مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #21  
قديم 04-09-2006, 11:03 AM
زومبي زومبي غير متصل
Banned
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2005
المشاركات: 664
إفتراضي

-25-

المبحث الثالث

المانوية
ولد ماني في ولاية مسين ببابل عام 215 أو 216 بعد نيرول المسيح عليه السلام . وقد ظهر في زمان (سابور بن أزدشير ) ، وقتله بهرام بن هرمز بن سابور عام 279 لأنه جنح نحو الزهد الذي لا يناسب دولة بهرام المحاربة .

وينتسب ماني إلى أسرة إيرانية عريقة ، فأمه من العائلة الاشكانية المالكة ، وأبوه فاتك الحكيم من أطراف العائلة الاشكانية .

بدأ ماني دعوته في الهند مما جعل بعض المؤرخين يعتقدون أنه أخذ نظرية التناسخ من البوذية أو عن بعض المذاهب الهندية الأخرى (11) .
أخذ ماني عن الزردشتية قولهم بأن العالم مصنوع من أصلين : نور ، وظلمة . لكنه اختلف معهم ومع المجوس في اعتقاده بأن النور والظلمة قديمان أزليان ، بينما يعتقد المجوس بأن الظلام محدث وليس قديما .

وأخذ ماني عن النصرانية عقيدة التثليث ، فالإله عنده : مزيج من (العظيم الأول ) و ( الرجل القديم ) ، و (أم الحياة ) . وفي النصوص التي حفظت عن المانوية عبارات مأخوذة عن الأناجيل المسيحية (12) .


(11) إيران في عهد الساسانيين لكريستنس ، ص 171 .
(12) إيران في عهد الساسانيين لكريستنس ، ص 171 .

-26-

ويعتقد ماني بتناسخ الأرواح ، وأن هذا التناسخ يقوم على الأجزاء النورانية من الانسان ، وآمن بنبوتي عيسى عليه السلام وزردشت ، ويؤمن ماني بأنه خاتم الأنبياء ، وقد أرسل لتبليغ كلام الله الى الناس كافة .
و أطلق الفرس على ماني ومن تبعه اسم (الزنادقة) ، وسبب هذه التسمية أن زردشت جاء الفرس بكتاب اسمه (البستاه) ، وعمل له تفسيرا أسماه (الزند) ، وجعل للتفسير شرحا أسماه (البازند) .
وكان من أورد في شريعتهم شيئا بخلاف المنزل الذي هو (البستاه) وعدل إلى التأويل الذي هو (الزند) قالوا : هذا زندي ، فأضافوه الى التأويل ، وأنه منحرف عن الظواهر من المنزل الى تأويل هو بخلاف التنزيل ، فلما جاءت العرب أخذت هذا المعنى من الفرس ، وقالوا : زنديق ، وعربوه ، والثنوية هم الزنادقة ، ولحق بهؤلاء سائر من اعتقد القدم ،وأبى حدوث العالم وعلى رأسهم (المانوية)"13" .
وللمانوية تنظيم دقيق ، فهيكل الجماعة يقوم على خمس طبقات متسلسلة كأبناء العلم ، وأبناء العقل وأبناء الفطنة ، وآخر طبقة السماعون وهم سواد الناس ، ولكل طبقة من هذه الطبقات شروط وتكاليف .. ونجح ماني في ادخال أخوين لسابور في تنظيمه "14" .
وبعد أن لقي مانى مصرعه على يد بهرام ، اتخذ أتباعه عيدا لهم أسموه (بيما ) ذكرى لمقتل نبيهم الشهيد ، واستمرت الدعوة بشكل سري بعد اضطهاد الزردشتين لهم .

(13) مروج الذهب للمسعودي ، ج 1 ، ص 251 .
(14) ايران في عهد الساسانيين ، ص 169 .


-27-

المبحث الرابع
المزدكية
مؤسسها مزدك بن بامداد أيام (قباذ ) والد كسرى أنو شروان في فارس عام 487 ، وبدأ دعوته كمؤمن بعقيدة ماني مع خلاف بسيط فهو يرى أن ( النور ) يفعل بالقصد والاختيار والظلمة تفعل على التخبط والاتفاق .
ومزدك رجل تنفيذ وليس رجل زهد كماني ، ولهذا نهى الناس عن المخالفة والمباغضة والقتال ، ولما كان القتال بسبب عدم المساواة نادى بتقسيم الأرزاق بين الناس بالتساوي ، كما نادى بالاباحية وجعل الناس شركاء فيهما كاشتراكهم في الماء ، والنار ،
والكلآ "15" .
وحض بذلك السفلة عل العلية ، وسهل السبيل للظلمة الى الظلم ، وللعهار الى قضاء نهمتهم ، وشمل الناس بلاء عظيم لم يكن لهم عهد بمثله ، وصاروا لا يعرف الرجل منهم ولده ، ولا المولود أباه ، ولا يملك الرجل شيئا مما يتسع به .
وساعد المزدكيين على المضي بجرائمهم ، وتحقيق الشيوعية التي يدعون اليها ، استجابة قباذ لهم وتعاونه معهم ، وكان أخوه (جاماسب ) واحدا منهم . ولقد قوى أمرهم حتى كانوا يدخلون على الرجل في داره فيغلبونه على منزله ونسائه وأمواله "16" .

(15) الملل والنحل للشهرستاني ، ج1 ، ص 249 دار المعرفة .
(16) تاريخ الطبري ج1 ، ص 137 .



-28-

وكان أتباع مزدك يزهدون في أكل لحم الحيوانات ، واذا أضافوا انسانا لم يمنعوه من شيء يلتمسه كائنا ما كان ، ولهم فلسفة خاصة في الاباحية فهم يرون أن العاديين من الناس لا يستطيعون التخلص من اللذات المادية إلا في اللحظة التي يستطيعون فيها اشباع هذه الحاجات بالاختيار .
وبعد أن كانت المزدكية مذهبا دينيا صارت مذهبا اجتماعيا ، وقوانين ثورية ، ومبادئ شيوعية ، وعم شرهم كل مكان حتى جاء كسرى الأول ( أنو شروان بن قباذ ) فرد الأموال لأهلها ، وجعل الأموال التي لا وارث لها رصيدا لإصلاح ما فسد .
وقال عنها أحمد أمين :
(وبعد كسرى عاشت المزدكية فرقة سرية .. عاشت على هذا النحو أيام الدولة الساسانية ، ثم عادت الى الظهور من جديد في بداية العصور الاسلامية "17" ).
ووصف بعض المؤرخين الثورة المزدكية فقالوا : ( فاذا حجاب الحفاظ والأدب قد ارتفع ، وظهر قوم لا يتحلون بشرف الفن أو العمل ، لا ضياع لهم موروثة ، ولا حسب ولا نسب ، ولا حرفة ولا صناعة ، عاطلون ، مستعدون للغمز والشر وبث الكذب والافتراء ، بل هم من ذلك يحيون في رغد من العيش وسعة المال .

(17) فجر الاسلام لأحمد أمين ، ج1 ، ص 137 .
-29-

وهكذا عم التطاول كل مكان ، واقتحم الثوار قصور الأشراف ، ناهبين الأموال ، مغتصبين الحرائر ، وكانوا يملكون هنا وهناك ، أراضي تلفت لأن السادة الجدد لا يعرفون الزراعة "18" .

(18) ايران في عهد الساسانيين تأليف : كريستنس ترجمة يحيى الخشاب ، ص 343 .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م