مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16-01-2006, 04:55 PM
muslima04 muslima04 غير متصل
عضو مشارك
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2003
المشاركات: 872
إفتراضي { وقال ربكم ادعوني استجب لكم }

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

تصفحت برامج قناة المجد الفضائية (وأسال الله العظيم رب العرش العظيم أن يجزيهم عنا خير جزاء في الدنيا والآخرة ويبارك لهم عملهم آمين)،وقرأت هذا الموضوع من هذا البرنامج،فاحببت أن أضعه هنا بإذن الله تعالى لمن أراد أن يقوي إيمانه بإذن الله تعالى أو يقوي صبره أو ينتفع بإذن الله تعالى،فجليس أمثال هؤلاء العلماء حفظهم الله لا يخيب بإذن الله تعالى.

*******************

اسم البرنامج :حياة السعداء
تاريخ بث البرنامج :25 / 04 /2004
مقدم البرنامج :الأستاذ سالم بن مبارك المحارفي
ضيف الحلقة :الأستاذ الدكتور فالح بن محمد الصغير / أستاذ السنة وعلومها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
موضوع الحلقة :وقال ربكم ادعوني استجب لكم
بريد البرنامج :Hayyat@almajdtv.com



المقدم :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أيها المشاهدون والمشاهدات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومرحباً بكم في برنامجكم الأسبوعي والمتجدد حياة السعداء أيها الأحبة إن الدعاء سلاح ينضو وجواد لا يكبو ومعين لا ينضب وذخر لا يذهب ليس بين الداعي وربه واسطة من دعاه أجابه في الدنيا وأعطاه سأله أو أمسك له حتى يوافيه به يوم القيامة في الدعاء ثلاث فوائد أن يستجيب الله له أو يصرف عنه من الشر مثله أو يدخره له يوم القيامة فالداعي رابح في كل الأمور أحبتي حديثنا اليوم عن الدعاء وكيف يصلح الله به حال الإنسان فتطيب روحه وتزكو نفسه ومعنا ضيفنا المعروف والنشيط في العلم والتعليم صاحب الفضيلة الشيخ الدكتور فالح بن محمد الصغير أستاذ السنة وعلومها بجامعة الإمام بن سعود الإسلامية فأهلاً وسهلاً بالشيخ في الحقيقة صاحب الفضيلة أيها الأخوة المشاهدون وردت إلينا كثير من الاستفسارات والأسئلة ونحن نجد في كل حلقة تضاعفاً وتزايداً في هذه الأسئلة ووقت برنامجنا لا يسع كثيراً أن نتطرق لجميع ما يرد من هذه الاستفسارات لكن لعلنا أن نبدأ بشيء منها يسير هذا السائل يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إني يوسف من الجزائر العاصمة أحبكم في الله وأتمنى لكم التوفيق لقد نويت أن أكمل نصف ديني وخطبت فتاة جميلة وبنت نسب والحمد لله ولكن عند ذهابها إلى حفلات الزفاف تقوم النساء بخطبتها وعندما تقول لهم أنني مخطوبة يقولون لها في عدة مناسبات افسخي الخطوبة ولن ينقصك شيء فإن ابننا أفضل مع العلم أنهم لا يعرفونني فماذا تنصح هؤلاء النساء وشكراً جزيلاً

الشيخ فالح :

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين نسأل الله عز وجل أن يزقنا العلم النافع والعمل الصالح وأن يعلمنا ما ينفعنا وان يفعنا بما علمنا وأن يزيدنا علماً إنه سميع قريب مجيب أولاً نسأل الله عزّ وجل أن يكمل هذا الرجل وأمثاله من الشباب نصف دينهم بالزواج ونسأل الله أن ييسر عليهم جميعاً أما بالنسبة لفعل تلك النساء مع مخطوبته فلا شك أنه فعل لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى على أن يخطب الرجل على خطبة أخيه فكيف بإفساد هذه الخطبة فالنهي يكون أشد وإذا كان الله سبحانه وتعالى هو الرزاق فلتبحث هذه النساء عن نساء أخريات لأبنائهن وإخوانهن فلا يجوز مثل هذا العمل المشين لأن فيه إثارة للأحقاد والضغائن وتنميتها في القلوب فهداهن الله ونرجو أن لا يتكرر منهن ذلك

المقدم :

هذا يعتبر من التخبيب يا شيخ

الشيخ فالح :

نعم بلا شك ما دام أن الخطبة تامة والعقد تام فلا شك أنه من إفساد الرجل من إفساد المرأة على زوجها فهو من التخبيب المنهي عنه

المقدم :

