مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب > دواوين الشعر
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 11-01-2005, 10:16 AM
المتيم المجهول المتيم المجهول غير متصل
مجرد عضــو ،،،
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2002
الإقامة: الشرقية ،،، غيـــــــــر
المشاركات: 5,432
إرسال رسالة عبر MSN إلى المتيم المجهول
إفتراضي

ميِّز كلامك قبل الجواب


مما ينسب إلى الإمام أبي عبد اللَّه محمد بن إدريس الشَّافعيِّ رضي اللَّه تعالى عنه:

1 - سَيُفْتَحُ بَابٌ إِذَا سُدَّ بَابُ=نَعَمْ، وَتهُونُ الأُمُورُ الصِّعَابُ
2 - وَيتَّسِعُ الحَالُ مِنْ بَعْدِ مَا=تَضِيقُ المَذَاهِبُ فِيهَا الرِّحَابُ
3 - مَعَ الهَمِّ يُسْرَانِ هَوِّنْ عَلَيْكَ=فَلاَ الْهَمُّ يُجْدِي، وَلاَ الاكْتِئَابُ
4 - فَكَمْ ضِقْتَ ذَرْعاً بِمَا هِبْتَهُ=فَلَمْ يُرَ مِنْ ذَاكَ قَدْرٌ يُهَابُ
5 - وَكَمْ بَرَدٍ خِفْتَهُ مِنْ سَحَابٍ=فَعُوفِيت، وَانْجَابَ عَنْكَ السَّحَابُ
6 - وَرِزْقٍ أَتَاكَ وَلَمْ تَأْتِهِ=وَلاَ أَرَّقَ العَيْنَ مِنْهُ الطِّلابُ
7 - وَنَاءٍ عَنٍ الأَهْلِ مِنْ بَعْدِ مَا=عَلاهُ مِنَ المَوْجِ طَامٍ عُبَابُ
8 - إِذَا احْتَجَبَ النَّاسُ عَنْ سَائِلٍ=فَمَا دُونَ سَائِلِ رَبِّي حِجَابُ
9 - يَعُودُ بِفَضْلٍ عَلَى مَنْ رَجَاهُ=وَرَاجِيهِ فِي كُلِّ حِينٍ يُجَابُ
10 - فَلاَ تَأْسَ يَوْماً عَلَى فَائِتٍ=وَعِنْدَكَ مِنْهُ رِضَىّ وَاحْتِسَابُ
11 - فَلاَ بُدَّ مِنْ كَوْنِ مَا خُطَّ فِي=كِتَابِكَ، تُحْبَى بِهِ أَوْ تُصَابُ
12 - فَمَنْ حَائِلٌ دُونَ مَا فِي الكِتَابِ=وَمَنْ مُرْسِلٌ مَا أَبَاهُ الكِتَابُ؟
13 - إِذَا لَمْ تَكُنْ تَارِكَاً زِينَةٌ=إِذَا الْمَرْءُ جَاءَ بِهَا يُسْتَرابُ
14 - تَقَعْ فِي مَوَاقِع تردى بِهَا=وَتَهْوَى إِلَيْكَ السِّهَامُ الصّيَابُ
15 - تَبَيَّنْ زَمَانَكَ ذَا واقْتَصِدْ=فَإِنَّ زَمَانَكَ هَذَا عَذَابُ
16 - وَأَقْلِلْ عِتَابَاً فَمَا فِيهِ مَنْ=يُعَاتِبُ حِينَ يَحِقُّ العِتَابُ
17 - مَضَى النَّاسُ طُرّاً وَبَادُوا سِوَى=أَرَاذِل عَنْهُمْ تُجَلُّ الكِلاَبُ
18 - يُلاَقِيكَ بِالبِشْرِ دَهْمَاؤُهُمْ=وَتَسْلِيمُ مَنْ رَقَّ مِنْهُمْ سِبَابُ
19 - فَأَحْسِنْ، وَمَا الحُرُّ مُسْتَحْسِنٌ=صِيَانٌ لَهُمْ عَنْهُمُ وَاجْتِنَابُ
20 - فَإِنْ يُغْنِهِ اللّه عَنْهُمْ يَفرْ=وَإِلاَّ فَذَاكَ فِيْمَا الخَطَا وَالصَّوابُ
21 - فَدَعْ مَا هَوَيتَ، فَإِنَّ الهَوَى=يَقُودُ النُّفَوسَ إِلَى مَا يُعَابُ
22 - وَمَيِّزْ كَلاَمَكَ قَبْلَ الكَلاَمِ=فَإِنَّ لِكُلِّ كَلاَمٍ جَوَابُ
23 - فَرُبَّ كَلامٍ يَمُضُّ الحَشَا=وَفِيهِ مِنَ المَزْحِ مَا يُسُتَطَابُ
<******>doPoem(0)
[line]

