مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #12  
قديم 17-01-2005, 12:16 AM
الحقاق الحقاق غير متصل
عضو فعّال
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2002
المشاركات: 272
إفتراضي

ب - أخطاء شائعة في تلاوة القرآن - وغيرهاا -

فبعض الناس يتساهل في هذا الأمر ويمس المصحف بدون طهارة وهذا محرم لا يجوز . قال تعالى ( لا يمسه إلا المطهرون ) الواقعة : 79 . فإن كان الإنسان على جنابة فإنه يحرم عليه حرمة عظيمة أن يمس المصحف ؛ بل لا يجوز له أن يقرأ من حفظه وهو جُنب . وإن كان غير متوضىء فإنه يحرم عليه مس المصحف .


2 - ومن الأخطاء : القراءة السريعة حداً للقرآن :-



فإنك تسمع بعض الناس يقرأ بسرعة كبيرة بحيث لا يُقيم الألفاظ ولا الحروف ولا الحركات ولا يُفهم شيء مما يقرؤه ومن يسمعه لا يعرف ماذا يقول ؛ فهو يُحذرم حذرمة سريعة ويخلط الألفاظ ويُداخل بين الحروف ، فهذا لا يجوز ، ولا يتناسب مع حرمة القرآن الكريم وعظمته ، وقد يكون من باب الاستهانة بكلام الله تعالى .

فالوجب على المسلم أن يقرأ القرآن بهدوء واطمئنان ، ويُقيم الحروف والكلمات ، ويتأنى ويُفصح عن العبارات ، وكيف لا ! وهو يقرأ خير كلام وأشرف مقال ألا وهو كلام رب العالمين .



3 - ومن الأخطاء العظيمة : هجر القرآن :


فلقد هجر الكثير من المسلمين قراءة القرآن الكريم ، وانشغلوا بالدنيا وزخارفها ، فترى بعضهم لا يقرأ القرآن إلا في المدرسة أو في الجمعة أو في المسجد قبل الصلوات - أحياناً - وبعضهم قد يمر الأسبوع والأسبوعان ، والشهر والشهران وهو لم يقرأ حرفاً واحداً من كتاب الله ، وبعضهم قد لا يقرأه أبداً ! ألم يعلم هؤلاء أن قراءة القرآن الكريم واجبة على المسلم ، وأنها عبادة عظيمة ، ثم الم يقرؤوا قوله تعالى ( وقال الرسول يا رب إن قوم اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ) الفرقان : 30 .

وفي المقابل ألم يعلموا مقدار الأجر العظيم للذي يقرأ القرآن ؛ فبكل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها إلى سبعمائة ضعف . فالواجب على المسلم ان يحافظ على قراءة القرآن بشكل يومي وأن يجعل له ورداً يومياً ، فإنه لم يستطع فليقرأ ماتسير له قبل الصلوات الخمس أو بعدها وإليك تفصيل ذلك :-

إن القرآن الكريم هو كتاب الله المنزل من عند الله والإيمان به ركن من أركان الإيمان ، ومن مقتضى هذا الإيمان تلاوته وحفظه .

وإن القرآن الكريم يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه قال صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه ) رواه مسلم .

ويجب أن تعلم أيها المسلم أن أهل القرآن هم آهل الله تعالى وخاصته ثم اسمع هذه الاحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

وقال صلى الله عليه وسلم ( مثل لذي يقرأ القرآن والذي لا يقرأ القرآن كمثل الحي والميت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح ، رواه الحاكم وصححه .

وقال صلى الله عليه وسلم ( لا تجعلوا بيوتكم مقابر ، إن الشيطان يفر من البيت الذي تُقرأ فيه سورة البقرة ) رواه مسلم .

فبادر أيها المسلم إلى قراءة القرآن كل يوم ، في المنزل والمسجد والسيارة ولا تكن من الذين هجروا القرآن .


** *** **





للفائدة




السؤال:

عرفت مؤخراً أن النبي صلى الله عليه وسلم حثَّنا على قراءة سورة الملك لتحمينا من عذاب القبر . وقرأت كذلك أن قراءة سورة المزمل تسبب الغنى ، فهل هناك دليل من السنة على هذا ؟.

الجواب:

الحمد لله

أولاً : ما قرأتيه عن فضل قراءة سورة المزمل فغير صحيح ، بل هو حديث موضوع لا يجوز العمل والاحتجاج به .

وأصله ما رُوِيَ عن زِرِّ بن حبيش عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عرض عليّ القرآن في السنة التي مات فيها مرتين ، وقال : إن جبريل عليه السلام أمرني أن أقرأ عليك القرآن . وهو يقرئك السلام . فقال أُبيّ : فقلت لمَّا قرأ علي رسول الله صلى الله عليه وسلم : كما كانت لي خاصة ، فخصّني بثواب القرآن مما علمك الله وأطلعك عليه ؟ قال : نعم يا أبيّ ، أيما مسلم قرأ فاتحة الكتاب أُعطي من الأجر كأنما قرأ ثلثي القرآن . وأعطي من الأجر كأنما تصدق على كل مؤمن ومؤمنة .. إلى أن قال : ومن قرأ سورة المزمل رُفع عنه العسر في الدنيا والآخرة ..."