هذا الأخ أبو عبد الرحمن من خميس مشيت يقول أعمل بمهنة مندوب مبيعات وطبيعة هذا العمل تتطلب السفر إلى مناطق بعيدة عن منطقة الإقامة والمبيت فيها لليلة أو ليلتين ماذا ينبغي عليّ بالصلاة في الطريق وأثناء الإقامة ليوم أو يومين في منطقة العمل

الشيخ فالح :

إذا كانت المسافة مسافة قصر فله أن يجمع الصلاة وله أن يقصر الصلاة والقصر هو السنة والجمع رخصة إن احتاج إلى ذلك لكن المهم يتأكد من المسافة إنها تزيد عن ثمانين كيلو متر

المقدم :

هذه الأخت تسأل وتقول قبل ذلك أشكركم على هذا البرنامج الناجح وجزاكم الله خير الجزاء سؤالي هو منذ اثنين وعشرين سنة وأنا أصارع الواقع والحقيقة كنت أرضع ابني البكر من صدري وكنت حاملاً في الشهر الثالث وحملت في الشهر الثالث والنصف وكنت كارهة لهذا الحمل وذهبت إلى الطبيب وكنت لا أعلم ولم أخبره بأني حامل وعلى هذا صرف لي إبرة وأخذتها فسقط الجنين فهل هو محرم ما فعلت وكنت جاهلة بهذا الشيء عندما أقدمت على ذلك ولا أذكر إن كنت مريضة أم لا عندما ذهبت إلى الطبيب فهل يلحقني إثم

الشيخ فالح :

هذا فيه عدة نقاط النقطة الأولى أنه لا يجوز إسقاط الجنين بعد مرور مئة وعشرين يوم على حمله بمعنى أنه بعد نفخ الروح وهذا بإجماع أهل العلم الأمر الثاني أنه يجب على الطبيب أي طبيب أو طبيبة وخصوصاً إذا كان يتعامل مع امرأة ويسألها هل هي حامل أو لا لأنه كما هو معلوم أن الحامل لها وضعها الخاص النقطة الثالثة يجب على المرأة أن تخبر الطبيبة أو الطبيب عند المراجعة أنها حامل لأجل ألا تأخذ دواء مؤثراً

المقدم :

أو بأي تغير عندها يخبرها عندها مرض فلاني أو كذا حتى يكون على بينة

الشيخ فالح :

على بينة النقطة الرابعة ما دام أنها تقول أنها هي جاهلة والطبيب قصر في سؤاله وأعطاها هذه الإبرة بالإثم ليس عليه إثم أو الإثم مشترك بينها وبين الطبيب في عدم الإخبار خصوصاً إن كانت تعلم أن هذه الإبرة تؤثر على الحمل وتسقط الجنين ولذلك يجب على الطبيب هنا الإثم على الطبيب بل يجب عليه دية لو راجع المحكمة

المقدم :

وهل يلزمها كفارة في ذلك أو يلزمهما كفارة

الشيخ فالح :

بالنسبة لها عندي شك ولا عندي تأكد الآن لكن بالنسبة للطبيب نعم يلزمه لأنه كيف يعطي إبرة ومن صفات هذه الإبرة أنها تسقط الجنين ولا بأس على المرأة







المقدم :

كيف الكفارة هل هي صيام أو إطعام

الشيخ فالح :

كفارة قتل الخطأ صيام شهرين متتابعين عتق رقبة فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً

المقدم :

أحسن الله إليك تسأل أيضاً وتقول بحمد لله هي تستطيع أن تقرأ القرآن لكن قراءتي تقول ضعيفة وأخطأ بالكلمات وبعض الحروف تكون غير واضحة بعض الشيء فهل في ذلك شيء

الشيخ فالح :

أرجوا أن ليس في ذلك شيء لكن عليها أن تتعلم وأرجوا أن تكون ممن ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم بأنها الذي يقرأ القرآن وهو يتعتع فيه فله أجرا وهو عليه شاق فله أجران

المقدم :

وردنا سؤال من الأخ ناصر الحضرمي يقول الحمد لله كاشف الكرب وغافر الذنب ميسر الخطوب ومطهر القلوب فارج الهم والغم شارح الصدور ومسهل الأمور سبحانه هو اللطيف بعباده الرحمن الرحيم السلام المؤمن البر الكريم والصلاة والسلام على البشير النبي والصراط المزهر المنير طبيب القلوب وحكيمها وخبير النفوس والبصير بأضوائها صلى الله وسلم عليه وعلى آله وصحبه وكل من سار على نهجه يقول أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إليكم يا قناة المجد ممثلة في هذه النخبة الرائعة من هذه البرامج كل الشكر والعرفان إليك يا مقدم برنامج حياة السعداء والى البروفيسور الفاضل فالح بن محمد الصغير على البرنامج الطيب ثم له طلب بأن نرسل إليه رقمكم وما يتعلق من بريد الكتروني والهاتف والفاكس نشكرك أيها الأخ الكريم خالد ناصر الحضرمي على هذه الكلمات الطيبة وهذا الاستفتاح الطيب ونفيدكم بأن طلبك قد تم إرساله حقيقة نريد أن نكتفي بما ورد من هذه الأسئلة من عندنا وهذا الأخ يقول أبو علي مصطفى من الجزائر يقول والله وتالله وبالله إني لأحبكم بالله

