مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 30-04-2006, 12:41 PM
زومبي زومبي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 664
إفتراضي رئيس جريدة خليجية يكشف المستور

وفد برلماني من الكونغرس مكون من العضو الجمهوري من ولاية فلوريدا عضوة الكونغرس اليانا روس ليتمنت والعضو الجمهوري من ولاية ماساشوستس ستيف لانش والعضوان الجمهوريان من ولاية بنسيلفانيا تود بلاتس وجيم جيرلا.
قام بزيارة عدة دول في رحلة لعدد من البلدان الشرق اوسطية في مهمة لجمع المعلومات.
امضى الفريق اليوم الاول من الرحلة في الكويت برفقة صحفي تلفزيوني من قناة سيس بان وقاموا بزيارات متعددة في وحول الكويت العاصمة.
احدى زياراتهم كانت مع رئيس تحرير كبرى الصحف الكويتية.

(الحوار في مكتب جاسم بودي في جرية الرأي العام).
جيرلاك: شعوركم بتواجدنا اليوم هنا ونود توجيه بعض الاسئلة لكم بصفتكم تمثلون الاعلام هنا وبعض الافكار التي نحملها اذن سأترك الحوار لك الآن.
جاسم بودي: شكراً مرحباً بكم في الكويت اسمي جاسم بودي مواطن متواضع في هذه البلدة, صحفي... شخص يعمل في هذا المجال نحن هنا نملك وندير شركة التلفزيون الخاصة الوحيدة في الكويت والجريدة رقم واحد في الكويت واود ان اسألكم سؤالاً بسيطاً قبل ان تبدأوا بنقاشكم لست محكوماً بوقت محدد فهذا الامر متروك لكم سؤالي الوحيد هو ما هو مقدار الدبلوماسية التي تودونني ان اتحلى بها اليوم.
جيرلاك يرد عليه: ليس على الاطلاق.
بلاتس يقول: كل ما زادت الصراحة كان ذلك افضل.
جيرلاك: بكل تأكيد.
جاسم بودي: اذن الكرة في ملعبكم الآن مرحباً بكم في الكويت ثانية وشكراً على ثقتكم.
جيرلاك: لقد جئنا للتو من اجتماع مثير قبل ان نأتي الى هنا مع مجموعة من النساء الناشطات سياسياً ومهتمين بانتخابات عام 2007 بالبرلمان وبعضهن ابدين رغبتهن للترشيح وكن متحمسات للفرصة التي ستتيحها لهم تلك الانتخابات في الكويت ليصبحن جزءا من العمل البرلماني والينا روسليتن هنا وهي رئيسة اللجنة المتفرعة من لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب والمختصة بشوون الشرق الاوسط فهي عضوة مهمة في الكونغرس وفي وفدنا هذا وما وجدته مثيرا هو حماس النساء ورغبتهن في الانخراط في العمل البرلماني ويكن جزءا في رسم السياسات للبلاد فكانت النساء اللاتي قابلناهن مختلفات في وجهات النظر حول امكانية نجاح احداهن بوصولها الى البرلمان فما هي وجهة نظرك من منظور الصحفي حول فرصتهن للترشيح وحتى النجاح في الانتخابات المقبلة
جاسم بودي: قبل ان ندخل في موضوع المراة دعوني اسألكم سوالاً
يضحك جيرلاك ويقول هل هذا دبلوماسي ام غير دبلوماسي
جاسم بودي: دعوني اسالكم سؤالاً..... في هذا الجزء من العالم الخليج شبه الجزيرة بخلاف الكويت السعودية الامارات قطر البحرين عمان واليمن نحن نتحدث عن دكتاتوريات مطلقة حيث الديمقراطية بعيدة عنا كبعد استراليا من هنا.
