مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 03-08-2003, 03:42 AM
عابر سبيل عابر سبيل غير متصل
ابو معاذ
 
تاريخ التّسجيل: Jun 2003
الإقامة: نيويورك
المشاركات: 2,259
إرسال رسالة عبر MSN إلى عابر سبيل
إفتراضي

(‏تكميل‏)‏ ‏:‏ أول حديث أبي هريرة هذا ‏"‏ فضلت على الأنبياء بست ‏"‏ فذكر الخمس المذكورة في حديث جابر إلا الشفاعة وزاد خصلتين وهما ‏"‏ وأعطيت جوامع الكلم، وختم بي النبيون ‏"‏ فتحصل منه‏.‏

ومن حديث جابر سبع خصال‏.‏

ولمسلم أيضا من حديث حذيفة ‏"‏ فضلنا على الناس بثلاث خصال‏:‏ جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة ‏"‏ وذكر خصلة الأرض كما تقدم‏.‏

قال‏:‏ وذكر خصلة أخرى، وهذه الخصلة المبهمة بينها ابن خزيمة والنسائي وهي ‏"‏ وأعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش‏"‏‏.‏

يشير إلى ما حطه الله عن أمته من الإصر وتحميل ما لا طاقة لهم به، ورفع الخطأ والنسيان، فصارت الخصال تسعا‏.‏

ولأحمد من حديث علي ‏"‏ أعطيت أربعا لم يعطهن أحد من أنبياء الله‏:‏ أعطيت مفاتيح الأرض، وسميت أحمد، وجعلت أمتي خير الأمم ‏"‏ وذكر خصلة التراب فصارت الخصال اثنتي عشرة خصلة، وعند البزار من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه ‏"‏ فضلت على الأنبياء بست‏:‏ غفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وجعلت أمتي خير الأمم، وأعطيت الكوثر، وإن صاحبكم لصاحب لواء الحمد يوم القيامة تحته آدم فمن دونه ‏"‏ وذكر ثنتين مما تقدم‏.‏

وله من حديث ابن عباس رفعه ‏"‏ فضلت على الأنبياء بخصلتين‏:‏ كان شيطاني كافرا فأعانني الله عليه فأسلم ‏"‏ قال ونسيت الأخرى‏.‏

قلت‏:‏ فينتظم بهذا سبع عشرة خصلة‏.‏

ويمكن أن يوجد أكثر من ذلك لمن أمعن التتبع‏.‏

وقد تقدم طريق الجمع بين هذه الروايات، وأنه لا تعارض فيها‏.‏

وقد ذكر أبو سعيد النيسابوري في كتاب شرف المصطفى أن عدد الذي اختص به نبينا صلى الله عليه وسلم عن الأنبياء ستون خصلة‏.‏

وفي حديث الباب من الفوائد غير ما تقدم مشروعية تعديد نعم الله، وإلقاء العلم قبل السؤال، وأن الأصل في الأرض الطهارة، وأن صحة الصلاة لا تختص بالمسجد المبني لذلك‏.‏

وأما حديث ‏"‏ لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد ‏"‏ فضعيف أخرجه الدارقطني حديث جابر‏.‏

واستدل به صاحب المبسوط من الحنفية على إظهار كرامة الآدمي وقال‏:‏ لأن الآدمي خلق من ماء وتراب، وقد ثبت أن كلا منهما طهور، ففي ذلك بيان كرامته، والله تعالى أعلم بالصواب‏.

فتح الباري
__________________



كلما حاولت اعدل في زماني .. قامت الامواج تلعب بالسفينه
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 2 (0 عضو و 2 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م