مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23-12-2000, 08:13 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post إلى الجراح خشان ومن معه

هذه كلمات أحد الناس رأيتها في إحدى المنتديات وأرجو منك ياخشان أن تدخلها وترينا إن كان موزونة أولا ثم تبين لنا مشكورا من أي بحر وإن كانت بها رضوض وجروح أن تحاول أن تعالجها مشكورا ولتعلم انها ليس لي ابدا ولكن رأيت الحمى عليها مرتفعها فأسرت بها إلى عياتدك أيها الطبيب المهندس
الرد مع إقتباس
  #2  
قديم 23-12-2000, 08:14 PM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

هذه هي القصيدة
آهٍ ، ذرتني حسرتي * ألماً يبدِّدُ فرْحَتِي
يجْني عليَّ ومُقْلَتي * بالدَّمِّ تذْرف ُ دمعتِي
من أجلِ طفلٍ جائعٍ * إنْ حيلَ دونَ اللـُّقـْمةِ
عانى الفصولَ جميْعَهَا * ذاقَ الضَّنَى في الخيمةِ
حَطَّ الشِّتاءُ ببرْدِهِ * ضيفاً ثقيلَ الطـَّلَّةِ
لا باتَ ليلاً هانئاً * بلْ يومُهُ في غُصَّةِ
ما فاده نوحُ البكا * صوتُُ قضى بالبُحَّةِ
ماذا عساهُ فاعلُُ * منْ فاقِدُ الحُرِّيَّةِ
أو حالمُُ في مهْدِهِ * قد أنَّ طـُوْلَ الغُرْبَةِ
لا العيشُ يهنأ بالفتى * في غيْهَبٍ للذِّلَّةِ
إنِّي أرَاهُ مُطْرِق ُ * التـَّفْكيرِ هلْ مِنْ حِيْلِةِ
فالعالمُ المكلومُ دو * وى جرحُهُ في ضجَّةِ
الحربُ تُزْهِقُ روْحَهُ * ترمي بها في اللُجَّةِ
كم أثكلت أماً بَكَتْ * ابناً لها بالحُرْقةِ
مات الوليُّ لأسرةٍ * من زوجةٍ والصِّبْيَةِ
ظلوا حيارى بعدَهُ * لم يهتدوا للفـُرْجة
الظلمُ حلـَّق طيرُهُ * يهوي بعالي القِمَّةِ
يقضي على كُلِّ الضِّعَا * ف لأنَّهُ في منْعَةِ
ويقودُ من رفض الخُضُوْ * عََ إلى منافي العُزلَةِ
ويُحَكـِّمُ الأوغادَ في * الأوطانِ فرضَ القوةِ
جبرُوْتُهُمْ متَفَاقِمُُ * قد أحكموا في القَبْضَةِ
فمتى نعيدُ زمانَنَا * و رهانُنَا في النَّكْسَةِ
أ مجردُ التَّنديدِ يُسـ * ـمِعُ صوتَنَا في الهيئَةِ
ويُطَهِّرُ الأقصى الشَّرِيْـ * ـفَ من اليهودِ الطُّغْمَةِ
إن نحن نرْمِي للعُلا * فحظوظُنَا في الشِّرْعَةِ
لا في التَّغَنـِّي بالعُرُوْ * بَـةِ واجتماعِ النُّخْبِةِ
أو بالوُعُودِ الْكَاذِبَا * تِ فإنَّهَا في الذِّمَّةِ
بالْعَزْمِ والتَّصْميمِ يبـ * ـلُغُ عِزُّنَا للذِّرْوَةِ
إنَّا دعاة ُُ نأملُ * في نيلِ دارِ الجنة
هذهِ الحقيقةُ بعْضُهَا * ليْسَتْ حِكايةَ جدّتِي
الرد مع إقتباس
  #3  
قديم 23-12-2000, 09:17 PM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

أخي الرذاذ
شكرا على ثقتك، هذه القصيدة من مجزوء الكامل
(مُتَفاعلن =1 1 2 3) متفاعلن، وقد تأتي مضمرةً (مُتْفاعلن =2 2 3)
ولعل فيها خطا مطبعيا واحدا، أما ملاحظاتك فلعلها تخص
1-لا باتَ ليلاً هانئاً * بلْ يومُهُ في غُصَّةِ
وأنت أدرى مني إن كانت (ما بات ) أولى بهذا الصدد.
ماذا عساهُ فاعلُُ * منْ فاقِدُ الحُرِّيَّةِ
(فاعلُ وردت هنا بدون تنويين ولما نسختها ظهرت لدي منونة فالأمر ذو علاقة بالصفحة
إنِّي أرَاهُ مُطْرِق ُ * التـَّفْكيرِ هلْ مِنْ حِيْلِةِ
أظن مطرقا مفعول أرى الثاني، ولا أدري إن كان لها تخريجا على أساس ، إني أراه، ثم توقف
بما يتضمن أن كلمة مطرق خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو والجملة الإسمية في محل نصب مفعول ثان
لا أدري أيجوز هذا أم لا
مات الوليُّ لأسرةٍ * من زوجةٍ والصِّبْيَةِ
(منْ =2/ زَوْ =2/ جَتِنْ=3 ) = (2 2 3 = مُتْفاعِلُن)
(وَصْ =2 / صَبِيْ =3 / يتي 3 ) = 2 3 3 والرقم الأول يجب أمن يكون (1) فنحذف الصاد الساكنه أو تشديد الصاد فتبقى (وَ=1) باعتبار اللفظ (وصّ صَبي يتي) ، والسمع يسبق التقطيع في إدراك هذا.
وهنا لعله الخطأ المطبعي (الطباعي أو الطبعي) فالوزن يستقيم بالقول (من زوجة وصبية) أو (زوجة لصبية )
وكما ترى فلا رضوض عروضية في القصيدة.
الرد مع إقتباس
  #4  
قديم 24-12-2000, 12:53 AM
الرذاذ الرذاذ غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: May 2000
المشاركات: 354
Post

جزاك الله خيرا على هذا الكشف وعلى هذه الوصفة الطبية التي سعدت بها واستفدت والحمد لله أنها سليمة تمشى مشيا يسر
الرد مع إقتباس
  #5  
قديم 24-12-2000, 06:20 AM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
Post

أستاذي خشان

لدي ملاحظة على تعليقك على البيت الذي فيه (الصبية)

أعتقد أنك قرأتها خطأ، فهي بكسر السين، وتسكين الباء، وفتح الياء دون تشديدها، أي هي الجمع من صبي وليست مؤنثه، وبذلك يستقيم الوزن، ولا أرى أي غبار علي القصيدة عروضيا.

أما نحويا فإني أرى ما تراه في بيت:
إنِّي أرَاهُ مُطْرِق ُ * التـَّفْكيرِ هلْ مِنْ حِيْلِةِ

فالحق أن يقال (مطرقَ التفكير)، والله أعلم.

عمر مطر
الرد مع إقتباس
  #6  
قديم 24-12-2000, 10:39 AM
خشان خشان خشان خشان غير متصل
عضو قديم
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2000
المشاركات: 300
Post

أخي عمر
صدقت وكما تقولون : أنا (ننحولون)
أخي الرذاذ : هو خطئي في القراءة وليس خطأ الشاعر. أعتذر.
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م