو سياسية، وبين السلوك العدواني بكل مستوياته والذي يستهدف تدمير الآخر والغاء هي علاقة السبب بالنتيجة. فلا يمكن أن تنتج ثقافة الكراهية والبغضاء والإلغاء واقع المحبة والألفة والتسامح، بل تنتج واقعاً من نسخها ومن طبيعة ماهيتها وجوهرها. وهو العدوان بكل صوره ومستوياته. فالسلوك العدواني هو عبارة عن فكرة في العقل وغريزة في النفس وممارسة تدميرية والغائية في الواقع والموقف.

لذلك نجد أن المجال الإسلامي المعاصر، يعيش هذه المحنة في صور ومستويات متعددة. فالأفكار والأيدولوجيات التي تلغي الآخر المختلف والمغاير، ولا تعترف بحقوقه، فإنها أوصلتنا في المحصلة النهائية إلى انتشار ظاهرة العنف والتطرف والإرهاب. والتي تعمل على معالجة خلافاتها مع الآخرين عن طريق استخدام القوة العارية. فتحسم اختلافاتها عن طريق ممارسة القهر والعنف.
والمشروعات السياسية التي سادت في مجالنا الإسلامي بصرف النظر عن أيدلوجيتها وشعاراتها، والتي كانت تحمل مضموناً سيئاً من الآخر. قادتنا هذه المشروعات وأوصلتنا إلى أنها تحولت إلى مصدر من مصادر العدوان والعنف في الواقع الاجتماعي والسياسي. فالمشروعات الأيدولوجية والسياسية، التي لا تحمل موقفاً حضارياً وتعددياً من الآخر المختلف والمغاير، فإنها ساهمت بشكل أو بآخر في نشوء ظاهرة العدوان والعنف والتطرف، فالذي يرفض الآخر على مستوى الشعور والفكر، هو الذي يؤسس للحرب وممارسة العنف تجاهه في الواقع الخارجي. لذلك فإن المدخل الحقيقي لعلاج ظاهرة العنف والعدوان في الفضاء الاجتماعي، هو إعادة تأسيس العلاقة والموقف من الآخر المختلف والمغاير. فالأنا لا تقبض على كل الحقيقة، والآخر ليس شراً وباطلاً بالمطلق..

إن تأصيل هذه الحقيقة، هو الذي يزيل من نفوسنا وعقولنا كل المسوغات النظرية والنفسية لمعاداة الآخر باعتباره مخالفاً لنا في الأيدولوجية أو الموقف الثقافي أو السياسي. فالآخر هو مرآة ذواتنا، وإذا أردنا أن نتعرف على خبايا وخفايا ذواتنا، فعلينا أن نتواصل مع الآخر فهو مرآتنا الذي نكتشف من خلالها صوابية أفكارنا أو خطئها، سلامة تصوراتنا أو سقمها.

لهذا كله فإن إعادة تأسيس العلاقة بين الذات والآخر على أسس القبول بالتعددية والاعتراف بحق الاختلاف ونسبية الحقيقة، هو الذي يزيل من ذواتنا وفضائنا الاجتماعي الكثير من موجبات العدوان على الآخرين. فالاختلاف الأيدولوجي أو السياسي أو الثقافي، ليس مدعاة لانتهاك حقوق الآخرين، بل على العكس من ذلك تماماً، حيث إن الاختلاف بكل مستوياته، ينبغي أن يقود إلى التواصل والتعارف ومعرفة الآخرين على مختلف المستويات.. إذ يقول تبارك وتعالى: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} (الحجرات 13).. فإلغاء الخصوصيات لا يمثل نهجاً واقعياً في التعاطي مع الواقع، لأن الإلغاء من أي طرف كان لا يغير شيئاً من المسألة في طبيعتها الذاتية، أو من تأثيراتها الموضوعية، باعتبار أنها تمثل بعداً في عمق الذات، لا مجرد حالة طارئة على الهامش، مما يجعل من مسألة الإلغاء مشكلة غير قابلة للحل.. والرؤية القرآنية تؤكد على ضرورة أن تحرك الخصوصية في دائرتها الداخلية في الجانب الايجابي الذي يدفع الإنسان للتفاعل عاطفياً وعملياً مع الذين يشاركونه هذه الخصوصية في القضايا المشتركة.. ويبغى التعارف غاية إنسانية من أجل إغناء التجربة الحية المنفتحة على المعرفة المتنوعة والتجربة المختلفة للوصول إلى النتائج الإيجابية في مستوى التكامل الإنساني.

