مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #24  
قديم 06-05-2004, 08:43 AM
دايم العلو دايم العلو غير متصل
مشرف عام
 
تاريخ التّسجيل: Jul 2003
الإقامة: السعودية
المشاركات: 7,232
إرسال رسالة عبر MSN إلى دايم العلو
إفتراضي

خلاصة القول

لعلي هنا أقف وقفة تعقل وتدبر مع كل من كان
له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد


أسال الله لكل من دخل في هذا الموضوع
وأدلى بدلوه أن يجمعنا وإياه في دار كرامته
مع حبيبنا وقرة اعيننا محمد صلى الله عليه وسلم
ثم إنه ليس عندي أدنى شك بل انا موقن وكلي ثقة
أن من دخل هذا الموضوع هو محب لله ورسوله
ويريد الخير ويبحث عنه
هذه نقطة يجب ان نتفق عليها جميعاً
وأنا واثق أن الجميع بإذن الله مؤيد لي في ذلك
.


وقفات


إن من قال بجواز الاحتفال بالمولد
بل ويعتبرونه ( بدعة حسنة )


* دليلهم في ذلك أقوال بعض العلماء
وكذلك فعل غالبية الأمة واجتماعهم عليه
والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( لا تجتمع أمتي على ضلالة )

* وكذلك قول الرسول عندما سئل عن صيام يوم الأثنين قال ( فيه ولدت ..

* وكذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( من سن سنة حسنة ..)

* وكذلك قول عمر ( فنعمة البدعة هي ) في الاجتماع على صلاة القيام
في رمضان . يقولون إن هذا دليل على وجود بدعة حسنة والاحتفال
بالمولد قياسا على ذلك .

* يرون أن الاحتفال إحياء لذكرى النبي صلى الله عليه وسلم
فيه يقراون القرآن ويتدارسون سنة خير الأنام
بعيداً عن اللهو والطرب

* يقولون أن هذا أفضل لأننا نرى شباب الأمة اليوم
غارق في الملذات والمعاصي والذنوب
وهم بعيدين أي الشباب كل البعد عن سيرة الرسول
لذا يجب علينا أن نحيي هذه المناسبة .


أما الذين يرون ، الاحتفال بدعة وينكرون على من فعلها
فيستدلون بالآتي


*أن الدين الإسلامي قد كمل بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم
وانقطاع الوحي فلا داعي لا استحداث شيء في الدين
لم يامرنا به الله ولا رسوله .

* أنه لو كان في الاحتفال خير لدلنا عليه صلى الله عليه وسلم
فلا يعقل أن يكون في أمر خير ويتركه تجاهلاً او نسياناً
فهو بين لنا الدين حتى أنه علمنا صلوات ربي وسلامه عليه
ماذا نفعل عند دخولنا الخلاء وكيف نتجه
فهل يعقل أن يترك لنا هذا الخير دون بيان وتفصيل؟!

* أن الخير كل الخير هو اتباع سنته وما هو عليه صلى الله عليه وسلم
وصحابته والتابعين ، فهذه البدعة لم تكن في عهد الرسول ولا الصحابة
ولا القرون الثلاثة خير القرون كما وصفها صلى الله عليه وسلم .

*أن أول من فعل هذه البدعة هم الفاطميون العبيديون، وهم من الباطنيين،
الذين ظهرت في دولتهم البدع والمنكرات، وكثر أهل الفساد، وقلّ عندهم الصالحون من العلماء والعباد..فهل ناخذ هذه العبادة من هؤلاء .

* أن في الاحتفال بالمولد فيه تشبه بالنصارى الذين
يحتفلون بمولد عيسى عليه السلام .

* أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم لا تكون إلا باتباع
شرعه والبعد كل البعد عن الابتداع والمعاصي .

* يستدلون بقول الرسول ( أن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة ..



الرد على المجيزين للاحتفال


قولهم ( الاحتفال بدعة حسنة )

ليس في الإسلام بدعة تسمى بدعة حسنة واستدلالكم بقول الرسول
( من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً، ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة عليه وزرها و وزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء )
فقد قال صلى الله عليه وسلم ذلك عندما حثَّ على الصدقة المشروعة على بعض المجهدين من الأعراب، فسارع إلى ذلك أحد الأنصار فجاء بصرَّة كادت يده تعجز عنها بل عجزت ـ كما في الحديث ـ فتتابع الناس على الصدقة حين رأوه، فسُرَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك وقال: "من سنّ في الإسلام.." الحديث.