الكويت ينظر لها كأكثر ديموقراطية من تلك الدول سؤالي لكم انتم تأتون من الولايات المتحد الامريكية دولة ديموقراطية كانجلترا التي هي ديموقراطية كذلك وفرنسا هي ديموقراطية كذلك وفي اليد الاخرى استطيع عد العديد من الديكتاتوريات سوريا ديكتاتورية كوريا الشمالية ديكتاتورية والعراق في السابق وذلك هو النقيض تماماً ولكن انا اعتقد في عالمنا اليوم الدول اما ديموقراطيات او ديكتاتوريات اين تصنفون الكويت.
جيرلاك: اعتقد وبكل دبلوماسية انه من الواجب علي ان اترك رئيسة لجنة الشرق الاوسط
جاسم بودي: اتمنى انكم لا تؤمنون باننا فعلاً ديموقراطية
لنن: قل لي لماذا.
جاسم بودي: لماذا انتي قولي لي لماذا نستطيع ان نسمي ما لدينا ديموقراطية.
جيرلاك: انتم تنتخبون برلماناً?
جاسم بودي: نعم
جيرلاك: ولديكم دوائر انتخابية?
جاسم بودي: نعم.
جيرلاك: يستطيع تحديد بعض سياسات الدولة?
جاسم بودي نعم لكن بعض السياسات فقط.
جيرلاك: نعم بعض.
جاسم بودي: وهل هذا كاف وما هي الجرعة...
بلاتس: انا اقارنكم بديموقراطيتنا في بداياتها قبل اكثر من مئتي عام عندما كان الاقطاعيون من الرجال هم فقط من يحق لهم التصويت واليات العمل الحكومي الفيدرالي كانت مختلفة تماماً عما هي عليه الآن فبالنسبة لحق التصويت فقد شمل هذا الحق عندكم الآن المرأة ومن ينتخب يشرع القوانين في اراضي بلادكم قد لا تكون ديموقراطية مطلقة ولكن لا توجد اي ديموقراطية تستحق هذا اللقب. فكل الديموقراطيات تطور نفسها يوم عن يوم وقد تكون ديموقراطيتكم في بداياتها ولكنكم على الاقل تملكون الاعمدة التي يمكنكم البناء عليها.
جاسم بودي: هذا عظيم ولكن اذا اردتم مقارنة ديموقراطيتنا بديموقراطيتكم قبل مئتي سنة واوربا قبل لا اعرف كم من مئات السنين في السابق فذلك امر مختلف فنحن اليوم في القرن الحادي والعشرين في ذلك الوقت كنتم لوحدكم حتى وصلتم الى ما وصلتم اليه اليوم نحن مختلفون فلدينا الولايات المتحدة العظيمة حاميتنا سميها ما شئت ولكن الا تظنون انه من الواجب عليكم ان تكونوا اكثر فاعلية في رؤيتنا دولة اكثر ديموقراطية مما هي عليه الآن
جيرلاك: الا تعتقد ان ذلك سيكون له ردة فعل عكسية الن يرانا الناس بأن امريكا اتت لنا لتعلمنا وتقول لنا ماذا نفعل الن يكون لذلك ردة فعل عكسية
بصراحة السؤال هو دائما بيني وبين نفسي الن يكون ذلك ذو نتائج ايجابية لبلادكم انتم اتريدونا ان نصبح اكثر ديموقراطية او نبقى على حالنا هذا.
هل ما تعنون به هنا هو ادمية الانسان ام .... انا ان قارن دول الخليج وعلاقتها بالولايات المتحدة اقارن ذلك بعلاقتها مع اليابان انا اعتقد وقد اكون مخطئا واعذروني لصراحتي دائما اشعر بان اهتمامكم باليابان بما هو فوق الارض اي الانسان اما هنا فاهتمامكم الاساسي بل واهتمامكم الاوحد في هذا الجزء من العالم هو ما تحت الارض اي النفط.
لا مبالين بمن يفتح لكم الصمام كل صباح وذلك عكس اليابان تماماً نحتاج الى رؤية المزيد هنا.