الشيخ فالح :

أحبه الله الذي أحبنا فيه والمشاهدين والمشاهدات والمسلمين والمسلمات أجمعين

المقدم :

صاحب الفضيلة نريد أن نزلف إلى موضوعنا هنا وليدنا حقيقة محاور كثيرة لعلنا إن شاء الله نستعرضها من خلال ما بقي من هذا الوقت ماذا سيكون موضوع حلقتنا لهذا اليوم

الشيخ فالح :

موضوع حلقتنا كما أشرتم في المقدمة أنه حول طلب الإنسان من ربه حاجاته الدنيوية وحاجاته الأخروية هذا الطلب كيف يكون هذا الطلب ما أهميته ما أثره على نفسية الإنسان ما أثره في واقعه العملي وما أثره في المجتمع ككل هذا هو الذي سيكون الحديث عنه بإذن الله بمعنى دعاء الله سبحانه وتعالى

المقدم :

لكن ما هو الحديث الذي اخترته شيء في خلال هذا الموضوع

الشيخ فالح :

الحديث ما رواه الإمام أحمد بسند حسن عن معاذ ابن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لن ينفع حذر من قدر والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم بالدعاء عباد الله وفي روايات أخرى فأكثروا من الدعاء عباد الله وغيرها من الروايات هذا الحديث هو المباشر لما سنتحدث عنه من أثر الدعاء كما سيأتي

المقدم :

لكن أيضاً بحاجة شيخنا أن نعرف حقيقة هذا الدعاء وأثره وأهميته في دين الله عز وجل

الشيخ فالح :

الدعاء هو طلب ما ينفع الإنسان وما يجلب له الخير في الدنيا وفي الآخرة أو ما يكشف عنه الشر أو ينفعه وهذا بإجمال وعلى التفصيل هو الابتهال إلى الله سبحانه وتعالى بالسؤال وإظهار الافتقار إلى الله جل وعلا والتبرؤ من حول الإنسان وقوته والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى في تحقيق المطلوب هذا الدعاء يقسمه العلماء إلى قسمين دعاء عبادة ودعاء العبادة هذا هو كل عمل عبادة لله عز وجل هو دعاء مثل الصلاة والصيام هذا دعاء يعني الإنسان يصلي لماذا ثم ما تشمله هذه الصلاة كذلك الصيام يصوم لماذا يطلب رضا الله عز وجل ويطلب ما أعده الله سبحانه وتعالى للصائمين وهكذا كل أعمال

المقدم :

أدعية قولية وأدعية عملية ضمنية

الشيخ فالح :

كل عبادة لله عز وجل هي دعاء ويسميها العلم دعاء عبادة بل الله سبحانه وتعالى سمى الدعاء الذي هو الطلب عبادة وقال ربكم ادعوني استجب لكم ثم قال إن الذين يستكبرون عن عبادتي إذاً الدعاء عبادة هذا الأول الثاني دعاء مسألة يعني طلب تطلب مباشرة من الله سبحانه وتعالى من خيري الدنيا والآخرة هذا الدعاء لا غنى لأي إنسان عنه ولأهميته العظيمة ندب الله سبحانه وتعالى إليه ندب مباشر وقال ربكم أدعوني استجيب لكم إذا هذا طلب مباشر أدعوا ربكم خوفاً وطمعا إذا هذا طلب أو توجيه مباشر للإنسان بأن يلتجئ إلى الله سبحانه وتعالى ويدعو الله في كل حال أعلى الخلق الأنبياء والمرسلون لا غنى لهم عن دعاء الله سبحانه وتعالى الدعاء مسألة نوح عليه السلام قال ربي لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا وقال ربي اغفر لي ولوالدي ومن دخل بيتا مؤمن زكريا هنالك دعا زكريا ربه إبراهيم موسى عيسى كلهم دعوا الله سبحانه وتعالى ومحمد عليه الصلاة والسلام علمنا قولاَ وعملنا فعلاَ من أفعاله عليه الصلاة والسلام بأبيه وأمه في كل أمر من الأمور الأمور الدنيوية أو الأمور الأخروية بأن يدعو الإنسان ربه عز وجل


 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م