مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-10-2005, 06:45 PM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي حديث الأمير نايف للصحافة ...!!

الأمير نايف: استراتيجية شاملة لمواجهة الفكر الضال

GMT 14:00:00 2005 الأحد 16 أكتوبر

إيلاف

الرياض – ايلاف: اكد وزير الداخلية السعودي الامير نايف بن عبد العزيز، وجود توجه لوضع استراتيجية فكرية لمكافحة الافكار الضالة ومعالجتها.

وقال "ان هذا امر هام جدا ومأخوذ بعين الاعتبار، ووزارة الداخلية اولا اهتمت بهذا الامر، وشكلت فريقا موجودا في جامعة نايف للعلوم الامنية ، وكذلك مجلس الشورى اهتم بهذا الموضوع وتوصل الى توصيات، وايضا امارات المناطق ، وجميعها ان شاء الله ستجتمع لدى جهة واحدة حتى يخرج منها استراتيجية فكرية لمواجهة هذه الامور لتكون مدروسة دراسة موضوعية ، اضافة إلى تفعيل دور العلماء الشرعيين والمثقفين والتوجيه الاعلامي".

وقال الامير نايف بعد اجتماع عقده مساء امس مع امراء المناطق انه "لعلنا ان شاء الله بواسطتها نزيل هذه الافكار السيئة التي لا تتوائم لا مع ديننا ولا مع مصالح وطننا".

وسئل الامير نايف في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع عن الوقت الذي سيتم فيه الاعلان عن منابع تمويل الارهاب في المملكة قال " علينا ان ننتظر بعض الوقت حتى نجد ان الاعلان متكامل ولا يؤثر على التعامل الامني " .

وفي اجابة لوزير الداخلية على سؤال عن العفو الملكي الذي صدر قبل رمضان وعما اذا كان هناك احد المطلوبين قام بتسليم نفسه والاستفادة من العفو وايضا تكرار ايران بانها سلمت المملكة معتقلين لديها
قال الامير نايف " بالنسبة للعفو فهذا يصدر كل عام كما تعلمون وهذا يختص بالسجناء الموجودين في الحق العام وهو ما تم في الاعوام المواضية وسيتم في هذا العام وهذا ليس له علاقة بالتسليم .. وبالتاكيد ان من سلم نفسه سينظر له نظرة خاصة وسيؤخذ بعين الاعتبار تسليم نفسه او تسليمه من قبل اولياء امره وبعده او رجوعه عن هذه الافكار الشاذة .
أما بالنسبة لإيران فالحقيقة ان بيننا وبينهم اتفاقية امنية ولكن كما سبق وان اعلن عنه، فليس هناك شيء جديد ونحن حريصون على ان نفعل الاتفاقية الامنية بيننا وبين ايران ".

وبين "ان توقيف بعض اصحاب الافكار الضالة ليس للتحقيق فقط معهم ولكن في نفس الوقت ياتي من ينصحهم بخطأ افكارهم"، مشيرا الى "أن هناك بعض العلماء او طلبة العلم الذين يزورون الموقوفين ويتناقشون معهم وفيهم من اقتنع وفيهم من لم يقتنع"، متمنيا "ان يكون المتراجعون عن الفكر الشاذ في النهاية هم الاغلب ان شاء الله" .

وأكد الأمير نايف بن عبدالعزيز في إجابته على سؤال عن المعتقلين السعوديين في غوانتانامو "أن الموضوع ما زال محل المتابعة مع السلطات المختصة في الولايات المتحدة الاميركية"، موضحا "أن القرار قرار اميركي وأن هناك وعود بالافراج عن عدد كبير من السعوديين".

وعلى صعيد العلاقات الثنائية مع العراق، قال وزير الداخلية في اجابة عن سؤال حول اعلان وزير الداخلية العراقي بيان جبر صولاغ واعتذاره عن تصريحاته التي صرح بها .. وارسال وفد امني عراق قريبا الى السعودية " الحقيقة ان هذا الموضوع بحثته انا ووزير الداخلية العراقي عندما كنا في اسطنبول في اجتماع وزراء داخلية دول الجوار للعراق وقد اتفقنا على التعاون الامني وتشكيل فريق عمل امني يأتي من عندهم ويجتمع بالمسؤولين الامنيين في المملكة ..لكن لم يأتنا احد حتى الان منذ ذلك الوقت ولم نتلق اي اتصال " .

واضاف يقول " لاشك ان تصريحات وزير الداخلية العراقي غير موفقة وليس لها مبرر وانها لا تتفق باي حال من الاحوال مع الروح والاخلاص للعراق الذي تفوه به الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية وكلها تصب في مصلحة العراق وبقاء العراق كدولة عربية موحدة ..
لذلك فالتصريحات التي صدرت من وزير الداخلية العراقي جدا غير موفقة وما كان يجب ان تصدر ولكني اعرف كما تعرفون انه تراجع عن هذه التصريحات وبلا شك انها لا تخدم العراق ولا تخدم العمل العربي المشترك لمصلحة شعب العراق " .


