مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #32  
قديم 21-11-2005, 07:38 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

الفصــل الثاني

أعمدة البيت :


بدءا لا بد من التنويه أن هذا العمل يتم يوما بعد يوم ، ولم يكن مكتوبا سابقا ، ولم تعمل له مسودات ، ولم يتم تنقيحه لغويا ، و عليه فانه يخلو من شروط وضع العمل الطويل التي تلتزم بمقدمة و تلتزم بفهرسة وتبويب ، ولم يجر به تقميش ( أي أخذ بعض النصوص من أعمال سابقة يستوجب الاشارة لها و لمؤلفها ودار النشر وسنتها ) .. بل هو عمل يوضع للتعامل مع الشبكة العنكبوتية ، و يتلاءم طول كل حلقة مع مزاج القارئ ..

بعد أن تعرضنا سابقا لما يشبه الفقه في بناء البيت ، والذي هو كناية سياسية واضحة ، سنستمر باستخدام تلك الكناية ، بين حين وحين ، لاستكمال بناء البيت .. ولما كان البيت في القصيدة عبارة عن بيت شعر (بفتح الشين ) فاننا سنقوم باقتراح أعمدة البيت ..

حتى بيوت الشعر ، كانت الحواضر العربية مدنا و قرى كبيرة ، تقدمها لمن يطلبها من سكان البادية ، فتضع لهم منتجات من الغزل والنسيج الملائمين لغرض بناء البيت ، وتضع عصيا من خشب ، ثم تطورت تلك العصي ( الأعمدة) مع تطور الحضارة .. وتضع لهم حبالا و أوتادا في متناول يد طالبيها .

لكن في بيتنا المقصود ، سننتقي نحن الأعمدة المناسبة ، و لن نلجأ لأعمدة مستوردة ، ولا نقوم باستخدام أعمدة لا تتناسب مع العصر ، بل سنجتهد بقدر الإمكان بأن ننتقي ما يؤدي الغرض من أعمدة لها صفة الأصالة و بنفس الوقت صفة القدرة على الصمود بوجه التغيرات المناخية التي حدثت ..

وقد تعاود مسألة عدد الأعمدة للبيت بالظهور مرة أخرى ، فعمود البيت الواحد لا يوحي بفخامة البيت بل سيدل على أنه بيت متواضع ، قد يصلح لحارس في حقل صيفي يزرع به البطيخ و القثاء . وكلما زادت أعمدة البيت دلت على فخامته و سعته ، وتوحي بالعز لمن يسكنه .

سنقلب العصي التي أمامنا و اختيار أكثرها استقامة و أكثرها متانة ، ونختار عددا منها لتكون مهيأة في النهاية لحمل البيت .. وسنناقش مزايا كل عصا بشيء من الصبر ، حتى لا نضطر للتجريب بين فترة و فترة ، فنظهر أمام غيرنا بأننا أشبه بالنور ( الغجر) الذين يغيرون مكانهم و شكل خيامهم و قماشها بين حين وحين وحسب الموسم ..

بل سنحاول بناء بيت يهابه من يقبل عليه ، كبيت أحرار يجير من يستجير به و تخرج منه إشارات الذود عن حماه ، و يقدم الطعام و الحماية والكرامة لساكنيه ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م