مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #4  
قديم 18-10-2002, 07:22 AM
majales majales غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
المشاركات: 8
إفتراضي

الشكر الجزيل لأستاذنا الكبير الأخ سلاف والشكر لأخي السائل ساعدة
لقد كانت إجابة شافية وافية , وأستجابة لأخي سلاف في دعوته لتسليط مزيد من الضوء مع علمي بأنه أعلم مني بهذا العلم وخاصة أنه أستند بإجابته إلى الدكتور شوقي ضيف وهو غني عن التعريف في الأوساط العلمية

أورد مقالة أبو هلال العسكري

" قد أجمع الناس أن المطابقة في الكلام هو الجمع بين الشيء وضده في بيت من بيوت القصيدة مثل الجمع بين البياض والسواد والليل والنهار ...الخ
وخالفهم قدامة بن جعفر فقال المطابقة إيراد لفظتين متشابهتين في البناء والصيغة مختلفتين بالمعنى كقول زياد بن الأجم :

ونبّئتهم يستنصرون بكاهل ٍ --- واللّؤم فيهم كاهل ٌ وسنام ُ

فكاهل الأول معناها سند ومعتمد أما كاهل الثانية فمعناها أعلى الظهر ".

أمّا التناقض أو التضاد ففيه عدة وجوه ولكن منها الجمع بين المتقابلات من جهة واحدة ومنها ظاهر ومنها ما يحتاج إلى تنبيه وهو موضوع يطول شرحها ولكني أورد بعض الأمثلة :

قول الشاعر : إذا انتكث الحبل ألفيته – صبور الجنان رزينا خفيفا

فانظر كيف جمع بين رزين وخفيف !!

أو قول آخر : لأعلاج ٍ ثمانية ٍ وشيخ ٍ--- كبير السنّ ذي بصر ٍ ضرير

فانظر كيف جمع ذي بصر وضرير
أو قول ثالث : تراه إذا أبصر الضيف كلبه ُ— يكلمهُ من حبه وهو أعجمُ

فانظر كيف جمع يكلمه وأعجم !!

ولكم جميعا كل شكري وتقديري
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م