مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 10-06-2006, 10:21 PM
محمدفاضل محمدفاضل غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2006
المشاركات: 95
إفتراضي

أما جواب الاستدلال الثاني وهو : عدم الدليل الدال على التوسل به بعد الوفاة.

فإليكم الجواب: أن توسل عمر بالعبّاس بعد موت النبي ليس لأن الرسول قد مات بل كان لأجل رعاية حق قرابته من النبي صلى الله عليه وسلم ، بدليل قول العبّاس حين قدّمه عمر : ( اللهمّ إن القوم توجّهوا بي إليك لمكاني من نبيّك ) ، روى هذا الأثر الزبير بن بكّار ..
وروى الحاكم في المستدرك ( 3/334) ، أن عمر رضي الله عنه خطب الناس فقال : ( أيّها الناس إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يرى للعباس ما يرى الولد لوالده ، يعظّمه ويفخّمه ويبرّ قسمه ، فاقتدوا أيّها الناس برسول الله صلى الله عليه وسلم في عمّه العباس واتخذوه وسيلة إلى الله فيما نزل بكم ) ، وهذا يوضّح سبب توسّل عمر بالعبّاس رضي الله عنهما أجمعين ...
وقد أراد سيدنا عمر بفعله ذلك أن يبيّن التوسّل بغير النبي صلى الله عليه وسلم من أهل الصلاح ممّن ترجى بركته ، ولذا قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في الفتح (2/497) عقب هذه ااقصة ما نصه : " ويستفاد من قصة العبّاس استحباب الاستشفاع بأهل الخير والصلاح وأهل بيت النبوة " ...


.

والفرق بعد هذا بين حياته وموته صلى الله عليه وسلم خلط عجيب وغريب فى البحث لا مسوّغ له

لأن النبي يسمع في قبره .وليس بجماد كما يتصور البعض بلسان حاله أو مقاله
.

آخر تعديل بواسطة محمدفاضل ، 10-06-2006 الساعة 10:27 PM.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م