مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 22-05-2006, 12:56 PM
زومبي زومبي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 664
إفتراضي هل حقا ولاء الشيعة لأيران ؟ حقائق تاريخية

في عام 1820 كانت بريطانيا قد بدأت باستعمار الخليج ، فأخذت ايران تطالب بملكية البحرين اعتبارا من عام 1832 ، وعقد حاكم شيراز مع ( وليم بروس )الحاكم العام البريطاني في الخليج اتفاقية اعترف الأخير فيها بأن البحرين تابعة لأيران ، لكن هذه المعاهدة ماتت قبل أن ترى النور لأن الشاه وحكومة بومبى لم يوقعا عليها .

وعادت ايران تطالب بالبحرين عام 1840 - رغم أن الجزيرة عربية ويحكمها آل خليفة الذين ينتسبون الى ( عتبة ) – فرد ( لابردين ) وزير خارجية بريطانيا على هذه المطالب بتصريح نفى فيه أحقية ايران في الخليج أو في البحرين فأجابه ( حلنجى ميرزا ) رئيس وزراء ايران بمذكرة جاء فيها :
( ان الشعور السائد لدى جميع الحكومات الفارسية المتعاقبة أن الخليج الفارسي من بداية شط العرب الى مسقط بجميع جزائره وموانيه بدون استثناء ينتمي الى فارس بدليل أنه خليج فارسي وليس عربيا ) .

وفي عام 11/11/1957 أعلنت ايران الحاق البحرين بالتقسيمات الأدارية لأيران معتبرة اياها المحفظة الرابعة عشرة .
وفي عام 1958 خصصت مقعدين في (برلمانها ) للبحرين شغلهما : عبدالله الزبرة وعبد الحميد العليوات وهما من الأيرانيين الذين بليت بهما البحرين .
ونجحت ايران في منع البحرين من الأشتراك في منظمة الدول المنتجة للبترول ( الأوبك ) ،

ودأبت على عدم الأعتراف بجوازات السفر الصادرة من البحرين ، واذا دخل البحراني الى ايران يسحب منه جواز سفره ويعطى ورقة مرور داخلية ، ولن يستطيع الخروج اذا كان خاضعا لقانون التجنيد العسكري .

وما زالت البحرين تتعرض للضغط الأيراني حتى 14/8/1971 حيث أثبت الأستفتاء الشعبي رغبة البحرانيين في الحصول على الأستقلال ، وصادق مجلس الأمن على نتائج الأستفتاء ، وقبلت به ايران ، ولكنها كانت تتطلع الى بديل آخر سيأتي ذكره بعد قليل .

الأحواز وشط العرب :
تنفصل الأحواز عن هضبة ايران العالية بسلسلة جبال زاجروس لتكون امتدادا طبيعيا لسهل العراق . وفتحها المسلمون عام 17 ( 638 ) م أيام الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وألحقت اداريا بالبصرة ، وكانت تسمى ( أهواز العراق ) كما ذكر صاحب معجم البلدان ، والفرس هم الذين غيروا اسمها لأنهم يلفظون الحاء هاء ، واليوم أسموها (عربستان ) و أخيرا اطلقوا عليها اسما فارسيا (خوستان ).

ونالت الأحواز شهرة واسعة أيام العصر العباسي ، وعانت كثيرا من أذى الزنج الباطنيين ، ثم تعرضت لهجمات المغول الذين دمروا معالم حضارتها وأراقوا دماء الكثير من أبنائها .. ثم أسس بنو أسد امارتهم في الجزء الشرقي من شط العرب 1690 ، وحرروا المنطقة من استعمار الفرس القاجاريين .

ونشأ نزاع بين الدولة العثمانية والدولة الفارسية حول الأحواز وشط العرب ، وتوسطت بريطانيا وروسيا بين الدولتين فتم عقد معاهدة اضروم الاولى عام 1821، و معاهدة ( أرضروم الثانية ) عام 1847 وبموجب

هذه المعاهدة نالت ايران مدينة المحمرة وميناءها وجزيرة الخضر ( عبادان ) ، كما نصت المعاهدة على حرية الملاحة للسفن الأيرانية في الشط من مصبه حتى نقطة التقاء حدود البلدين . ولكن سكان الأحواز رفضوا الأستعمار الفارسي ، وقامت ثورة بقيادة الحاج جابر الكعبي استمرت عشر سنوات ، وأرغمت شاه ايران سنة 1857 على الأذعان والأعتراف باستقلال الأحواز .

وعندما آل حكم المحمرة والأحواز الى الشيخ خزعل الكعبي وحد الأقليم تحت قيادته ، وعقد عدة معاهدات مع بريطانيا ، ووقف الى جانبها ، ووضع نفسه رهن اشارتها في الحرب العالمية الأولى .

وبعد انقلاب رضا خان سنة 1921 برزت الطماع الفارسية في الأحواز بأجلى صورها خاصة بعد أن تفجر البترول عام 1908 في مسجد سليمان .

وخشيت بريطانيا من ازدياد النفوذ الشيوعى بعد الحرب العالمية الأولى فصنعت عرش العسكري الغر رضا خان ، وقلبت ظهر المجن لصديقها الشيخ خزعل ، فقامت بقطع سبل المواصلات بينه وبين القبائل العربية في العراق .

وتحت حماية بريطانيا أرسل الشاه الجديد رضا خان جيشا للأحواز على رأسه الجنرال فضل الله فاحتل المنطقة وغدر بالشيخ خزعل واقتيد الى سجون طهران حيث هلك هناك ، ومما يجدر ذكره أن الشيخ خزعل شيعي رافضى ، وأطلق الفرس على الأحواز اسم ( خوستان ) بعد أن كانوا يسمونها ( عربستان ) . كان ذلك في عام 1925 م .

آخر تعديل بواسطة زومبي ، 22-05-2006 الساعة 01:20 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م