مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة المفتوحة
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #21  
قديم 11-05-2004, 10:20 AM
الهادئ الهادئ غير متصل
جهاد النفس الجهاد الأكبر
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2003
الإقامة: بلد الأزهر الشريف
المشاركات: 1,208
إفتراضي

أخى الحبيب دايم

طلبت مني تفسير لما كتبته بخصوص التطرف و رفض الآخر فى الفكر الوهابي و أنا يا أخى عندما قلت هذا الكلام لم أقله من فراغ و سأحاول إيجاز بعض الأدلة على ذلك

1- التسميه بأهل السنة و الجماعه و إحتكار هذا الأسم للفكر الوهابي هو أحد أكبر الأدله على رفض الآخر و توصبل الفكره بأن كل من خالفهم فهو ليس من أهل السنه .. وهذه فى حد ذاتها تطرف و رفض للآخر

2- الإصرار على أن الفكر الوهابي هو الوحيد الذى يتبع الكتاب و السنه مع العلم أن أى فكر أو مذهب إسلامي بما فيهم الوهابي لا يعتمد إلا على تفسير الكتاب و السنه من وجهة نظره ... و هذا ما تنبه إليه علمائنا الأكابر و فهموه ولذلك لم يطلق أحدهم على مذهبه - أهل السنه و الجماعه لأنهم علموا أن الإختلاف بينهم ما هو إلا فى الفروع و أن اسس العقيده واحده لا خلاف فيهابينهم

3- عدم إعتراف الفكر الوهابي بالقضايا الخلافيه ... فلو سئلت عالم وهابي عن موضوع فهو لا يذكر لك أراء العلماء فى هذا الموضوع إنما يواجهك مباشره بآيه قرآنيه أو حديث شريف و يبني على تفسيره هو لهذه الآيه أو الحديث فتواه إما حلا أو حرام بصرف النظر عن أراء العلماء السابقين أو الحاليين خصوصاً إذا كانت معارضه لفتواه أو مخالفه لتفاسيره أو فكره بل فى بعض الأحيان يلجأ شيوخ اللملكه إلى نسف أى فكر آخر عن طريق منع كتب عالم معين أو تاليف الكتب للتحذير من هذا العالم و من فكره كما حدث هذا بتأليف 14 كتاب للتحذير من فكر الشيخ العلامه محمد الغزالي رحمه الله و منع أغلب كتبه من دخول المملكه وكذلك كتابة كتاب للحكم على الشيخ محمد عماره انه ضال مضل فى كتاب يدعي محمد عمارة في رأي أهل السنة والجماعة..( دراسة سلفية لكتبه ومقالاته) ... فقط لمخالفته للفكر الوهابي فى بعض الأمور وليس كلها فالغزالي لم يكن صوفي او شيعي و كذلك محمد عماره ...

4- التطرف فى الفتوى و تعميمها إما بعموم خير أو بعموم شر وسأعطيك مثال فتوى للشيخ بن باز رحمه الله عن جماعة الإخوان المسلمين

سُئل رحمه الله: أحسن الله إليك حديث النبي صلى الله عليه وسلم في افتراق الأمم قوله: (ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) الحديث .
فهل جماعة التبليغ على ما عندهم من شركيات وبدع،

وجماعة الإخوان المسلمين على ما عندهم من تحزب وشق للعصا على ولاة الأمر

هل هاتان الفرقتان تدخلان في الفِرق الهالكة ؟



الجواب: تدخل في الاثنتين والسبعين، ومن خالف عقيدة أهل السنة والجماعة دخل في الاثنتين والسبعين،
المراد بقوله (أمتي ) أي أمة الإجابة أي استجابوا لله وأظهروا اتباعهم له, ثلاث وسبعون فرقة,

الناجية السليمة التي اتبعته واستقامت على دينه، واثنتان وسبعون فرقة فيهم الكافر وفيهم العاصي وفيهم المبتدع أقسام.

السائل:يعني هاتان الفرقتان من ضمن الاثنتين والسبعين ؟

الجواب: نعم من ضمن الاثنتين والسبعين.

(من شريط أحد دروس المنتقى في مدينة الطائف قبل وفاته بسنتين رحمه الله ) .


أنظر أخى الكريم كيف وضع الشيخ بن باز رحمه الله جماعة الإخوان دون التمييز بين عاطلها و فاضلها كلها فى النار مع أن من هذه الجماعه منها الإمام الشهيد حسن البنا و الشهيد سيد قطب و الغزالي و القرضاوي ومنها الشيخ الشهيد أحمد يس و الشهيد الرنتيسي و غيرهم آلاف ممن إستشهدوا فى حرب 48 و في غيرها من الحروب .... مع العلم أن كل هؤلاء لم يكونوا أصحاب بدع أو إبتداع اللهم إلا بعض أخطاء سيد قطب فى آخر أيامه ...

كذلك جماعة التلبليغ و قد كنت أحد رجالها ... لم أرى منهم إلا شديد التقيد بالكتاب و السنه ولم ارى منهم أى بدعه بل أني كنت اراهم فى أحياناً كثره أقرب ما يكونوا للوهابيه ... فلماذا الحكم عليهم بانهم من الفرق الضاله أو أنهم من أهل البدع .. و أعلم تماماً أن الشيخ بن باز غير فتواه بشأنهم قبل وفاته رحمه الله ولكن الإشكاليه أن من بدعوهم بدعوهم برأى الشيخ و من أجازوهم اجازوهم أيضاً براى الشيخ ...

و أكتفي بهذا الآن لبعض المشاغل و سانتظر منك الرد

( أفرغت البريد الخاص و أهلاً برسالتك )
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م