فمراد الحديث: من أحيى في الإسلام سنة قد أميتت، لا أن يُحدث فيه أمراً جديداً لا أصل له.


الرد على الاحتجاج بقول عمر رضي الله عنه ( نعمة البدعة هي )

قول عمر رضي الله عنه عندما جمع الناس في صلاة القيام على أُبَيِّ بن كعب وقد كانوا يصلونها جماعات متفرقة، فدخل المسجد و سره اجتماعهم: "إن كانت هذه بدعة فنعمت البدعة هي".

فالمراد بالبدعة هنا البدعة اللغوية لا الشرعية، إذ صلاة القيام جماعة لها أصل في السنة، فعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم يومين أو ثلاثة، وعندما اجتمعوا له بعد ذلك لم يخرج عليهم خشية أن تُفرض عليهم، وكان صلى الله عليه وسلم يحب التخفيف على الأمة، بجانب أنها من عملِ عمر وعملُ عمر سنة يُقتدى بها.


أما استدلالهم بقول الرسول ( أن أمتي لا تجتمع على ضلالة )

فهذا صحيح لو أنه لم يكن هناك من أنكر هذا الفعل
سواء من المتقدمين أو المتأخرين
وقد ذكرنا اقوال أهل العلم في ذلك
وإذا ثبت إلينا أن هذا الأمر بدعة مستحدثة
فلا عبرة بفعل كثرة الناس هنا لأن الله قد ذم الكثرة في
كثير من لآيات
قال تعالى {وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله} [الأنعام: 116]، وقال {وما أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين} [يوسف: 103]،
وقال {وإن كثيراً ليضلون بأهوائهم بغير علم} [الأنعام: 119]،
وقال تعالى {وإن كثيراً من الخلفاء ليبغي بعضهم على بعض إلا الذين آمنوا أو قليل ما هم}


الردعلىاستدلالهم بقول الرسول عندما سئل عن صومه يوم الأثنين فقال ( هذا يوم ولدت فيه ..

إن المطلوب في يوم الأثنين هو صيامه لا أكثر
ودون تقييده بسنة أو شهر ، فموافقة النبي صلى الله عليه وسلم
هي صيام يوم الأثنين بإطلاق دون تقييده بتارييخ معين
بينما ما نلاحظه هو تخصصون يوماً واحداً في السنة من شهر
ربيع الأول زيادة على ذلك كثير منهم لا يعظمونه بوصية النبي صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم مع مافيه من فضل حيث تعرض
فيه أعمال العباد على الله ويفضل ان يكون المرء حينئذ صائماً
بل بالأكل والشرب والطرب على أهون الأحوال



يقولون أن هذا أفضل لأننا نرى شباب الأمة اليوم
غارق في الملذات والمعاصي والذنوب
وهم بعيدين أي الشباب كل البعد عن سيرة الرسول
لذا يجب علينا أن نحيي هذه المناسبة .


والرد على هذا القول
أن العبادات توقيفية لا تحتاج منا زيادة ولا نقصان
وإذا سلمنا أن هذه الفعل بدعة
فكيف نقاوم الشر والفساد بالبدع
لا ليس هذا هو الطريق الصحيح لإرجاع الشباب
للطريق المستقيم
بل يجب علينا أن نقرأ القرآن ونتدارس سيرة خير الأنام
في كل لحظة من لحظات عمرنا
ولو سلمنا أن احتفالنا بالمولد سيعيد الشباب إلى الله
والآلتزام فكيف يكون ذلك وهي ليلة أو ليليتين
ثم بعدها ينسى ما قد قيل وحصل في تلك الليلة
إذا سلمنا وصدقنا أنه لا يحصل في تلك اللية
من اختلاط وطرب وإسراف في المأكل والمشرب !


