مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة بوح الخاطر
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #3  
قديم 10-09-2002, 09:03 PM
الصمصام الصمصام غير متصل
ذهـَــبَ مـَــعَ الرِيحْ
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2001
المشاركات: 1,410
إفتراضي

أخي شاعر الإحساس
أعطيتني أكثر من حقي ومدحتني فوق ما أستحق
بارك الله بك

أنا معك في أن الايقاع هو الايقاع بشتى اشكاله و اختلاف اللهجات واللغات لاشأن له بذلك ابدا
فالجرس الموسيقي هو الجرس بين جميع شعوب العالم
لكن لم أفهم مرادك تماما من اختلاف الأوزان
وسأتحدث على حسب ما فهمته من سياق كلامك وأرجو أن تعذرني إن كان هناك خطأفي فهمي.
الأوزان هي البحور أو الألحان التي تنظم عليها القصيدة وهناك تشابه واختلاف بين أوزان الفصيح والنبطي
فالقصيدة النبطية قد تتفق في بعض ألحانها مع بعض بحور الشعر الفصيح
وأنت تعلم أن بحور الشعر الفصيح محددة بستة عشر بحرا أما النبطي فألحانه أكثر من ذلك بكثير والمجال مفتوح لإبتكار ألحان جديدة ولكن مع ذلك له ألحان أساسية متعارف عليها
والقصيدة الشعبية هي قصيدة سماعية وليست كتابية فمتعتها في الإستماع إليها وقد تكتب قصيدة شعبية ويقرأها الشعراء ويظهرون بها خللا في الوزن ولكن حين يقرأها شاعرها بلهجته تظهر سليمة خالية من العيوب
__________________
-----------------------------
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
-----------------------------
إن عـُـلـّب المـجـدُ في صفـراءَ قـد بليتْ
غــــداً ســـنلبسـهُ ثـوباً مـن الذهـــــــــبِ
إنّـي لأنـظـر للأيـّام أرقـــــــــــــــــــبـهــــا
فألمحُ اليســْــر يأتي من لظى الكــــــرَبِ


( الصـمــــــصـام )
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م