قال ابن الجوزي رحمه الله : وذكر في كل سورةٍ ثواب تاليها إلى آخر القرآن ... وهذا حديث في فضائل السور مصنوع بلا شك . الموضوعات (1/391)

وقال الشوكاني رحمه الله : رواه العقيلي عن أبي بن كعب مرفوعاً ، قال ابن المبارك : أظن الزنادقة وضعته .

ولهذا الحديث طرق كلها باطلة موضوعة ...ولا خلاف بين الحفاظ أن حديث أبيّ بن كعب هذا موضوع . وقد اغتر به جماعة من المفسرين فذكروه في تفاسيرهم كالثعلبي والواحدي والزمخشري . ولا جرم فليسوا من أهل هذا الشأن " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ص264.

وهذا الحديث بطوله ذكره ابن عدي في الكامل (7/2588) ، والسيوطي في اللآلي المصنوعة (1/227) والذهبي في ترتيب الموضوعات (60) وغيرهم .

تنبيه : ولقد وضعت أحاديث كثيرة في فضائل سور القرآن وقصد واضعها ترغيب الناس في قراءة القرآن والعكوف عليه ، وزعموا أنهم بذلك محسنون . لكنهم أخطأؤوا فيما قصدوا إذ إنّ ذلك داخل ولا شك تحت الوعيد في قوله صلى الله عليه وسلم : ( وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ) رواه البخاري (10) ومسلم (4) ، ولا فرق بين الكذب عليه والكذب له .

ولقد تتبع مؤمل بن إسماعيل (ت:206) هذا الحديث حتى وصل إلى من اعترف بوضعه .

قال مؤمل : حدثني شيخ بهذا الحديث ، فقلت له : من حدثك بهذا ؟ قال : رجل بالمدائن ، وهو حيٌّ ، فسرت إليه ، فقلت : من حدثك بهذا ؟ قال : حدثني شيخ بواسط ، فسرت إليه . فقلت : من حدثك بهذا ؟ قال : شيخ بالبصرة ، فسرت إليه فقلت : من حدثك بهذا ؟ فقال : شيخ بعبادان . فسرت إليه فأخذ بيدي فأدخلني بيتاً فإذا فيه قوم المتصوفة ومعهم شيخ فقال : هذا الشيخ الذي حدثني ، فقلت : يا شيخ من حدثك بهذا : فقال : لم يحدثني أحد ، ولكنا رأينا الناس قد رغبوا عن القرآن فوضعنا لهم هذا الحديث ، ليصرفوا قلوبهم إلى القرآن .

ومن ذلك حديث عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما في فضائل القرآن سورة سورة فقد سئل عنه واضعه وهو : نوح بن أبي مريم ، فقال : " رأيت الناس أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي محمد بن إسحاق ، فوضعت هذه الأحاديث حسبة "

انظر الموضوعات لابن الجوزي (1/394) ، شرح مقدمة ابن الصلاح للعراقي (111)

وأما سورة الملك فقد سبق الكلام عن فضلها في السؤال رقم (26240) فليُراجع ..

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)




وقفه :

من أدعية الصوفيه البدعيه والشركيه

اسم الله الأعظم ذكره أبو العباس أحمد بن علي البوني المتوفى 622 هـ ، وبيّن طريقة استعماله ، وفيها ألفاظ وكلمات ليس لها معنى ومفهوم ، لا ينطق بها أحد من الناس ، فلا ندري هي لغة الجن أو لغة السحر والكهانة يستخدمها الصوفيه للتقرب إلى الله عزوجل - وعياذاً به تعالى من هذا الهذيان - فيقول البوني :-

الوظيفة التي ذكرها لقضاء المهمات وتسيير الأمور ، وهذه ألفاظها :-

" اللهم إني أسألك بعظيم قديم كريم مكنون مخزون اسمائك وبانواع اجناس رقوم نقوش انوارك ، وبعزيز إعزاز عز عزتك ، وبحول طول جول شديد قوتك ، وبقدرة مقدار اقتدار قدرتك ، وبتاييد تحميد وتمجيد عظمتك ، وبسمو نمو علو رفعتك ، وبقيوم ديوم دوام ابديتك ، وبرضوان غفران آل مغفرتك ، وبرفيع بديع منبع سلطانك ، وبصلات سعات بساط رحمتك ، وبلوامع بوارق صواعق عجيج وهيج بهيج رهيج نور ذاتك وببهر جهر قهر ميمون ارتباط وحدانيتك ، وبهدير تيار امواج بحرك المحيط بملكوتك ، وباتساع انفساح ميادين برازيخ كرسيك ، وبهيكليات علويات روحانيات املاك عرشك ، وبالأملاك الروحانيين المدبرين لكواكب افلاك ، وبحنين أنين تسكين المريدين لقربك وبحرقات زفرات خضعات الخائفين من سطوتك ، وآمال ؟ أقوال المجتهدين في مرضاتك وبتحمد تمجد تهجد تجلد العابدين على طاعتك با اول يا آخر يا ظاهر يا باطن يا قديم يا مغيث أطمس بطلسم ) منبع اصول الحكمة للبوني ص 111 مصطفى البابي مصر .

نسأل الله السلامه والعافيه ...........

الحقاق
__________________
من لم يقنع برزقه عذّب نفسه


 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م