مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #8  
قديم 20-03-2002, 12:35 PM
مخلص النوايا مخلص النوايا غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2001
المشاركات: 48
إفتراضي

اخي العزيز / محمد الشنقيطي

استاذي العزيز / سلاف

(( في فمي يا عراق ماء كثير ))

اني بكما من المعجبين فما اروع قرائحكم وما انبل معانيكم ..

لدي كلام كثير كثير ويردني عن ذلك مهابة حروفكم وتقفي آثار كلماتكم .. طامع في في ان تتسع صدوركم لحديثي راغب في عفو ضمائركم في ردّي القادم .. وهنا سوف اورد بأيجاز ...والاضافات سوف تكون في مواضيعكم القادمة..

يقوم النقد في العصر الجاهلي على ركيزة تسمى ( الاستحسان )

بما ان شعراء العصور الاوائل لا يقعون في زلل النحو والصرف وخلل الوزن وغريب الكلمات فأنهم يجنحون الى الاستحسان والتقدم مسافات في زمن القصيدة والاستغراق في سماء القافية..

قال الله تعالى ( واشتعل الراس شيب)

قال ابو تمام :

لا تسقني ماء الملام فأنني
...............................صبٌ قد استعذبت ماء بكائي

ان اشتعال الرأس شيبا وماء الملام وجناح الذل من الاستعارات الابداعية وما يزيدها روعة وجمالا ان لها خاصية التبادل بين الحسي والمعنوي وفي شعركما ندرة من هذا الاستعمال واستحسان وجودها في القصيدة ان تكون كالملح في الطعام فأن كثرتها تؤدي الى الطلاسم المبهمة وعدم وجودها نوع من جفاف خصبة الابيات ..

تحياتي

آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا ، 20-03-2002 الساعة 12:38 PM.
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م