الى ذلك ،قال الأمير نايف إنه عرض على أمراء المناطق إعادة النظر في مناطق المملكة وتشكيلها بهدف إنشاء مناطق أخرى "نظرا لزيادة التعداد السكاني وبحكم التباعد وتوفير خدمات أكثر لعدد أكبر من المواطنين، على ان ترفع الدراسة الى خادم الحرمين الشريفين للبت في أمره".
وأضاف في مؤتمر صحافي " ان الاجتماع خرج بعدد من التوصيات الجيدة، منها ما هو في نطاق وزارة الداخلية ومن صلاحيتها ومنها ما لابد وان يرفع للمقام السامي فيما يتوصل اليه امراء المناطق "، مشيرا الى انه ناقش ايضا "صلاحيات امراء المناطق والمحافظين وزيادة دعم المحافظات والمراكز والقدرات البشرية وعملية الموائمة وبحث هذا الامر بين المجالس المحلية التي تتبع وزارة الداخلية وبين المجالس البلدية باعتبارهما مكملان لبعضهما ويعملان لمصلحة واحدة الى جانب مناقشة دور مجالس المناطق وما يتعلق بملئ وقت الفراغ للشباب " .

وفي سؤال حول التقارير التى تسلمها أمس عن استراتيجية تنمية السياحة، اوضح الامير نايف "ان التنمية في مناطق وقرى وهجر المملكة محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين و لم تكن في يوم من الايام مقصورة على منطقة أو مدينة بعينها"، وقال " ان هناك مناطق قد تحتاج الى تنمية اكثر والحقيقة هذا محل الاهتمام ..
وهناك مناطق لازال فيها قصور في بعض الخدمات وهي محل اهتمام الحكومة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين ..
وهو كذلك محل اهتمام امراء المناطق ونأمل ان لا يمر وقت كبير الا وقد اكتملت هذه التنمية وهذا الاهتمام وسد الاحتياجات الاساسية في كل قرية ان شاء الله " .

وتابع قائلا "ان الموضوع الذي تكلمت عنه يتعلق بتقارير بين امراء المناطق وبين الهيئة العليا للسياحة يتعلق بموضوع السياحة والدراسات التي تختص بكل منطقة ويتم فيها التعاون بين الامارة والهيئة في دراستها للوصول الى الاسلوب الامثل للتنمية السياحية في المنطقة " .

وأشار في هذا الصدد الى "ان هناك دراسة سيتم البدء فيها لانشاء ما امكن من النوادي التي تشتمل على كافة النشاطات الرياضية والفكرية في جميع مدن المملكة يشارك فيها القطاع الخاص". وقال انه طلب من مجالس المناطق "ان تقوم بهذا الدور وان تقدم مرئياتها في هذا المجال وسيتم ذلك ان شاء الله في اقرب وقت ممكن وحدد ثلاثة أشهر لتقديم تلك المرئيات" . عودة المتخلفين

وحول سؤال عن الحلول التي وضعتها وزارة الداخلية للحد من عودة المتخلفين الى المملكة بعد ترحيلهم وعملية استخدام البصمة في هذا المجال قال " عندما يبعدون تؤخذ كل المعلومات الكافية بحيث تمنع عودتهم والبصمة احدى الاشياء التي تؤخذ حتى تقارن فيما لو رجع ولا اعتقد انه يتخفى بشكل كبير حتى لا يعرف فمسألة التعرف عليه سهلة .. وان شاء الله لا يتمكن احد من العودة ممن ابعدوا ابعاد كامل أو اقل من المدة التي قررت لابعادهم ".

وعن دور وزارة الداخلية في الحد من ظاهرة التسلل للمملكة عن طريق حدودها الشمالية والجنوبية قال " ان التسلل من الشمال في الحقيقة محدود جدا قد لا يذكر الا باعداد قليلة وهناك تعامل مناسب معهم من خلال تكثيف الدوريات ثم ان الطبيعة بالنسبة لحدودنا الشمالية مع العراق والاردن اراض سهلة والرؤية فيها واضحة ..
لكن بالنسبة للجنوب مناطق جبلية وفيها صعوبة كبيرة ومع هذا هناك جهود مكثفة ويقبض على المئات ..
ومن اراد منكم فليذهب الى المراكز الحدودية ويرى بنفسه اعدادا كبيرة يقبض عليها ويكرمون وقتها ويعادون الى بلادهم " .

واستطرد قائلا "انه بحكم الطبيعة وصعوبة التضاريس فقد يتسلل اشخاص ويدخلون الى المملكة .. وأن هناك وعد من الاشقاء في اليمن بتقوية المسؤولين في سلاح الحدود لتكوين حرس حدود يساعد في هذا الامر "، مؤكدا في هذا الصدد "ان التعاون الامني بين المملكة واليمن في افضل مستوى ."

وفيما يتعلق بقضية البرماويين في المملكة قال الأمير نايف بن عبدالعزيز " البرماويون ليسوا بدون .. هؤلاء مواطنون من دولة .. وهم مسلمون جاؤوا لاداء فريضة الحج .. وللأسف لم يسمح لهم بالعودة وحاولنا مع الاشقاء في بنغلاديش ان ينضموا الى اللاجئين هناك فما امكن واضطررنا ان نبقيهم ولكن اعطيناهم اقامات وسمحنا لهم بالعمل .. لذلك نحث رجال الاعمال والشركات ان تاخذ منهم من يقوم بالعمل او يستخدمون في خدمات منزلية او اي اعمال " .
واردف قائلا " نحن اعطيناهم اقامات حتى تكون اقامتهم شرعية والمحاولات لازالت قائمة حتى أننا نفكر بالاتصال بالسلطات البرماوية ومحاولة اعادتهم الى بلادهم ".

__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م