انظروا الى ..... قد يمكنكم ان تقولوا بالنسبة للنفط اننا نحتاج الى اكثر مما تحتاجون انتم ان تشتروا والا فإننا لن نستطيع ان نعيش مما يعني زوالنا. وفي اليد الاخرى دولة اخرى كالسعودية فانتم ضمنتم ان الخطر سيأتيكم من الناحية الاخرى من الاسلام اي الجانب الشيعي وبالتحديد ايران ولكن ضربتم ضربة قاسمتا من حلفائكم الوهابيون ال سعود وانا لا ارى اي تقدم منذ الحادي عشر من سبتمبر.
جيرلاك: لا ترى اي تقدم في اي مجال?
جاسم بودي: النظام السعودي على سبيل المثال لتفادي امكانية حصول شيئ مثل ما حصل انا اعتقد ان ما حصل في السعودية منذ الحادي عشر من سبتمبر وفي باقي الدول كذلك لا يتعدى كونه عمليات تجميل انتم ذهبتم الى العراق وانتم لا تزالون في العراق الكثير من الناس قد يظنون ان قراركم كان خاطئا وستسمع العديد من الجدل.
بالنسبة لي على الاقل انتم هناك ولا يمكنكم ان تتركوهم حتى تضعوهم على المسار الصحيح. واصلاح الكثير من الامور التي تحتاج الى اصلاح ولكنكم اخترتم مكاناً صعباً لتبدأون الاسوأ على الاطلاق ولكن اذا نجحتم في العراق فستنجحون في اي مكان أخر ولكن اما ان تقوموا بها هكذا او لا تفعلوا.
وهذا يعيدنا الى موضوعنا فأنا لا ارى الديموقراطية هنا في الكويت ولكنكم تسألوني ماذا انتم لتفعلون فأقول لكم....
لنتن: انا اعتقد انه يجب علينا ان ننظر الى اجزاء اخرى من العالم قد تشكل خطراً على امننا القومي وليس دورنا ان نجبر الاخرين على انتهاج نظامنا في الحكم. ولكن دورنا هو ان ننشر الوعي لدى الدول ولدى زعمائها بأنه ليس في صالحهم ان يضطهدوا شعوبهم ولا يمنعونهم من حقوق اساسية واعتقد ان الولايات المتحدة تواجه صعوبات اكثر مع الانظمة الديكاتورية مما تواجه مع حكومات ديموقراسية ليس بالضرورة (النظام الجفرسوني) وليسوا قوين ولكنهم لا يشكلون خطراً عليها وان كان السؤال ما اذا كنا نود ان نرى الكويت تفعل المزيد? بالطبع نريد اعطاء حقوق اكثر للشعب ولكن هنالك الكثير من الدول التي لا تصل الى مستوى الكويت في الحريات وعدم تهديد الولايات المتحدة لذلك تركيزنا على غير الكويت لنشر جهودنا الطيبة.
جاسم بودي: عودة الى هذا الجزء من العالم شاه ايران كان حليفا قوياً للولايتات المتحدة ولكن لانه هو الشاه الاوحد ديكتاتور اتاح ذلك للخميني ان يطيح به على حين غرة. النظام السعودي ولسبعين او ثمانين سنة كان حليفا قويا للولايات المتحدة ولكن فوجئنا بان خمسة عشر من التسعة عشر (يعني ارهابيين الحادي عشر من سبتمبر) كانوا سعوديين وليسوا سعوديون فقراء ومتواضعين.
لنتن: لا بل كانوا متعلمين
جاسم بودي: اجل متعلمين وحالتهم جيدة مما يثير العديد من الاسئلة وفي المقابل في العراق نرى اناسا يقتلون كل يوم ونرى سيارات مفخخة كل يوم ودماء كل يوم.
ولكن تسألوني اليوم فانا اعتقد بأننا لو عشنا خمس سنين اخرى فسوف نرى عراقاً اكثر ديموقراطية من السعودية على سبيل المثال او الامارات.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م