ويقول عزّ من قائل: {ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم} (فصلت 33- 34).

فحينما يختلف الناس في مواقع الفكر أو في مواقع الحياة الخاصة والعامة، فتثور المشاعر، وتتعقد المواقف، حتى تتحول إلى خطر كبير على العلاقات الإنسانية في المجتمع، عندما يتجه الموقف إلى الصدام الذي يهدد الجميع، ويقطع التواصل في أفراده.. فهناك أسلوب السيئة الذي يعمل على إثارة الانفعال الذي يتحرك بالحقد والعداوة والبغضاء ويدفع بالموقف إلى القطيعة والصراع، وذلك بالكلمة الحادة والنابية، والموقف الغاصب، واليد المعتدية.

وهناك أسلوب الحسنة الذي يعمل على تحريك الموقف والرؤية على أساس الدراسة العقلانية - الموضوعية لكل المفردات المتناثرة في ساحة الأفكار والمواقع والمواقف ومحاولة اكتشاف العناصر والمفردات الداخلية والخارجية التي تضيق الهوة بين هذا الموقف أو ذاك، أو تردمها، وتجمع العقول والقلوب على قاعدة فكرية وحياتية واحدة، وذلك بالكلمة الطيبة والنظرة الحانية والموقف الموضوعي واليد المصافحة والالتفاف على كل المشاعر السلبية بالمشاعر الإيجابية التي يختزنها الفكر والواقع.

فـ{ادفع بالتي هي أحسن} ليتحول العدو إلى صديق، والبعيد إلى قريب، والخصم إلى رفيق، وذلك لأن الإيمان يفرض على الإنسان أن يختار الأحسن في حركة العلاقات، كما يريده اختيار الأحسن في حركة الحياة..

ولعل هذا الهدف يحتاج إلى الكثير من الجهد النفسي والفكري والعملي، الذي يتجاوز الكثير من الضغوط الداخلية والخارجية التي تريده أو تقوده إلى الاستسلام ازاء المشاعر الانفعالية والعدوانية. لذلك يقول تعالى: {وما يلقاها إلا الذين صبروا} على مشاعر الحرمان التي يفرضها الانفتاح على الآخرين، في مجاهدة النفس ضد رغباتها الذاتية الضيقة، وضد نزواتها العشوائية، وعلى بعض الأوضاع الصعبة التي قد تحصل للإنسان من خلال ذلك، وعلى الوقت الطويل الذي يحتاجه الفكر الموضوعي - المتزن للوصول إلى الحلول العملية التي تتناسب مع طبيعة المشاكل الموجودة في الساحة.. {وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم} من الإيمان والوعي والإنسانية النابضة بكل معاني الخير والإحسان.

إن وأد ثقافة الكراهية من مجتمعنا وفضائنا الوطني، بحاجة إلى إعادة الاعتبار إلى الآخر وجوداً ورأياً ومشاعر، حتى يتسنى للجميع صياغة العلاقة بين الذات والآخر، بين مكونات المجتمع وتعبيرات الوطن المتعددة على أسس الاعتراف بحق الآخر في التعبير عن وجوده وأفكاره بعيداً عن ضغوط الإكراه وموجبات النفي والإلغاء..

فالاختلاف مهما كان حجمه، لا يشرع للحقد والبغضاء وممارسة العدوان الرمزي والمادي، بل يؤسس لضرورة الوعي والمعرفة بالآخر. وعياً يزيل من نفوسنا الأدران والأحقاد والهواجس التي تسوغ لنا بشكل أو بآخر معاداة المختلفين معنا. ومعرفة تضيء كل محطات العلاقة بمستوياتها المتعددة، وتحول دون اطلاق الاتهامات الجوفاء والشعارات الصفراء..

إننا اليوم وفي ظل الأوضاع الحرجة التي نعيشها على أكثر من صعيد، أحوج ما نكون إلى تلك الثقافة التي تدفعنا إلى تجسير الفجوة مع المختلفين معنا، وتحثنا على التعارف والتواصل والتفاهم والحوار المستديم، وتلزمنا باحترام الإنسان وحقوقه. وإلى تلك المبادرات الاجتماعية والسياسية، التي تستهدف ازالة كل ما من شأنه أن يشين إلى بعضنا البعض، ويعمق أواصر التلاقي والمحبة، ويجذر خيار التعايش والسلم الأهلي...

فلتتكاتف كل الجهود والطاقات والامكانات، من أجل الخروج من شرنقة التعصب الأعمى إلى رحاب التواصل والحوار، ومن ضيق التطرف والغلو إلى سعة الرفق والتيسير، ومن دائرة الجمود المميتة إلى فضاء التجديد والاجتهاد والكدح المتواصل من أجل الحق والحقيقة..