1 - تهون: تسهل وتيسَّر. الأمور: المفرد: الأمر؛ أي: الحال والشأن. والحادثة. قال تعالى في سورة آل عمران الاية 128: {لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ}. الصعاب: الصعب: العسير، والممتنع، ويقال: عقبةٌ صعبة؛ أي: شاقة.
2 - الحال: الوقت الذي أنت فيه. المذاهب: المفرد: المذهب؛ أي: الطريقة، والمعتقد الذي يُذهب إليه، وعند العلماء: مجموعة من الآراء والنظريات العلمية والفلسفية ارتبط ببعض ارتباطاً يجعلها وحدة منسقة.
الرحاب: المفرد: الرحب؛ أي: الواسع.
3 - الهم: الحزن: يسران: المفرد: اليسر، ضد العسر. يجدي: ينفع. الاكتئاب: كئب كآبة: اغتم وحزن وساءت حاله، فهو كئيب.
4 - ضقت ذرعاً: ضعفت قوتي ولم أقو عليه. هبته: خفته وحذرته، والمهابة والهيبة: المخافة.
5 - السحاب: الغيم، الجمع: سحب. عوفيت: برأت من علته. انجاب: ذهب واضمحل.
6 - الرزق: العطاء الجاري. والشيء المرزوق، وكل ما ينتفع به مما يؤكل ويلبس، أرق: امتنع عليه النوم ليلاً. والأرق: امتناع النوم ليلاً. العين: عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان تصغيرها عُيَن. الطلاب: الكثير الطلب. والطّلبة: المطلوب، يقال: الشهادة طلبته.
7 - ناء: النأي: البُعد والمفارقة. الأهل: ذوو القربى. الموج: ما ارتفع من سطح الماء وتتابع. الطام: الشي العظيم، والماء الكثير. العباب: ارتفاع الموج واصطخابه، وكثرة الماء ومعظم السيل وارتفاعه.
8 - احتجب: استتر. السائل: الفقير. الحجاب: السِّتر. عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "دَعْوَتَانِ لَيْسَ بَيْنَهُمَا وَبَيْنَ اللّه حَجَابٌ، دَعْوةُ المَظْلُوم، وَدَعْوَةُ المَرْءِ لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ". - أخرجه الهندي في كنز العمال: 3366، والهيثمي في مجمع الزوائد: 10/151، والمنذري في الترغيب والترهيب: 3/187 و 4/84، والسيوطي في الدر المنثور: 1/352، والطبراني في المعجم الكبير: 11/119.
9 - الفضل: الكرم والجود. رجاه: أمَّله. والترجي: ارتقاب شيء محبوب ممكن.
10 - تأسى: تصبّر وتعزّى. فاتت: فات الأمر فوتاً وفواتاً: مضى وذهب وقت فعله ولم يفعل، فهو فات. الرضى: الاختيار مع طيب النفس. احتساب: الاكتفاء بالأمر، قال تعالى في سورة الطلاق الآية 3: {وَيَرْزُقُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ}.
11 - لا بد: لا فراق منه ولا مفر ولا محالة. الجمع: أبداد، وبددة. خُطَّ: كُتِبَ. كتابك: هنا بمعنى أَجلَّكَ وقدرك.
تحبى: حبا الرجل: مشى على يديه وبطنه أو ركبتيه. والحباء: العطاء وما يُكرم المرء به صاحبه.
12 - الحائل: المانع. أباه: رفضه.
13 - الزينة: ما يزين به، الجمع: زِيَنٌ. يُسْتراب: يقع في الريبة، ويرى منه ما يريبه.
14 - المواقع: الأماكن ومكان الوقوع. تردى: تهلك، وتردى في الهوة: سقط فيها. والردى: الهلاك. تهوى: هوى الشيء هوياً وهوياناً: سقط من علو إلى سفل، فهو هاوٍ، وهي هاوية. السهام: المفرد: السهم: عود من الخشب يسوّى في طرفه نعل، يرمى به عن القوس. الصياب: صاب السهم ونحوه الهدف وغيره: أصابه ولم يتجاوزه فهو صائب، وهي صائبة، قال الشاعر:
لِلْمَوتِ فِينَا سِهَامٌ وَهِيَ صَائِبَةٌ * مَنْ فَاتَهُ اليَوْمَ سَهْمٌ لَمْ يَفُتْهُ غَدَاً

