مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-09-2004, 07:43 AM
خوشناو خوشناو غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Aug 2004
المشاركات: 26
إفتراضي كيف السبيل الى التلقي الصحيح للقران الكريم؟

كيف السبيل الى التلقي الصحيح للقران الكريم؟
غاب اخر شعاع من اشعة الشمس وراء الافق المتلهب كالحريق الهائل،ليلفظ التهار معه اخر انفاسه فيحكم الوقت ليؤذن المؤذن من فوق مئذنته معلنا حول موعد اللقاء الجديد الحبيب مع الرب الخلاق العظيم في بيت من بيوته الكريمة الطهورة.
كنا-انذاك- صفوفا خاشعين لاداء صلاة المغرب،وقد اقبل الليل فعلا ليغزو نصف العالم بجحافله وفيالقه اكتساحا كزحوف العساكر عند الحرب..فتلا الامام الخطيب للجامع على مسامعنا في الركعة الاولى{قل يا ايها الكافرون} وفي الركعة الثانية{قل هو الله احد}.فتمخض في اعماقي سؤال،وقد برز قلم غيبي ليخط على سبورة فكري هذه العبارة:ترى لماذا لا نجد لهاتين السورتين وقعهما المفروض الاثير وايقاعهما القوي الشديد وكأنهما معا يكونان (مارشا) عسكريا لجند الله المستعرضين وهم يخوضون غمار الحرب والموت،بمعنوياتعالية لا يوصف اوجها ولا يتصور عمقها،فلماذا لا نشعر بذات الحرارة التي كان يشعر بها الصحابة رضوان الله عليهم وهم يسمعونها ويتلقونها من فم الوحي والموحى؟
ترى اين ذهب ذلك السر؟اين صارت تلك الحقيقة؟وماالذي دهانا؟
مابالها لا تؤثر فينا ذاك الاثر الاول،وما لنا لا نتاثر بذلك الاثر الاقدم ممن كانوا قبلنا من الجيل الاول والرعيل الاول؟
اين يكمن الكسر؟اين؟او بعبارة اخرى:كيف نتلقى سحرها واثرها وفعاليتها كما كان الاولون يتلقونها بكل يسر وسليقة؟
اغلب الظن ان الجو الذي نحن فيه ليس ذلك الجو.بل اننا نفتقد ذلك المناخ،وان الاحتدام الذي كان يعيش فيه الصحابة رضوان الله عليهم لم يعد له بتلك الشرائط والاسباب والكيفية.
كان الجاهليون السابقون صرحاء ،وصادقين،يقولون ما يفعلون،ويفعلون ما يقولون،كانوا حقا عباد اصنام واوثان،وكانوا حقا اهل هوى وضلالة،وكانوا حقا لا يريدون الها واحداولا دينه ولاحكمه ولا مناهجه ولاكتابه ولا رسوله (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) بوضوح وصراحة وقوة ووقاحة،وقد ضحوا في سبيل كفرهم وشيطانهم بأرواحهم واموالهم وامجادهم،لم يتراجعوا عن مواقفهم واعلان الحرب الضروس ضد الاسلام والمسلمين،ضد التوحيد والنور.
ولكن اين هذا التحدي اليوم في حياة المسلمين ؟واين ذلك الرفض القوي الجاد المعلن جهارا نهارا؟ان كل من يعادي الاسلام اوجلهم هم ممن ينتمون الى الاسلام وينتسبون الى دين الاسلام؟ ان كل من يعادي هذا الدين وهذا القران او جلهم كاليهود،لا يقاتلون الا في قرى محصنة او من وراء جدر،ان كل من يعادي الاسلام اليوم في بلاد الاسلام او جلهم من المنافقين وقلما تجد واحدا منهم يعلنها بصراحة ووضوح وتحدي ورفض.
هذا وان مشكلة المشاكل لهداة الدين ورواده انهم لا يجابهون في معركتهم للاسلام الا صنفا واحدا صلدا صلبا يملك صولجان الحكم ومقاليد رقاب الناس،
ولايتحاكمون الى الشريعة في شيء،ويحكمون على اهوائهم او على اهواء اسيادهم الذين صنعوهم ونصبوهم جلادين طغاة على شعوبهم،وهم مع ذلك لا يكشفون حقائقهم للناس بل وربما اعلنوا انتصارهم للاسلام وغيرتهم على الدين اعلاما والسنة،اما اعمالهم واثارهم فحدث ولا حرج في مخالفة الشريعة الى حد الارتداد الفاضح الا ان المشكلة الاخرى ان جماهير المسلمين متخلفين وعيا وفهما وعملا عن حقائق الاسلام وانوار الاسلام واسرار الاسلام فهم جهلة لايطاق وهم غفلة لاتتصور وهم حريصون على حياة بصورة مزرية يندى لها جبين المسلمين الاوفياء الوعاة.
فماذا يفعلون؟ وكيف السبيل الى العلاج؟وكيف السبيل الى عودة السحر الحلال الى القران في نفوس ابنائه؟وكيف السبيل الى التلقي الفطري الصحيح في قلوب المؤمنين المعاصرين؟هنا الحيرة؟ وهنا السؤال؟
هل هو تلقي القران لذاتك وحدك؟هل هو توجيه اياته الى بعض الحكام وبعض الافراد؟هل هو خلق الجو النفسي المتكافيء للجو السابق؟هل هو حرب الاعداء باساليبهم وخططهم؟هل هو تربية جيل جديد مشحون بمعاني قوية ودراسة خاصة تدرك عمق مأساة تجميد روح الاسلام وتحنيطه في متاحف الغفلة والدجل ودهاليز السياسة الماكرة للطواغيت الاذكياء الذين يحاربون الاسلام بقوة وقسوة من غير ان يثيروا الجماهير المسلمة ومن غير ان تثور حفائظ الغيارى بكيد مكيد،ومكر ممكور،لم يسبق له مثيل!!
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م