إن الظروف الحساسة التي نعيشها، تتطلب منا جميعاً الانعتاق من أسر الجمود والتعصب والأنانية القاتلة، وذلك حتى نتمكن من مجابهة هذه الظروف والتحديات التي تستهدفنا جميعاً.

فلنأخذ جميعاً بأسباب العدالة في تعاملنا مع الآخرين، في نطاق الرؤية التي تقول: عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.



الكاتب: (محمد محفوظ)
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
الرد مع إقتباس
  #13  
قديم 11-05-2006, 09:20 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
الكراهية شعور بغيض جدا،
الحقد شعور أقبح من أن يوصف،

لماذا نكره؟؟؟ ولماذا نحقد؟؟؟
الكره والمحبة مشاعر من الله تعالى لايمكن أن نغيرهم مهما حاولنا، فهناك أُناس نقابلهم ونكرههم من أول نظرة ولانعرف السبب، ربما لانرتاح لهم مع انهم طيبين بالنسبة لآخرين... وهناك ناس نحبهم من أول نظرة ونطمإن لهم
هناك عدة أشكال للكره حينما يقترن بالانسان،
فالكره كصفة لايُعد شيئا، ولكن الانسان حين يتقمصه يصبح شيئا لايطاق، وهناك عدة أنواع أذكر أهمها:

1- الانسان الطيب حينما يكره لايؤذي الطرف الاخر وانما يبتعد عنه، وهذا النوع من الناس هو انسان طيب وذا قلب رؤوف.
2- الانسان السَوِي حينما يكره لايؤذي الطرف الآخر ويتعامل معه وكأن شيئا لم يكن.
3- الانسان الحقود حينما يكره يؤذي الطرف الآخر وتزداد كراهيته وحقده ويحاول تشويه الطرف الاخر قدر الامكان، وحتى أنه يكره كل من يحب الطرف الأخر،
4- الانسان اللئيم حينما يكره لايهنأ له بال حتى يشوه الطرف الأخر ويبدأ بنشر الأكاذيب حوله وتضخيم كل مايصدر منه ولو كان أمر جد تافه.
الفرق بين الحقود واللئيم هو أن الحقود يهنأ له بال ويرتاح حينما يشعر أنه انتصر على الطرف الآخر مع العلم أنه بالحقيقة إنتصر على الطيبة التي بقيت بذاته ليس إلا، واللئيم لايهنأ له بال مهما فعل شرا.
الحقد طبيعة غرسها الله في الانسان واي أنسان يحمل مشاعر أكيد انه أستخدم الكره والحقد ولكن كان جدير بك أن تبحثي في الاسباب التي أظهرت هذها الاشياء المذمومة كالحقد والحسد والكره ..فالاسباب هي التي تربي هذها الاشياء في قلب الانسان ..كاكذب والغش
والظلم
الرد مع إقتباس
  #14  
قديم 11-05-2006, 09:31 AM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
إفتراضي