15 - تبين: اتّضح، وتبينته: أوضحته وفهمته. زمانك: وقتك وأيامك. اقتصد: لا تسرف ولا تقتر. العذاب: العقاب المؤلم، وكل ما شقَّ على النفس.
16 - العتاب: اللوم، وعتب عليه عتباً وعتاباً ومعتبة: لامه وراجعه فيما كرهه منه. وعاتبه معاتبة وعتاباً: لامه وعتب عليه.
17 - الطر: الجماعة، يقال: جاء القوم طراً؛ أي: جميعاً دون أن يتغيّب منهم أحد. بادوا: ذهبوا وانقطعوا. أراذل: المفرد: الأرذل؛ أي: الرديء من كل شيء، والرذيل: الرديء والخسيس. تجل: توقر وتحترم.
18 - يلاقيك: يقابلك ويلقاك. البشر: البشاشة وطلاقة الوجه. دهماؤهم: الدهماء: جماعة الناس وسوادهم. رَقَّ: دقَّ ولطف ونحف. السباب: الشتم.
19 - الحر: من كل شيء: خالصه وخياره، ومن الناس: غير المملوك، والكريم. صيان لهم عنهم: حفظ نفسه منهم. الاجتناب: الابتعاد.
20 - يَفرُّ: يبحث عنه ليكشفه. الخطا: الخطأ، عكس الصواب. الصواب: السداد، وضد الخطأ.
ورد هذا البيت في بهجة المجالس: 1/814، والمخلاة: 337-338، وهو غير منسوب بهذا النص:
إِذَا حَارَ ذِهْنُكَ فِي مَعْنَيَيْنِ * وَأَعْيَاكَ حَيْثُ الهَوَى وَالصَّوابُ

21 - هويت: أحببت. الهوى: الميل، والعشق، وميل النفس إلى الشهوة. يعاب: صار به عيباً، والعيب: الوصمة، والنقيصة، والمذمة، ورد هذا البيت في مكاشفة القلوب: 237-238، وورد في المخلاة: 253، بنفس الرواية وبدون نسبة.
22 - ميَّز: ميَّز الشيء: فرزه وعزله، وفصله عن بعض. قال تعالى في سورة آل عمران الآية 79: {مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ المُؤْمِنِيْنَ عَلَى مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّى يَمِيزَ الخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ}.
23 يمضُّ: يحزن. ومضَّ الشيء فلاناً: بلغ من قلبه الحزن به؛ أي: أَحرقه وشقًّ عليه. الحشا: ما دون الحجاب مما في البطن كله، من الكبد، والطحال، والكرش، وغيرها، الجمع: أحشاء. المزح: الهزل، المداعبة. والبيتان: 22 و 23 وردا في المخلاة: 237-238 بدون نسبة.
[مصدر هذه الأبيات من: الأبيات: 1-13 من بهجة المجالس، وأنس المجالس لابن عبد البر: 1/181، والأبيات: 14-23: نفس المصدر: 2/262-263، والبيتان: 22-23، نفس المصدر: 1/814]

[line]
__________________

ذكراكم تزين القلب ،، فاذكرونا بكل الخير كما نذكركم
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م