******


[HR]

وفي ختام كلامي هذا
أوجه كلمات إلى كل من
أخي / الهادىء


أسأل الله لك الشفاء والعافية
ثم أقول لك أخي
لقد خلطت الأمور في هذا الموضوع
حيث ذكرت لنا أنه لم يبدع هذا العمل
إلا علماء السعودية فقد ذكرنا لك وبينا
أن هناك علماء من أصقاع الدنيا
أنكروا هذا العمل من الهند إلى مصر ( بلدك )
إلى المغرب وكثير
وحتى لو لم ينكروه هؤلاء العلماء يبقى لنا
الفصل الأول والأخير عندما نختلف
وهو كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم
{يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً} [النساء: 59].
وقال تعالى {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله..} [الشورى: 10].

ثم يا أخي الفاضل قد رميت تهما جزافا عندما قلت
أن التكفير والتفجير الذي يحصل عندنا في هذا الوقت
هو بسبب هذا الفكر وهو التبديع
فيا أخي هل بدعنا أحد من عند أنفسنا ؟
هل عندما ننكر أمرنا لم يأمرنا الله ولا رسوله
ولم يفعله خير القرون هل نحن مخالفون ؟!
ثم لو تأملت في أحوال أولئك القوم الذين فعلوا ما فعلوا
وشبههم الذين يقولونها لرايت أن الأمر مختلف تماما

ومما قلت هدانا الله وإياك
(و المشكله أخى الكريم أن أغلب محاوريكم يريدون من الحوار إثبات صحة نظريتهم و نزاهة فتاوى علمائكم ... مع إعتبار ضمني أن الطرف الآخر هو ضال طالما خالفكم .... مع أنه من المفروض أن يكون هدف الحوار هو الوصول للحق و صالح المسلمين فقط لا غير ... )
لعل في هذه الخلاصة وما ذكرت في اولهاما يخالف كلامك جملة وتفصيلا
وأسأل الله أن نكون من الباحثين عن الحق أنا وجدناه أخذنا به .

وفي الأخير طلب لآخر مرة
أن تدلني على المرجع الذي قلت فيه
( الثلاثه الذين جائوا رسول الله صل الله عليه و سلم كانوا من اليهود وكان هدفهم الإنتقاص منه عليه الصلاة و السلام )


[HR]

وكلمتي الأخرى إلى الأخ صلاح الدين


أسأل الله أن يهدينا وإياك لما يحبه ويرضاه
كم كنت أتمنى وادعو الله أن يزيل عنك
ماران على قلبك
وأن تبتعد عن أسلوب التعالي ورفض الحق
وأن لا تجعل من نفسك الوحيد الذي يملك الدفاع والقدرة على الرد
دون سواك
وعجبي أخي الفاضل أنك عندما قلت رشحوا أحدكم ليرد

أهكذا تعجز عن الرد على المداخلات ؟
يا أخي رد على من تشاء وعلى الذي يرد عليك
فهذا من حقك ومن حقنا ايضاً
ثم أنت تثني على رد من اتفق معك الرأي
فكيف تطلب منا واحداً وأنت تشجع من أيدك بردودهم ؟!

وعجبي أيضاً أنك تنسخ ما تكتبه هنا ثم تلصقه هناك
وقد طلبت منك توحيد الجهود وربط الموضوع في مكان واحد
لكنك تكابر وتقول هل أنت فتحت الحوار لنا أصلاً ؟
فلا أعلم هل مداخلات الأعضاء والرد مني عليك
هل هذا لا يسمى حوار في نظرك ؟!

ثم قولك :
أين الجماعة ..
لن أترككم ..
وإن غاضكم ..


أتعتقد أن هذا أسلوب حوار ؟!
أم أنه لغة تكبر وعناد ومحاولة استفزاز ؟!
لقد طرحنا عليك عدة أسئلة لكنك لم تجب على واحد منها
فكيف تريدنا أن نجيب على أسئلتك
وهذا حالك .

أسأل الله لنا ولك الهداية والصلاح
.
[HR]

هناك مناظرة بين العلامة الشيخ الألباني
وأحد مجيزي الاحتفال بالمولد النبوي
ساضعها في وقت لا حق إن شاء الله .



قاله وكتبه
دائم العلو
الخيمة الإسلامية
عصر يوم الخميس
17 / 3 / 1425 هـ
__________________


فضلاً لا أمراً .. اضغط بالفأرة على الصورة ..
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م