مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #21  
قديم 04-09-2006, 12:00 PM
زومبي زومبي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 664
إفتراضي

الفصل الأول
إيران قبل الإسلام

_ تمهيد
_ مزدا
_ الزردشتية
_ المانوية
_ المزدكية
_ نتائج البحث

-19-

تمهيد
كانت بلاد فارس مهد الحضارات في شعاب الزمن إلى قرون مضت قبل ميلاد المسيح عليه السلام ، ولقد بالغ الفرس في تمجيد تاريخهم ، والتعصب لعرقهم فاعتقد بعضهم أن ملكهم الأول ( كيومرث ) هو ابن آدم الأول ، وأنهم أصل النسل ، وينبوع الذرء .

وطائفة ثانية قالت أن (كيومرث ) هو أميم بن لاوذ _ بن ارم بن سام بن نوح "1" .
وطائفة ثالثة كانت تعتقد أن ( كيومرث ) نبت من نبات الأرض وهو ( الريباس ) ، وتحول هذا الرأي إلى مذهب اعتقادي اسمه (الكيومرثية) خلاصته الصراع ما بين الظلمة والنور "2" .

واهتم الفرس منذ القديم بالدين ، وأحلوه المرتبة الأولى في حياتهم ، ويدلنا على ذلك تسلسل الطبقات الاجتماعية عندهم :

1_ طبقة رجال الدين .
2_ طبقة رجال الحرب .
3_ طبقة كتاب الدواوين .
4_ طبقة الشعب من الفلاحين والصناع .


(1) مروج الذهب ومعادن الجوهر ، المسعودي ، ج1 ، ص 220 .
(2) الملل والنحل للشهرستاني ، ج1 ، ص 572 .


-20-

ومن طبقة رجال الدين : الحكام ، والعباد ، والزهاد ، والسدنة ، والمعلمون .

ولما كان الدين أهم انتاج حضاري ابتكره الفرس _ كما يزعمون _ ، وكانت الفرق الباطنية التي تهدد المسلمين اليوم مرتبطة أشد الارتباط بعقائد الفرس القديمة .. لهذا وذاك نستعرض أهم أديان الفرس تلك :
-21-

المبحث الأول
مزدا
يتفق معظم العلماء على أن مزدا (الحكيم) هو إله القبائل المستقرة والمتمدنة في إيران ، بل يعتقدون أنه إله العالم والناس جميعا .
وجوهر المزدية يقوم على ركنين : الصفاء أولاً ، والعموم ثانيا .
ومن الصفاء الدعوة إلى الأخلاق والعمران ، وتقف المزدية على نقيض مع عقيدة الشياطين التي يؤمن بها اللصوص والمحابون والقبائل الرحل .
ومنذ الوقت الذي دخل فيه الايرانيون التاريخ (ومزدا أهورا ) "3" هو الإله الأعلى عندهم ، وهو الذي يتولى ارسال الأنبياء إلى أهل الأرض ومن رسله : (كيومرث ) و (زرادشت).
و(مزدا أهورا) أو (أورمزد ) هو الذي رفع السماء ، وبسط الأرض ، وخلق الملائكة وأول من أبدع من الملائكة بهمن"4" ، وعلمه الدين ، وخصه بموضع النور مكانا "5" .

(3) أهورا أي آلهة العهد والقانون .
(4) من الجدير بالذكر أن اسم (بهمن) تحمله عائلة كبيرة في ايران ، وتمكنت هذه العائلة الفارسية من الوصول إلى بلاد الخليج العربي ، وحصل بعض أفرادها على الجنسية ، وكان لهم عضو في مجلس الأمة الكويتي ، ومعظم أفراد هذه العائلة من كبار تجار الكويت .
أليس في احتفاظ هذه العائلة باسم (بهمن) دليل على التعب للمجوسية رغم زعمهم بأنهم مسلمون ؟؟.
(5) انظر الملل والنحل ، ج1 ، ص 238 _ وايران في عهد الساسانيين ، ص 19
.

-22-
المبحث الثاني
الزردشتية
في القرن السابع قبل الميلاد ادعى (زرادشت) أنه نبي أرسله (مزدا) ، ومن عقيدة زرادشت:
_ الصراع بين الروحين : روح الخير ، وروح الشر .
_ النور والظلمة أصلان متضادان وهما مبدأ وجود العالم ، وحصلت التراكيب من امتزاجهما ، كما أن الصور حصلت من التراكيب المختلفة .
_ الباري تعالى هو خالق النور والظلمة ومبدعهما وهو واحد لا شريك ولا ضد ولا ند له ، ولا يجوز أن ينسب إليه وجود الظلمة كما قالت الزروانية "6" .
_ انبثق عن امتزاج النور مع الظلمة : الخير ، والشر ، والصلاح ، والفساد ، والطهارة ، والخبث ، ولولا هذا الامتزاج لما وجد العالم ..
ولسوف يستمر الصراع بينهما حتى يغلب النور الظلمة ، ويغلب الخير الشر ، ثم يتخلص الخير إلى عالمه ، وينحط الشر إلى عالمه وذلك هو سبب الخلاص "7" .

(6) الزروانية مذهب من مذاهب المجوس ، ويعتقد أتباع هذا المذهب أن الشيطان من مصدر ردئ وأنه كان مع الله .
(7) الملل والنحل للشهرستاني ، ج1 ، ص 236 ، طباعة دار المعرفة .

-23-

والزردشتيون يقدسون الماء إلى درجة أنهم لا يغسلون به وجوههم ، وهو عندهم لا يستعمل إلا للشرب أو ري الزرع .
وللإنسان عندهم حياتان : حياة أولى تحصى فيها أعمال الانسان ، وحياة أخرى ينعم الانسان أو يشقى فيها ، وفي الحياة الثانية يتحدثون عن جهنم والصراط المستقيم (8) .
والزردشتيون ينتسبون إلى قبيلة ( المغان ) ، وقبل اكتساح الزردشتية منطقتى ميديا وفارس كان رجال الدين ينتسبون الى قبيلة (ميديا) .
والقبيلة (المغان حق الاشراف على بيوت النار التي يقيمون فيها شعائرهم الدينية ، ومن أهم معابد الزردشتية أو بيوت نارهم :
معبد ( يزد ) ، وقد حول إلى مسجد كبير بعد الفتح الاسلامي (9) .
والشمس إله من آلهة الزردشتيين لأنها مصدر النور ، كما أن الجدب عندهم من مصارد الظلمة .
وزردشت الحكيم هو زردشت بن يورشب ولد في أذربيجان وأمه من الرى ، ويعتقد الفرس بأن روح زردشت كانت في شجرة أنشأها الله في أعلى عليين وأحف بها سبعين من الملائكة المقربين ، وغرسها في قلة جبل من جبال أذربيجان .
ولزردشت كتاب اسمه ( زند أوستا ) يقسم العالم فيه إلى

(8) فجر الاسلام لأحمد أمين ، ج1 ، ص 124 .
(9) قادة فتح بلاد فارس عن معجم البلدان ، ج8 ، ص506 .

-24-

قسمين : مينة ، وكيتى ، يعني الروحاني والجسماني وبلغة أخرى : اللاهوت والناسوت .

والزردشتية جماعة منظمة ولها درجات ومراتب ، وتطور أمرها بعد أن آمن بها ازدشير الأول وابنه سابور واتخذا منها دينا لدولتهم (10) .

(10) الملل والنحل للشهرستاني ، ج1 ، ص 236 ، طباعة دار المعرفة .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م