كلاك صحيح أخي الفاضل الطاوس،
ولكن لاتنسى نقطة جد مهمة، وهي أن كثيرين من البشر هم الحاقدون والكاذبون والظالمون ولكن يعتقدون أنهم هم الضحية والآخرين هم من يظلمهم ويكرههم ويحسدهم ووووو
فلماذا هذا الشعور المعكوس؟؟؟
والجواب طبعا هو عدم الثقة بالنفس، والشخصية الضعيفة التي تستطيع تحطيم كل شيئ جميل في الحياة،
الضعفاء فقط هم من يكذبون، والضعفاء فقط هم من يُشككون بالآخرين، والضعفاء فقط هم من يُكذبون ويكذبون ويبنون أشياء وهمية حول شخصيات الآخرين، ويفعلون ذلك لانهم ضعفاء والآخرين اقوياء (يفعلون ذلك لإثبات الذات حسب قناعاتهم الشخصية)،
وطبعا لإثبات الذات لديهم وإشباعها بنفس الوقت... يُخرجون كل حقدهم وكرههم الدفين على الآخرين الذين إختاروهم كرموز أفضل منهم،
هم يعلمون أن هؤلاء أفضل منهم ولكنهم بسبب الغيرة الدفينة والنقص الحاد بشخصيتهم يلجؤون إلى تشويههم قدر الإمكان، ومهما حاولوا وحتى لو فازوا فلا يشعرون بالإكتفاء إطلاقا،
هذا طبعا حينما يجتمع الكره والحقد والشعور بالظلم،
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
الرد مع إقتباس
  #15  
قديم 12-05-2006, 03:09 PM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة Orkida
كلاك صحيح أخي الفاضل الطاوس،
ولكن لاتنسى نقطة جد مهمة، وهي أن كثيرين من البشر هم الحاقدون والكاذبون والظالمون ولكن يعتقدون أنهم هم الضحية والآخرين هم من يظلمهم ويكرههم ويحسدهم ووووو
فلماذا هذا الشعور المعكوس؟؟؟
والجواب طبعا هو عدم الثقة بالنفس، والشخصية الضعيفة التي تستطيع تحطيم كل شيئ جميل في الحياة،
الضعفاء فقط هم من يكذبون، والضعفاء فقط هم من يُشككون بالآخرين، والضعفاء فقط هم من يُكذبون ويكذبون ويبنون أشياء وهمية حول شخصيات الآخرين، ويفعلون ذلك لانهم ضعفاء والآخرين اقوياء (يفعلون ذلك لإثبات الذات حسب قناعاتهم الشخصية)،
وطبعا لإثبات الذات لديهم وإشباعها بنفس الوقت... يُخرجون كل حقدهم وكرههم الدفين على الآخرين الذين إختاروهم كرموز أفضل منهم،
هم يعلمون أن هؤلاء أفضل منهم ولكنهم بسبب الغيرة الدفينة والنقص الحاد بشخصيتهم يلجؤون إلى تشويههم قدر الإمكان، ومهما حاولوا وحتى لو فازوا فلا يشعرون بالإكتفاء إطلاقا،
هذا طبعا حينما يجتمع الكره والحقد والشعور بالظلم،
صدقتي ....والله .
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
الرد مع إقتباس
  #16  
قديم 14-05-2006, 04:18 PM
حورية البحرين حورية البحرين غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2006
المشاركات: 7
Smile

اللهم ابعدنا عن الحقد والكراهية والحسد
ما اروع ما خطت يداكي

والله يعطيكي العافية
الرد مع إقتباس
  #17  
قديم 14-05-2006, 04:29 PM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
إفتراضي

أختي الحبيبة حورية البحرين،
شكرا على مرورك العاطر من هنا وبارك الله فيك،

إقتباس:
اللهم ابعدنا عن الحقد والكراهية والحسد
اللهم آمين
دمت بخير أختي الحبيبة.
__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
الرد مع إقتباس
  #18  
قديم 04-10-2006, 06:54 PM
همس الأحاسيس همس الأحاسيس غير متصل
ريـــــم
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2001
المشاركات: 2,305
إفتراضي

إقتباس:
لماذا نكره؟؟؟ ولماذا نحقد؟؟؟ موضوع للنقاش...

الله ما أروع الموضوع واللي فيه
ياليت نكمله
__________________



لم أزل أرنو إلى عليائها.... قمّة الفخرِ على النهج القويم
فـــإذا ما لاح فيـــها قيـمٌ.... فانظرن في سِفرِهِ توقيع ريم
الرد مع إقتباس
  #19  
قديم 05-10-2006, 02:36 AM
Orkida Orkida غير متصل
رنـا
 
تاريخ التّسجيل: Nov 2005
المشاركات: 4,254
Smile شكرا على تعطيرك للموضوع...

إقتباس:
المشاركة الأصلية بواسطة همس الأحاسيس
الله ما أروع الموضوع واللي فيه
ياليت نكمله
مرورك من هو الأروع أختي الحبيبة همس الأحاسيس،

والموضوع يفيدنا جميعا لاننا جميعا غير معصومين عن الكره
فأكثر من نحبهم في الوجود نكرههم أحيانا بسبب تصرف معين
ومن ثم نعود ونحبهم، من لايكره لايحب، والعكس غير صحيح

دمت بود وشكرا على مرورك العاطر من هنا
فقد زدتي الموضوع بريقا واشراقا

__________________

لا تُجادل الأحمـق..فقد يُخطـئ الناس في التفريـق بينكمـا
الرد مع إقتباس
  #20  
قديم 05-10-2006, 12:54 PM
redhadjemai redhadjemai غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2006
الإقامة: أرض الله
المشاركات: 1,036
إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى redhadjemai
إفتراضي



شكرا اوركيدا موضوع جميل مع أنك قلت بأنك نقلته لكن جميل فالنحلة الطيبة تقع على الأزهار الطيبة ((ثقافة الكراهية والموقف من الآخر)) موضوع جميل وذومستوى
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م