مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 12-04-2006, 02:47 AM
أبو إيهاب أبو إيهاب غير متصل
مشرف
 
تاريخ التّسجيل: Mar 2004
المشاركات: 1,234
إفتراضي

راجعت تفسير سورة الإخلاص للشهيد سيد قطب لأحيط بصورة كاملة لما قاله ، فوجدت أن adelsalafi فى تعليقه رقم ( 15 ) قد ابتسر من التفسير أجزاء هامة ، وقراءتها تكمل الصورة التى يريد أن يشرحها الشهيد ... إما ابتسرها عن عمد أو عن عدم دقة ، وهكذا تتم عملية الإنتقاء الذى يدمغ الشهيد للطعن فيه :::

فى بداية تفسيره للسورة ذكر القاعدة التى أكملها فقال :::


"(قل هو الله أحد) .. وهو لفظ أدق من لفظ "واحد" .. لأنه يضيف إلى معنى "واحد" أن لا شئ غيره معه . وأن ليس كمثله شئ .

ومن الأجزاء الأخرى التى ابتسرها :::

"وحين يخلص القلب من الشعور بغير الحقيقة الواحدة . ومن التعلق بغير هذه الحقيقة .. فعندئذ يتحرر من جميع القيود ، وينطلق من كل الأوهاق . يتحرر من الرغبة وهى أصل قيود كثيرة ، ويتحرر من الرهبة وهى أصل قيود كثيرة . وفيم يرغب وهو لا يفقد شيئا متى وجد الله ؟ ومن ذا يرهب ولا وجود لفاعلية إلا لله ؟ ".

ولم يكمل المشوار لأن بقية الكلام يكذبه فى تجنيه على الرجل ، ويدل على عدم فهمه لأدبيات الشهيد ، فهو أديب متمكن من فنه ، وليس العيب عيب فيه ، بل عيب فى من لا يستطيع فهم كلامه ، أكمل الشهيد فقال :::

"من هنا ينبثق منهج كامل للحياة ، قائم على ذلك التفسير وما يشيعه فى النفس من تصورات ومشاعر واتجاهات : منهج لعبادة الله وحده . الذى لا حقيقة لوجود إلا وجوده ، ولا حقيقة لفاعلية إلا فاعليته ، ولا أثر لإرادة إلا إرادته .
ومنهج للإتجاه إلى الله وحده فى الرغبة والرهبة . فى السراء والضراء . فى النعماء والبأساء . وإلا فما جدوى التوجه إلى غير موجود وجودا حقيقيا ، وإلى غير فاعل فى الوجود أصلا ؟!
ومنهج التلقى عن الله وحده . تلقى العقيدة والتصور والقيم والموازين ، والشرائع والقوانين والنظم ، والآداب والتقاليد . فالتلقى لا يكون إلا عن الوجود الواحد والحقيقة المفردة فى الواقع وفى الضمير .
ومنهج للتحرك والعمل لله وحده .. ابتغاء القرب من الحقيقة ، وتطلعا إلى الخلاص من الحواجز المعوقة والشوائب المضللة . سواء فى قرارة النفس أو فيما حولها من الأشياء والنفوس . ومن بينها حاجز الذات ، وقيد الرغبة والرهبة لشئ من أشياء هذا الوجود !
ومنهج يربط - مع هذا - بين القلب البشرى وبين كل موجود برباط الحب والأنس والتعاطف والتجاوب . فليس معنى الخلاص من قيودها هو كراهيتها والنفور منها والهروب من مزاولتها .. فكلها خارجة من يد الله ، وكلها تستمد وجودها من وجوده ، وكلها تفيض عليها أنوار هذه الحقيقة . فكلها إذن حبيب ، إذ كلها هدية من الحبيب .
وهو منهج رفيع طليق .. الأرض فيه صغيرة ، والحياة الدنيا قصيرة ، ومتاع الحياة الدنيا زهيد ، والإنطلاق من هذه الحواجز والشوائب غاية وأمنية .. ولكن الإنطلاق عند الإسلام ليس معناه الإعتزال والإهمال ، ولا الكراهية ولا الهروب .. إنما معناه المحاولة المستمرة ، والكفاح الداثم لترقية البشرية كلها ، وإطلاق الحياة البشرية جميعها .. ومن ثم فهى الخلافة والقيادة بكل أعمالها ، مع التحرر والإنطلاق بكل مقوماتها . كما أسلفنا .
إن الخلاص عن طريق الصومعة سهل يسير . ولكن الإسلام لا يريده . لأن الخلافة فى الأرض والقيادة للبشر طرف من المنهج الإلهى للخلاص . إنه طريق أشق ، ولكنه هو الذى يحقق إنسانية الإنسان . أى يحقق انتصار النفخة العلوية فى كيانه .. وهذا هو الإنطلاق . إنطلاق الروح إلى مصدرها الإلهى ، وتحقيق حقيقتها العلوية ، وهى تعمل فى الميدان الذى اختاره لها خالقها الحكيم ."



أرجو أن تعيدوا قراءة هذا الكلام ، دون التأثر بقول العالم فلان والعالم فلان ، فلن يغنوا عنكم شيئا يوم القيامة ، فالشهيد سيد قطب ، لم يخرج عما ذكره فى تفسير سورة البقرة ، عن "وحدة الوجود" ، الموجود فى تعليق ( 16 ) اعلاه ، قيد أنملة . وسورة الإخلاص هى سورة التوحيد ، ومضمون تفسيره أنه لا إله مع الله ، فلا يجوز إشراك أحد من الخلق معه سواء فى عبادة ، أو تشريع ، أو رغبة ، أو رهبة ، وهذا ما يفهمه اى قارئ لتفسير السورة إذا أخذ التفسير ككل ولم يقتصر على جزء دون الباقى .

آخر تعديل بواسطة أبو إيهاب ، 12-04-2006 الساعة 03:34 AM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م