مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 30-03-2004, 12:21 AM
الحقاق الحقاق غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 272
إفتراضي

2- ومن الأخطاء قول بعضهم : أنا في وجه النبي :-




وهذه - ايضا - عبارة شركية ؛ لأنها استغاثة بغير الله تعالى واستغاثة بميت - حتى لو كان النبي صلى الله عليه وسلم وهذا شرك أكبر . والتحقيق في ذلك مثل ما سبق شرحه في العبارة السابقة رقم (1) .


3- يكثر قول بعض الناس : ما شاء الله وشئت - ما شاء الله وفلان - لولا الله وفلان - أنا متوكل على الله وعليك - الأمر لله ولك - أنا داخل على الله وعليك - أنا بالله وبك - مالي إلا الله وأنت - أنا عند الله وعندك - هذا من الله ومنك - وأمثال تلك العبارات كثير .




فنقول : إن استخدام واو التسوية في مثل تلك العبارات بهذه الصورة شرك لا يجوز ؛ لأن الواو معناها : التسوية بين الله تعالى وبين خلقه ، وهذا شرك ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ، ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ) رواه أبو داود .

فما على المسلم في هذه الحالة إلا أن يجعل حرف ( ثم ) بدلاً عن ( الواو ) فيقول مثلاً : أنا بالله ثم بك ، أو يقول : الأمر لله ثم بك . وهكذا .


4- يكثر على ألسنة بعض الناس عبارة ( الله والنبي محييك )



وهذا خطأ كبير ، وشرك بالله لا يجوز قوله ، وهو خطأ من وجهين :

1- إن فيه مساواة بين الله وخلقه - حتى لو كانوا من الانبياء والصواب أن نقول : الله ثم النبي محييك .

2- إن الإنسان يقول عبارة : ( الله يحييك ) من باب التفاؤل والدعاء ولكن إضافة كلمة ( والنبي محييك ) ليس لها ضرورة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات ولا فائدة من ذكر تلك العبارة ، والناس يقولونها تفاؤلاً ومبالغة في التكريم ؛ ولكن لا داعي لذكرها .


5- ويكثر على ألسنة بعض الناس عبارات : شاءت الاقدار أو شاءت الظروف ، أو شاءت قدرة الله أو شاء القدر .



فنقول ... إن كل تلك العبارات لا يجوز قولها : لأن المشيئة لله وحده فالأقدار أو الظروف لا تشاء ، ولكذلك قدرة الله لا تشاء ؛ لأن المشيئة إرادة ، والقدرة معنى ، والمعنى لا إرادة له ، وإنما الإرادة للمريد ، والمشيئة لشيء ، ولكننا نقول : اقتضت حكمة الله تعالى كذا وكذا ، أو نقول عن الشيء إذا وقع هذه قدرة الله تعالى أو هذا قدر الله .


6- ومن الأخطاء قولهم تدخل القدر :



قولهم : تدخل القدر لا ينبغي لانها تعنى أن القدر اعتدى بالتدخل ، وإنما القدر من فعل الله تعالى ، والأصح أن يُقال نزل القضاء والقدر ، أو غلب القدر .

يتبع بإذن الله قول بعض الناس لم تسمح لي الظروف .......................

وقفه :-

إذا احتجت إلى المشورة في أمر قد طرأ عليك فاستبده ببداءة الشبان فإنهم أحد اذهاناً واسرع حدسا ، ثم رده بعد ذلك إلى رأس الكهول والشيوخ ليستعقبوه فإن تجربتهم أكثر .

الحقاق

9/2/1425 هجري
__________________
من لم يقنع برزقه عذّب نفسه


 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م