أرجو ألا يفهم الأخ صلاح الدين أني أمس شخصه ،وهذا لم يحدث قطعاً
وما أثارني قوله أن الآية تخص روجات النبي فقط مع ما تقدم ذكره أن ليس الشيعة فقط من يذهب الى أن الآية نزلت في غير زوجات النبي -صلى الله عليه وآله - أما أن يكون الانتساب " انتساب عقيدة لا انتساب نسب" فللكل أن يدعي أنه من أهل البيت وقد يكون صادقاً في هذا حسب هذا الطرح الجديد ,ويبدو أن تحديد من هم أهل البيت -بغض النظر عن الرؤى المتخلفة التي طرحها الأخر وآراء المتقدمين الشخصية- أقول أن تحديد أهل البيت أمر مهم في الدين لأن رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم قال" تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا أبدا، كتاب الله وعترتي أهل بيتي فإنهما لن يفترقا حتى يردا على الحوض" فحث هنا على التمسك بأهل بيته والاقتداء بهم ،فهم على هذا ليسوا كغيرهم من الذين "اذا جنوا جناية تقام عليهم أحكام الجنايات" فقد ثبت عنه -صلى الله عليه وآله وسلم قوله" الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة" فكيف يقوم سيدا شباب أهل الجنة بالجناية ؟ أو كيف تقوم "سيدة نساء العالمين بعمل جناية " ؟ ثم ماذا يعني قوله "انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" ؟ وأنا أود أن أسمع تفسيرها عند الأخ صلاح الدين حسب اجتهاده في فهم النص ؟ فإن لم تكن العصمة فماذا تكون؟ وأنا أفهم أن التطهير هو نفي الخبث والدنس فكيف بعد هذا يأتون بجناية ؟
اذا كنت تقول أهل البيت يدخل معهم بنو العباس وبنو جعفر وعقيل
فأرجو ألا يفوتك خصوصية فاطمة وبعله وبنيها وفضائلهم التي خصهم بها رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- مما يجعنا نسلم أنهم أجل قدراً من غيرهم بما حباهما الله ورسوله به لا عن هوانا وغلونا كما تقول.أما اذا كانت الآية والحديث لا يوفران لك دليل على هذا فسنبقى وإياك في ظل هذه الحلقة المفرغة ، علماً بأن من أهل السنة من يرون ما نرى مع تفاوت يسير.
ثم إني أتفق معك وأشد علي يديك في قولك "لا يصح من الإنسان أن يقلد فيها دون وعي، فإن وعى ما يعتقد على بينة لديه، فلا يصح أن يغير نزولاً عند ضغط الغير، أو خوفاً من ترك الموروث" .
|