مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #5  
قديم 09-03-2001, 06:38 PM
TEACHER TEACHER غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2000
المشاركات: 88
Post

عجيب أمرك يا شايب ألهذا الحد صرتم تخوضون مع العلماء ولعدم فقهكم تفهمون كلامهم على غير وجهه؟

طيب خذ هذه عن الذهبي في سير أعلام النبلاء 7/117:

كما نقول اليوم: لا يكاد يوجد الحق فيما اتفق أئمة الاجتهاد الأربعة على خلافه.

ماذا تقول؟

وقال الإمام الأسنوي في التمهيد ص 527: عدم جواز تقليد الصحابة - للعوام - كذا نقله ابن برهان في الأوسط قال: لأن مذاهبهم غير مدونة ولا مضبوطة حتى يمكن المقلد الإكتفاء بها فيؤديه ذلك إلى الإنتقال. وذكر إمام الحرمين في البرهان نحوه فقال: أجمع المحققون على أن *العوام* ليس لهم أن يتعلقوا بمذهب أعيان الصحابة رضي الله عنهم بل عليهم أن يتبعوا مذاهب الذين سبروا فنظروا وبوبوا الأبواب وذكروا أوضاع المسائل وجمعوها وهذبوها وثبتوها. هذا كلام العلماء

فعيب عليكم والله إذا جهلتم أن تتهموا العالم بجهلكم هذا والله عيب وعار, وكلامهم واضح فإن العامي إذا سمع بمسألة كذا عن صحابي لا يأخذ بها حتى يسمع من أهل العلم ما فيها من تفصيل ورد المطلق إلى المقيد فكلامهم كما قال ابن سيرين: لو أردنا فقههم لما وسعته عقولنا. فالعامي ليس له هذا بدون الرجوع إلى أهل العلم

وكذلك الأخذ بظاهر الآية وظاهر الحديث فإنه يؤدي به إلى القول بتناقض الشريعة بل يرجع إلى قول المجتهدين في هذا

فعيب عليك هذا الكلام عن هذا الإمام وهو على حق وأنت على الباطل في هذا وللكلام تتمة
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م