مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-02-2006, 06:18 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي دلالات الأسماء

دلالات الأسماء

للأسماء دلالات كثيرة .. منها ما ورثناه عما سبقونا ، فنستخدم أسماء استعملوها ، و قد أحببناها ، لعلاقتها في جزء جميل من ذاكرتنا .. ومنها أسماء تأتي من الإشتقاق لفعلها فتكون على وزن ( مفعل) كمبرد ومشرط .. ومنها ما تكون على وزن (مفعلة) كمقلمة و مذبحة الى آخر تلك الاشتقاقات ..

ويراعي من يختار اسم من الأسماء ، أن يخدم هذا الاسم مقاصده ، أو أن يدل على ما يحمل هذا الاسم من معنى .. أو للترغيب و لجذب الزبائن في الحالات التجارية ..

لكن في حالات تسمية المساجد و المدارس فان الاسم يكون لصحابي أو لأديب أو سياسي .. في حين تكون الأسماء لصالونات الحلاقة أو بيع أدوات التجميل تأخذ صيغة مختلفة بها بعض المرح أو الغنج أو الاستعاضة بأسماء أجنبية دخيلة ..

هناك أسماء تأخذ صفة وظيفة الشخص ، فيقال زوج أي رجل البيت و رجل المرأة و أبو الأولاد والبنات .. ويقال معلم لمن يقوم بتعليم الطلاب .. ويقال وزير لمن يكلف بمهمة حكومية ..

في الحالات الأخيرة ، لا تكتب قطعة على صدر أو ظهر الزوج أو الوزير أو المعلم ، بل يتم الاعتراف بذلك الاسم أو الصفة من خلال الوظيفة ، وفي حالات المدح يقال : نعم الزوج ونعم المعلم الخ ..

أحيانا لا يكاد صاحب الصفة أو الاسم أنه حمل ذلك الاسم ، فيشتهي بينه وبين نفسه أن يسن قانون أو تنتشر تقليعة ، بأن يسمح بتعليق قطعة على الصدر أو على الظهر لتعلم الناس بأنه كذلك ..

وكونه لا توجد مثل تلك الأعراف .. فيستعيض من لا يستطيع التعريف بنفسه من خلال أدائه ، عن ذلك بأساليب أخرى ، كأن يذكر زوجته باستمرار بأنه هو الزوج ، أو يذكر طلابه باستمرار بأنه المعلم .. أو يصطحب حراسا و سيارات فخمة ويتكلم بغموض واختصار كأنه يكتب برقية ، ليستنتج الآخرون بأنه وزير .

هذا ما شاهدته في القاضي ( علي شيش) الذي يرأس محكمة المهزلة في العراق .. الذي لا تمر دقيقة ، دون أن يذكر الآخرين بأنه قاضي محكمة !

هل لو كتبنا على قطعة اسم ( فيل ) ووضعناها على صدر (فأر) هل يصبح فيلا ؟
__________________
ابن حوران
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م