السلام علي من أتبع الهدي
هذا اول مشاركة بينكم بخصوص موضوع الشيعة والسنة ........... ولي ملاحظة وأرجو من الجميع أن يتقبلها وهي التراشق بالالفاظ ،،،،،،،،،، هذا حوار ورائ ورائ أخر نستمع لاراء بعض نعرض ونرد لكن رجاء بدون سب احد وتراشق بالالفاظ .
بخصوص الأية المذكورة بسورة السجدة التي وردها السلفيا المحتار وسؤالة من هو أمام زمانكم،،،،،،،، اولأ حين تذكر اية اذكر ما قبل او بعدها اذا كانت بسياق الأية فمثال هل يعقل ان تقول ( ويل للمصلين ) ثم تقف ؟ طبعا لا والا سيكون ذلك امرا بالويل لمن يصلي اورد لك سياق الأيات وأرد عليك ( ولقد ءاتينا موسي الكتاب فلا تكن في مريه من لقآيئه وجعلناه هدي لبني اسرائيل ، وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بئايتنا يوقنون ) هذا هو سياق الأيات تتحدث عني بني اسرائيل ولم تتحدث وتقول لابد ان يكون لنا أمام بكل عصر وزمان .
تفسير الأيات كما ورد بتفسير ابن كثير ( قوله تعالى " وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا بآياتنا يوقنون " أي لما كانوا صابرين على أوامر الله وترك زواجره وتصديق رسله واتباعهم فيما جاءوهم به كان منهم أئمة يهدون إلى الحق بأمر الله ويدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ثم لما بدلوا وحرفوا وأولوا سلبوا ذلك المقام وصارت قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه فلا عملا صالحا ولا اعتقادا صحيحا ولهذا قال تعالى " ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب" قال قتادة وسفيان لما صبروا عن الدنيا وكذلك قال الحسن بن صالح قال سفيان : هكذا كان هؤلاء ولا ينبغي للرجل أن يكون إماما يقتدى به حتى يتحامى عن الدنيا قال وكيع قال سفيان لا بد للدين من العلم كما لا بد للجسد من الخبز وقال ابن بنت الشافعي قرأ أبي على عمي أو عمي على أبي سئل سفيان عن قول علي رضي الله عنه الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد ألم تسمع قوله" وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا" قال لما أخذوا برأس الأمر صاروا رءوسا قال بعض العلماء بالصبر واليقين تنال الإمامة في الدين ولهذا قال تعالى " ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على العالمين وآتيناهم بينات من الأمر " الآية ).
فلم تنص الاية بشرط وجود امامة ولكن أمامنا رسولنا الكريم علية أفضل الصلاة والسلام والصحابة رضي الله عنهم أجمعين والتابعين لهم باحسان الي يوم الدين ،،،،،،،، فكل من انتهج سنة سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ومن قبلها الحكم بشرع الله وكتابة فهو امام،،،،، وشئ أخر هل اذا كان الذي ادعي انه امام هو ظالم او لا يحكم بشرع الله هل اتخذه اماما ؟
__________________
|