مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #33  
قديم 07-07-2002, 12:19 AM
shaltiail shaltiail غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2001
المشاركات: 342
إفتراضي

أختي الكريمة سلوى ،،، السلام عليك ورحمة الله وبركاته

قلت: (( ياايها الصاحب شاتيل انك تخلط الامور !!!!

قول صاحبك السلفيا لمحتال واضح جدا وانا افهم ما قصده من كلمة صاحب !!!لو قلت لي هل انتِ مطلعة على السرائر ؟؟أقول لك سبحان علام الغيوب ..ولكني مطلعة على عقيدتكم !!!واعلم ماهي عقيدتكم في الصديق رضي الله عنه .........فتنبه!! ))

أقول: أنا لا أخلط الأمور أختي الفاضلة وإنما أتعامل مع ظاهر نصوص أخي السلفيالمحتار ،،،

ثم قولي لي كيف تكون واضحة جداً وفي نفس الوقت تكون من سرائر النفوس ؟؟!!! أليس هذا من الخلط الذي إتهمتينا به ؟؟

بالنسبة لكونك تعلمين عقيدتنا في أبي بكر ،،، فأرجو أن تتحفينا بهذا العلم حتى نتأكد من صحته

لأني أخشى أن يكون كبقية معلوماتك الخاطئة عن الشيعة

قلت: (( قلت ان من سعى الى تضعيف الحديث ناصبي ..أٌقول هذا ديدنكم كل من خالفكم في شيء ناصبي ..سبحان الله

ولا تنسى ان بعض من شكوا في صحة الحديث ذكروا في كتبهم فضائل علياً رضي الله عنه ))

أقول: الحديث أشهر من أن يضعف وهو صحيح ومتواتر ،،، وإن أردت أن تتبيني إختي الكريمة فأبحثي عن ( من كنت مولاه ) في موقع الحديث وستجدين عشرات الروايات

وقد عرضت عليك حديثاً في مشاركتي السابقة جميع رجاله ثقات أعيده هنا:
((( وقال الإمام أحمد: حدثنا الفضل بن دكين، ثنا ابن أبي غنية عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عبَّاس، عن بريدة قال: غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة، فلما قدمت على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ذكرت علياً فتنقصته، فرأيت وجه رسول الله يتغير فقال: ((يا بريدة ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟))
قلت: بلى يا رسول الله !
قال: ((من كنت مولاه فعلي مولاه)).
وكذا رواه النسائي عن أبي داود الحراني، عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن عبد الملك ابن أبي غنية بإسناده نحوه، وهذا إسناد جيد قوي رجاله كلهم ثقات. ))) البداية والنهاية للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي.

وفي المستدرك على الصحيحين
4578/176- حدثنا محمد بن صالح بن هانئ، حدثنا أحمد بن نصر، أخبرنا محمد بن علي الشيباني بالكوفة، حدثنا أحمد بن حازم الغفاري.
وأنبأ محمد بن عبد الله العمري، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا محمد بن يحيى وأحمد بن يوسف قالوا:
حدثنا أبو نعيم، حدثنا ابن أبي غنية، عن الحكم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن بريدة الأسلمي -رضي الله تعالى عنه- قال:
غزوت مع علي إلى اليمن، فرأيت منه جفوة، فقدمت على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- فذكرت عليا فتنقصته، فرأيت وجه رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يتغير، فقال:
(يا بريدة، ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم).
قلت: بلى يا رسول الله.
فقال: (من كنت مولاه، فعلي مولاه. . .)، وذكر الحديث.
هذا حديث صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه.

وفي المستدرك أيضاً
6272/1870- أخبرني محمد بن علي الشيباني بالكوفة، حدثنا أحمد بن حازم الغفاري، حدثنا أبو نعيم، حدثنا كامل أبو العلاء قال:
سمعت حبيب بن أبي ثابت يخبر، عن يحيى بن جعدة، عن زيد بن أرقم -رضي الله تعالى عنه- قال:
خرجنا مع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حتى انتهينا إلى غدير خم، فأمر بروح فكسح، في يوم ما أتى علينا يوم كان أشد حرا منه.
فحمد الله، وأثنى عليه، وقال: (يا أيها الناس، أنه لم يبعث نبي قط إلا ما عاش نصف ما عاش الذي كان قبله، وإني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم ما لن تضلوا بعده كتاب الله -عز وجل-).
ثم قام فأخذ بيد علي -رضي الله تعالى عنه- فقال: (يا أيها الناس من أولى بكم من أنفسكم؟).
قالوا: الله ورسوله أعلم.
(ألست أولى بكم من أنفسكم؟).
قالوا: بلى.
قال: (من كنت مولاه فعلي مولاه).
هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. (ج/ص: 3/614)

فلا مجال للتضعيف ،،، ومن يقول بضعف كل الروايات فهو ممن لا يحبون إن تكون للإمام علي عليه السلام هذه المكانة ،،، وهذا ما يقوم به النواصب.

