مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #22  
قديم 26-04-2006, 05:18 AM
الطاوس الطاوس غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2006
المشاركات: 1,090
إفتراضي

[quote=محمدفاضل][color="Navy"][size="6"]الأخوة الأفاضل في بحثكم مسألتان
المسألة الأولى : مسألة البدعة فهل كل ما ابتدع في الدين محرم؟
فقد فهم بعض المتأخرين أن كل بدعة ضلالة على العموم هكذا لأن كلمة (كل)
تفيد العموم وهذا غير صحيح فقد ورد في آيات واحاديث ولم يكن المقصود هو العموم مثال: قوله تعالى (( تدمر كل شيء )) فظاهر الآية أن كل شيء دمر وليس كذلك فهي لم تدمر إلا ما أمرت به فقط أما السماء والماء ونحو ذلك فلا كما هو معلوم للجميع.

المثال الثاني: قول الرسول صلى الله عليه وسلم ((كل عين زانية)) فظاهره العموم . لكن ليس الأمر على إطلاقه فالرسول صلى الله عليه وسلم وسائر الأنبياء مستثنون من ذلك وكذلك الملائكة وكذا من لم ينظر إلى الحرام إذن فكلمة كل لا تفيد العموم هكذا بدون تفصيل ومن هذا القبيل مسألة البدعة ولا تحسب الأئمة في المذاهب الأربعة وغيرها قسموا البدعة هكذا عبثاً بل بعلم وفهم.
فهو عام مخصوص خصصه الحديث الصحيح »من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد« فلو كانت كل بدعة ضلالة بلا استثناء ولا تخصيص لقال النبي صلى الله عليه وسلم: »من أحدث في أمرنا هذا شيئاً فهو رد« ولكنه صلى الله عليه وسلم قال: »من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد« فأفاد صلى الله عليه وسلم بقوله هذا أن من أحدث في أمر الدين ما هو منه فليس برد، وهذا تقسيم صريح للبدعة إلى حسنة وسيئة.
وفي رواية للبغوي(1): »من أحدث في ديننا ما ليس منه فهو رد«. وفي رواية لمسلم: »من صنع أمراً على غير أمرنا فهو رد«.


"]من سبقك بهذا القول أو بهذا الفهم لكتاب الله وسنة نبيه من السلف الصالح"]؟]]]
__________________
وأئمة أهل البدع أضر على الأمة من أهل الذنوب، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل الخوارج، ونهى عن قتال الولاة الظلمةابن تيمية
واعلموا أن هذا العلم دين، فانظروا ما تصنعون، وعمن تأخذون، وبمن تقتدون، ومن على دينكم تأمنون؛ فإن أهل البدع كلهم مبطلون، أفّاكون، آثمون. الإمام الاوزاعي
ومن كان محسنًا للظن بهم، وادعى أنه لم يعرف حالهم، عُرِّف حالهم، فإن لم يباينهم، ويظهر لهم الإنكار، وإلا أُلْحق بهم، وجُعل منهم. ابن تيمية
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م