مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19-09-2000, 11:23 AM
احمدالخزاعي احمدالخزاعي غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 37
Post هل يوجد تخصيص لحديث { كل بدعة ضلالة }

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على حبيبنا المصطفى وعلى اله وسلم وبعد
اولا نبين أوجه كون حديث { كل بدعة ضلالة } { نقلا عن كتاب حقيقة البدعة واحكامها للشيخ سعيد الغامدي وهو كتاب نفيس في بابه وهو رسالة جامعية في مجلدين }
1- لفظ {كل} من الفاظ العموم وقد جزم اهل اللغة بأن فائدة هذا اللفظ هو رفع احتمال التخصيص اذا جاء مضافا الى نكرة او جاء للتأكيد
2- من احكام لفظ {كل} عنداهل اللغةو الاصول ان {كل} لاتدخل الا على ذي جزئيات واجزاء ومدلولها في الموضعين الاحاطة بكل فرد من الجزئيات او الاجزاء
3- ومن احكامها ايضا عند هم اذا اضيفت الى نكرة كقوله تعالى { كل امرى بما كسب رهين } وقوله جل وعلا { وكل شيء فعلوه في الزبر } ..... فانها تدل على العموم المستغرق لسائر الجزئيات وتكون نصا في كل فرد دلت عليه تلك النكرة مفردا كان او تثنية او جمعا ويكون مع الاستغراق للجزئيات بمعنى ان الحكم ثابت لكل جزء من جزئيات النكرة اهـ 2/144
فاذا علمنا انها للعموم فهل يمكن تخصيصها واذا امكن تخصيصها هل وجد هذا المخصص
وقول الله المستعان انه لايمك ان يخصص هذا العموم الابدليل صحيح يصرح بمنطوقه لا مفهومه على ان هناك بدعة ليست ضلالة وهذا دونه خرق القتاد
واقصى ماعندهم في هذا حديث { انه من احيا سنة من سنتي قد اميتت بعدي فان له من الاجر مثل من عمل بها من غير ان ينقص من اجورهم شيئا ومن ابتدع بدعة ضلالة لاترضي الله ورسوله كان عليه مثل اثام من عمل بها لا ينقص ذلك من اوزار الناس شيئا } رواه الترمذي
وهم يستدلون بهذا الحديث من جهة مفهوم المخالفة للفظ{ بدعة ضلالة } أي ان هناك بدعة ليست بضلالة
ولا يخفى ما في هذا الاستدلال من ضعف على افتراض صحة الحديث بل هذا الحديث حجة عليهم لا لهم فمن اوجه ضعف هذا الاستدلال
1- ان الضلالة هنا ليس تقييد بل و وصف للبدعة بانها ضلالة وان وصف الضلالة لازم لها ويدل عليه { كل بدعة ضلالة } فهو موافق للحديث في عمومه لا مخصص له
2- ان الحديث سيق مساق الذم للبدع لا مدحها
3- والحديث حجة عليهم من كونه جعل مقابل البدعة الضلالة احياء سنة قد اميتت ولم يجعل مقابلها بدعة حسنة وهذا موافق لمفهمو اهل السنة لحديث ر من سن في الاسلام سنة حسنة ...}
هذا من جهة المتن اما السند ففيه كثير بن عبد الله قال المنذري{ في الترغيب} فيه كثير بن عبدالله متروك واه وقال ابن عبد البر مجمع على ضعفه

وعلى هذا فلايمن تخصيص حديث { كل بدعة ضلالة }
واما ما يستدلون به على تخصيص الحديث بقضايا فردية { صلاة التراويح - جمع المصحف – صلاة ركعتين للوضوء _ وغيرها }
فما كان فيه اقرار من النبي صلى الله عليه وسلم لايمكن ان يقال انه بدعة بل هو سنة بالاقرار
وما كان موقوفا او مقطوعا احتاج الى الاستدلال له بالادلة الشرعية { الكتاب –السنة- الاجماع – القياس الصحيح } فان ثبت دخوله فيها كان سنة ولم يكن بدعه وان لم يثبت له دليل دل على انه باطل
والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد واله وسلم

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م