مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #23  
قديم 10-10-2006, 06:09 AM
ابن حوران ابن حوران غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
الإقامة: الاردن
المشاركات: 1,588
إفتراضي

هل السامية ( جنس ) أو ( رس) ؟

في اختصاصنا كمهندسين زراعيين ، نستطيع أن نجزم بمواصفات نوع من النباتات أو الحشرات أو الأبقار ، منحدرين بالتصنيف من رتبة الى عائلة الى نوع الى صنف الى تحت صنف ، معتمدين على أسس مهنية معينة ، فنستطيع أن نقول هذا الخوخ من صنف (دكس رد) ونستطيع أن نقول هذه البقرة من صنف (فريزيان ) وأحيانا نعطي تحت صنف لبقرة أخرى مثل (هولشتاين فريزيان) .. نعتمد على مواصفات مورفولوجية و تخصصية بحتة ..

لكن في مسائل البشر ، تاه العلماء في تصنيف البشر من خلال دراسة الجماجم والعظام التي تم العثور عليها في مقابر الجزيرة العربية و وادي الرافدين وبلاد الشام ، ولغاية الآن على الأقل ، ولا نعلم ما ستؤول له دراسات الحفريات مستقبلا .

فكما نشاهد في وقتنا الحاضر اختلافا في شكل الأنوف ولون العيون وحجم الجماجم ، ولون الشعر و البشرة ، فإن تلك الظاهرة كانت موجودة منذ القدم السحيق . وإن كان العلماء يردون ذلك في الوقت الحاضر للاختلاط في الأنساب ، فإن ذلك لم يكن بعيدا عن تلك الناحية في العصور القديمة .. وسنمر على ذلك في الحديث مستقبلا ان شاء الله في الحديث عن الأنساب .

أما الحديث عن السامية ، فإن أريد له أن يكون أقرب للدقة ، فإن ما يقصد به هنا هو التشابه في المعالم الثقافية والسلوكية والاعتقادات المختلفة .

وعندما كان الحديث يشغل العلماء عن موطن الساميين الأصلي ، فقد اقترح العالم الألماني ( فون كريمر ) أن موطنهم الأصلي هو منطقة (بابل ) .. حيث وجد أن ألفاظا نتيجة الحفريات ، لمسميات زراعية و ( حياتية ) تشترك فيها معظم اللغات السامية المختلفة .. إلا أنه عاد واستدرك قائلا ، أن لفظ (جمل ) الذي تشترك فيه معظم اللغات السامية ، دلالة على حيوان وجد أصلا في أواسط آسيا قرب نهري سيحون وجيحون وليس في العراق ، وعليه افترض أن الساميون الذين اقترن الجمل بهم منذ فجر التاريخ هم من أواسط آسيا ، ولكنهم فاضوا الى العراق من تلك المنطقة . وقد أيد هذا الافتراض العالم الألماني الحاذق في تفسير اللغويات ( هومل ) ، ولكنه رجح أنهم من جنوب بحر قزوين .

وقد عارض هذين الرأيين بشدة العالم ( نولدكه) الذي استند بقوله ، إلى أن الهجرات لا تتم من أراض خصبة ذات مياه وفيرة الى صحراء مجدبة ، وهو الحال الذي كانت عليه الأقاليم المحاذية لنهري ( سيحون وجيحون ) .

إلا أن الغالبية العظمى من علماء الأنثروبولوجيا يرجحون بشكل قوي أن جزيرة العرب هي الموطن الأصلي للساميين وبالذات (نجد) .. ومن هؤلاء العلماء ("سايس" و "أبرهرد شرادر"، و "دي كويه" و "هوبرت كرمه" و "كارل بروكلمن" و "كينغ" و "جول ماير" و "كوك" ،وآخرين.) .. وقد خالف هؤلاء عالم افترض أن أصل الساميين من اليمن ، وهناك من قال أن أصلهم العروض ، والقلة تقول أن البحرين هي منبت الساميين ..

أما ما يستند عليه الأكثرية من علماء الأنثروبولوجية فهو يتمثل ب :

1 ـ لا يعقل أن يكون وطن الساميين الأصلي ، في أماكن زراعية طيبة ، فلا بد لهم أن يكونوا سكانا من مناطق أقل جودة من الأرض التي انتقلوا إليها ..

2 ـ إن معظم المدن والقرى التي تكونت في العراق أو بلاد الشام ، قد بنيت بفعل عناصر بدوية أتت من الجزيرة العربية ، وبقيت على صلة وجدانية بها (الحنين في العادات والطباع ) .

3 ـ الأدلة اللغوية والدينية تشير بوضوح لانتساب الساميين لجزيرة العرب .

4ـ إن القبائل العربية الموجودة في الهلال الخصيب الآن ، هي امتداد للقبائل العربية الموجودة في الجزيرة ، ولا يستبعد أن تكون الهجرات متتالية منذ القدم .

أما أنا فأرى أن موطن الساميين هو (عُمان) .. لاعتقادي بأن سفينة نوح عليه السلام قد رست على جبل في عمان ، وليس في أرمينيا أو تركيا ، لأن اتجاهات حركة المياه من الشمال الى الجنوب وليس العكس . وهناك منطقة في عمان تسمى الأحقاف وقوم عاد قريبي الصلة من سام كانوا في عمان ..
__________________
ابن حوران
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م