مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 08-04-2000, 12:40 AM
صوفي صوفي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2000
المشاركات: 58
Thumbs up


الأخ الفاضل المعتز : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وعلى جميع الأخوة المشاركين
أما بعد :
فإن كلامي عن أمة الدعوة هو في حديث افتراق الأمة وليس في حديث الحوض كما فهمت من كلامك .
وهما قولان في المقصود من قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( وتفترق أمتي ) هل المقصود أمة الدعوة أو أمة الإجابة . قولان أرجحهما وأصوبهما هو القول بأنها أمة الدعوة ؛ وهو ما اختاره الشيخ محمد فؤاد عبد الباقي في تعليقه على سنن ابن ماجه . والله أعلم .
ثانيا : وللشاطبي رحمه الله كلام في المراد من الفرقة الناجية وفي معنى كلها في النار الا واحدة . انظره في الاعتصام ج 3 ص 116 وما بعدها .
ثالثا : قال ابن حزم في كتاب الايمان من ( الفصل ) عن هذا الحديث وحديث اخر : هذان حديثان لا يصحان أصلا من طريق الاسناد ، وما كان هكذا ليس بحجة عند من يقول بخبر الواحد فكيف من لا يقول به . اه
وقال ابن الوزير : اياك ان تغتر بزيادة كلها في النار الا واحدة فإنها زيادة فاسدة ولا يبعد أن تكون من دسيس الملاحدة .
والحديث أخرجه الحاكم وقال : هذا من شرط مسلم . قال الذهبي مستدركا عليه : محمد بن عمرو لم يحتج به منفردا ولكن مقرونا بغيره .
وفي بعض أسانيد الحديث كما ذكر الشيخ الكوثري : عبد الرحمن بن زياد بن أنعم ، وفي بعضها كثير بن عبد الله و وفي بعضها الوليد بن مسلم ، وفي بعضها مجاهيل كما يظهر من كتب الحديث ومن تخريج الحافظ الزيلعي لأحاديث الكشاف وهو أوسع من تكلم في طرق هذا الحديث - فيما أعلم - .
قال العلامة الكوثري : وقد أخرج صاحب مسند الفردوس بسنده عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة كلها في الجنة الا وحدة ) وسكت عليه الحافظ ابن حجر في زهر الفردوس ، وسعى العجلوني في التوفيق بين الحديثين بحمل أحدهما على الابتداء والآخر على الانتهاء . انتهى كلام الشيخ الكوثري رحمه الله .
والخلاصة سواء صح الحديث بهذه الزيادة أو لم يصح أن لهذا الحديث معناه الذي لن يكون أبدا هو ما يظنه المتطرفين والغلاة من أنهم هم فقط الفرقة الناجية والطائفة المنصورة وأن غيرهم من المسلمين في النار ، ومن ثم انتهكوا الحرمات واحتقروا المسلمين وتولدت عندهم العصبية وجرت في قلوبهم وأجسادهم دماء العصبية والكره والمقت واحتكروا الصواب ونسوا قول الله تعالى : ( قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ) صدق الله العظيم
جعلنا الله واياكم من الناجين في الدنيا والآخرة - هذا ما حضرني الآن ، وودت أن لو استطعت تخريج هذا الحديث تخريجا كاملا ولكن الوقت والمجال لا يسمح - وعذرا للإطالة - والله أعلم بالصواب - .
- والسلام عليكم
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م