وسأنقل لك بعض مما وجدته في مجمع الزوائد فقط وكذلك جزئاً من مشاركة للعلامة العاملي حفظه الله لاحقاً.

قلت: (( تقول ان ابو بكر رضي الله عنه ربما كان ضعيف الارادة ولذلك خوف الرسول صلى الله عليه وسلم منه دعاه الى أخذه معه !!!!!!!!!

أقول ولماذا يبلغه أصلاً بأمر الهجرة وموعدها اذا كان يشك فيه !!! ))

أقول: ليس شرطاً أن يكون النبي أبلغه ،،، فلربما علم بذلك بشكل أو بآخر

قلت: ((وأين الله سبحانه وتعالى الذي يطلع على ماتخفي الصدور !!!!

هل ابابكر أشد قوة ومعرفة من الله سبحانه وتعالى والنبي صلى الله عليه وسلم !!!!! ))

أقول: ما علاقة هذا الكلام بحديثنا !!!!

قلت: ((ثم عندما خرج معه وتبعتهم قريش !!لماذا لم يصرخ ابابكر ليدلهم على نبي الله صلى الله عليه وسلم !!!! ))

أقول: هذا يعني أنك فهمت ثم لم تفهمي ،،، هل قرأت جوابي السابق جيداًً ؟!!؟
إشكالك هذا هو نفس إشكالك السابق وقد أجبت عليه في مشاركتي السابقة ،،، فراجع

قلت: ((وكان بإمكان الله سبحانه وتعالى أن يطمس على قلب ابي بكر فلا يدري بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ))

أقول: وبإمكانه أيضاً أن يهلك قريش كلهم بدل كل هذا العناء والمشقة ،،، أليس كذلك

قلت: (( واخيرا لو فرضنا انه كذلك فكيف يقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الله معنا !!! لشخص شك في ضعف إرادته .وفي خيانته !!!!!!!!!! ))

اقول: هذا راجع لفهمك للآية ،،، فلا يمكنك أن تحولي ذلك إلى مسلمة كي تحتجي بها

قلت: (( صدقني لازلت أضحك !!!!!!!!!!!!!!!!!! ))

أقول: وأنا كذلك

قلت: ((اما حديث من كنت مولاه فأنظر الى ما أورده العلماء !!بإنه لايحتمل الخلافة التي تدعونها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ))

اقول: لا تهمني تأويلات علمائكم فالحديث واضح ،،، ثم إنك لم تقولي لي ما معنى قوله ((ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم)) وما علاقتها هنا ؟؟

قلت: ((وأما كلامك عن موقعة حنين هات لي حديث صحيح يثبت أن أبي بكر رضي الله عنه مع الفارين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ))

أقول: قلت بأني لم أقرأ حديث يخبر بثبات أبي بكر أو عمر في حنين والله أعلم
نعم وجد ما يخرجهم من ذلك وهو:
((وعند ابن أبي شيبة من مرسل الحكم بن عتيبة قال: لما فر الناس يوم حنين جعل النبي صلى الله عليه وسلم يقول: أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب، فلم يبق معه إلا أربعة نفر، ثلاثة من بني هاشم ورجل من غيرهم: علي والعباس بين يديه، وأبو سفيان بن الحارث آخذ بالعنان، وابن مسعود من الجانب الأيسر. )) فتح الباري

وحديث آخر في البخاري يفهم منه أن عمر كان من الهاربين وسأتأكد منه.
المهم أني لم أجد ما يؤكد بقائهما ،،

قلت: (( قولك أبن كثير هل كان معهم !!!!أقول وهل أنت أو علمائك كانوا معهم في الموقعة !!!!ثم إذا أخذنا بقولك هذا !!فمعنى ذلك ان كل ماتؤمنون به من أحاديث أئمتكم غير صحيحة !!!!فهل علمائكم أخذوا من أفواههم الاحاديث !!! ))

أقول: لم أجد في كلام إبن كثير حديث يدل على قوله ،،، بالتالي فهو مطالب بإثبات ما يقول لكونه لم يعاصر تلك الفترة ،،، فمن أين جائنا بهذا الكلام ؟؟
أما بخصوص أقوال الأئمة عليهم السلام فشأنها شأن أقوال الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم تخضع للتحقيق من حيث إتصال السند من عدمه ،،، فالراوي يحدث عن فلان عن فلان عن عن حتى يصل إلى المعصوم النبي الأكرم أو أحد الأئمة عليهم السلام.

ولكم خالص تحياتي ،،

آخر تعديل بواسطة shaltiail ، 07-07-2002 الساعة 04:35 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م