مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #34  
قديم 27-11-2005, 05:49 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

أثر الأيديولوجيا على النشاط الجماهيري :

ان أثر الأشخاص كرموز ، وأثر الأيديولوجيا كفكر محرك ومحرض للجماهير ، هو كأثر الحصى أو الحجر أو أي كتلة عندما ترمى فوق سطح مائي ، يترك أمواجا ( روجات ) ، تتناسب أحجامها و سعتها مع وزن الكتلة التي ترمى ..

و تتخذ الأيديولوجيا كنشاط أو نتاج للعقل الفاعل ، بمعاونة العقل السائد ، أشكالا يكون أثرها واضحا عندما يتناولها العقل السائد ( أي مجموع القبول أو الرفض عند الغالبية العظمى من الناس ) ..ويعتمد تقبل الناس للأيديولوجية على ضوء تطابقها مع سلسلة مصالحهم المتدرجة من مصلحة الفرد كوحدة منعزلة عن المجموع العام من المجتمع ، الى كونه وحدة ممثلة لإرادة المجموع ..أي مجموع طلباته الخاصة التي تشبع حاجاته ، مع مجموع طلباته العامة التي تشبع خاصيته كمواطن يفرح بالإنتصارات والاختراعات والحياة الآمنة الرغيدة ..

ان بداية ظهور معالم أي أيديولوجية ، ليبدأ بإحساسها والاعتراف بوجودها من قبل أبناء المجتمع أو من يعني بمراقبة ذلك المجتمع ، من دول جوار أو دول عالمية . إن ذلك يعني إيذانا ببداية الأيديولوجية المضادة لها ، فتتكون بالداخل أي داخل المجتمع التي ظهرت به تلك الأيديولوجية الواعدة ، رؤى تتجمع لتصبح أيديولوجيا مضادة . وهذه يصيغها أبناء المجتمع الذين يستشعرون الخوف القادم من تلك الأيديولوجيا الواعدة .

وسرعان ما تتحالف القوى الخارجية مع رواد الأيديولوجيا المضادة للأيديولوجيا الواعدة ، اذا ما استشعرت تلك القوى الخارجية الخوف على مصالحها من القادم غير المرغوب فيه . فتظهر للعيان تحالفات غير معلنة في كثير من الأحيان ، تكون عناصرها غير متجانسة ، بل ومتضادة أحيانا ، الا أنها تلتقي على محور واحد ، هو معاداة الأيديولوجية الواعدة ..

ان هذا النمط من الحراك الذهني والحراك المضاد له ، هو نمط طبيعي ، لا يستدعي التطير والانفعال ، و ان كان واضعو خطوط الأيديولوجيا الواعدة لم يضعوا بحسبانهم تلك التحالفات و ردات الفعل المضادة ، فانهم يكونوا قد أسقطوا عاملين مهمين من عوامل الديالكتيك (الجدلية ) .. وهما حيوية الفكر ، وحراسة تطوره وفق ما يطرأ من عوامل قد تعيقه !

وان كان واضعو الأيديولوجية ، قد وضعوا نصوصهم لمواجهة قوى غاشمة تعيق نمو الأمة ، فان هناك شرائح تعتبرهم قوة غاشمة ، يجب إيقافها أو إعاقة نموها ..

تلجأ الهيئات الى وضع نصوصها استنادا الى ثوابت محببة لنفوس الجماهير ، تطمح من وراء ذلك أن تحظى بهالة كاريزمية ، تعطيها أولوية في مساندة الجماهير والتفافها حولها .. فمنهم من يضع الدين في الصدارة ومنهم من يضع القومية في الصدارة ومنهم من يضع الواقعية في الصدارة ، ومن من يخلط كل عناصر ذلك بخطابه ..

لقد جرى تطور هائل على القدرة الجماهيرية ( باعتبارها شخصية هائمة ولكنها تعبر عن توحدها بشكل ما ) .. وهذا التطور كان بمثابة التحصن وعدم أخذ الخطاب الأيديولوجي على محمل الجد . فلو فتشنا بكل الخطابات لن نجد خطابا واحدا يذم الجماهير أو يبشرها بمستقبل مظلم أو يدعو لتفشي البطالة و نشر الأمية والأمراض .. بل كلها تدعو لجنات عدن ومستقبل زاهر والتقرب من الله ، ونشر الأمن والرخاء الخ ..

ان أهم ما يعني الجمهور به ، هو تمثل ما يقال في الخطاب مع سلوك من في الحكم أو من في المعارضة ، فلا يعقل أن يطالب أحد الأحزاب بالوحدة وعناصره أو بعضهم يفرقون بين عشيرة وعشيرة ، أو شعب و شعب ، أو مدينة ومدينة .

لو كانت الأيديولوجيا وحدها تحكم ، لحكمت المكتبات العامة لما تحويه من كتب يربض بين صفحاتها كلام جميل ومنمق .. ان السلوك والسلوك وحده الذي يتطابق مع الكلام ، هو ما يجعل الكلام له أهمية وأثر . ألم يكن كلام الله عز وجل وأحاديث رسوله صلى الله عليه وسلم ، أفضل كلام أتى على الأمة ؟ . ألم تنحرف الأمة عن مسارها قبل ظهور أمريكا و الكيان الصهيوني ؟ .. انه السلوك المطابق أو غير المطابق لما يقال في الكلام ( الأيديولوجيا ) .
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م