مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #6  
قديم 11-12-2006, 02:51 PM
a6algindy a6algindy غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Dec 2006
المشاركات: 15
إفتراضي لا تقل " العبد لله " فهذه مرتبة رسول الله صلى الله عليه وسلّم

لحظة نور
www.lahzetnour.com

لا تقل " العبد لله " فهذه مرتبة رسول الله صلى الله عليه وسلّم

لا تسير الحياه على نغمه واحده . . ولا يستقر عند طبقه واحده . . ولا يهنأ الإيمان برتبه واحده . . ولكن . . الوصول إلى نقطة إستقرار ما ولو لبعض الوقت ليس أمراً سهلاً . . فكل فعل له رد فعل يساويه فى القوه ويختلف معه فى الإتجاه . . العدل يحتاج إلى قوه ليواجه الظلم . . الخير يحتاج إلى قوه ليواجه الشر . . النور يحتاج إلى قوه ليبدد الظلام .

يقول سبحانه وتعالى : " ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها إسم الله كثيراً . . والصوامع والبيع هى أماكن يتعبد فيها الرهبان والكهان ويختلون فيها بربهم . . ويقول سبحانه وتعالى : " ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض " . . والدفع هنا معناه الصراع . . والإختلاف . . وتوازن القوى. . فلولا قوة الشرطى لما توقف اللص . . ولولا قوة المقاومه لما إنتهى الإحتلال . . إن الطبيعه تتوازن بطريقة مختلفه . . غيرالتوازنات البشريه . . فالنار لا يقضى عليها سوى الماء . . والسم لا يقضى عليه سوى الترياق . . مثلاً

. . لكن . . التوازن بدفع الناس بعضهم ببعض هو توازن من نفس النوع وإن أختلف في قيمته . . فالناس هم الناس . . والقوه هى القوه . . لكن . . الإختلاف الوحيد فى إتجاه هذه القوه . . للخير والعدل والنور أم للشر والظلم والظلام ؟ .

لولا هذا التوازن البشرى الدقيق لسيطرت قوة غاشمه ودامت وأفسدت الأرض وهدمت المساجد والصوامع وشردت الرهبان والأولياء . . لا يفل الحديد سوى الحديد .

وشاءت حكمة الله أن توجد الجنه والنار . . ويوجد التيسير والإختيار . . فلو لم يكن هناك تيسير وإختيار لما كان هناك داع لجنة أونار نار . . الجنه لا يوجد فيها ملائكه يستمتعون بما فيها وإن تنعموا فليس ذلك مكافأه عن عمل قاموا به . . فهم لا يحاسبون . . لأنهم إفتقدوا التخيير . . لكن البشر محاسبون لأنهم مخيرون . . مسيرون .

والمسير هو الذى لا يعلم شيئاً عن الدين . . أويعلم ولا يستطيع أن يؤدى ما يطلب منه . . لو علم الإنسان وإستطاع أصبح مخيراً و محاسباً . . ولو فقد العلم و الإستطاعه يكون مسيراً ولا يحاسب .

لكن . . ليس كل خلق الله على الدرجه ذاتها . . فهناك أهل الإصطفاء . . مثل الأنبياء . . منحهم الله العصمه من الزلل . . فهم معصومون لا ذنب عليهم . . مثل طبقة الإستيلستيل التى لا تصدأ بينما نحن مثل الحديد العادى المعرض للصدأ ويحتاج إلى إزالة ما عليه من صدأ . . أهل الأصطفاء غير قابلين للصدأ . . غير قابلين لإرتكاب الذنوب . . هم لا يقدرون على المعصيه ولو حاولوا . . المحاوله عيب . . لو فكر فى السرقه تصاب يده بالشلل . . لو فكرفى الكذب يتوقف لسانه عن النطق .

إن كلاً منهم يستحق لقب " العبد لله " الذى نستخدمه خطأ لنوحى بالتواضع . . فالعبد لله هو أكثر من قام بواجب العبوديه فى مقابل حق الربوبيه . . إنه الوحيد الذى لا شىء فيه بعيد عن الله . . جوارحه . . ورغباته . . وعشقه . . لا شىء فيه بعيد عن الله . . جوارحه . . ورغباته . . وعشقه . . كله لله . . فهو لا يعرف فى الوجود سوى الله . . ويمكن أن نقول إن العبد لله هو رسول الله .

وتحت مرتبة العبد لله بشر يسمونهم الإلهيين . . هو عبد لله ولكن ليس كرسول . . وهؤلاء سماهم ربنا فى القرآن عباد الله " عيناً يشرب بها عباد الله يفجرونها تفجيراً " . . والعين هنا هى عين البصيره . . والإرتواء بالنظر إلى الله . . هؤلاء هم عباد الله . . المقربون . . الورثه المحمديون . . ويسمونهم أيضاً العباد الألهيون . . الرحمانيون . . عباد الرحمن . . " الذين يمشون على الأرض هوناً وإذا خاطبهم الجهلاء قالوا سلاماً " . . ويقول عنهم الله سبحانه وتعالى : " قالوا إتخذ الرحمن ولداً بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون " . وتحت هذه المرتبه عباد يسمونهم الربانيين . . هم عباد الرب . . هم أصلاً أهل الخصاصه . . لكنهم لم يكونوا فى الأصل أهل الأصطفاء . . لكن . . الإصطفاء جاء بعد التربيه والتنقيه الإلهيه . . يقول سبحانه و تعالى : " ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون " .

وتحت هذه المرتبه يأتى المخلصون . . هؤلاء كانوا أشخاصاً عاديين ولكنهم بالعلم والعمل رفعوا مرتبتهم . . يقال : فى الحكمه كل الناس هلكى إلا العالمون . . . والعالمون هلكى إلا العاملون . . . والعاملون هلكى إلا المخلصون . . . والمخلصون هلكى إلا المقربون والمقربون على خطر عظيم . . هؤلاء إعتمادهم على أنفسهم فى الرقى . . ويقر الواحد منهم بعجزه وتقصيره ويأمل فى أن يصل إلى المرتبه التى لا يرى عندها من الوجود سوى الله .

وتحت هذه المرتبه أناس عاديون يبدأون المشوار من أوله . . يعلمون . . يعملون

. . يعبدون . . يجتهدون . . ثم يصطفون .

وكما قال الصالحون :

( 1 ) ليس من نوُّه بالوصل له كالذى سُير ( بضم السين ) به حتى وصل . . أى هناك فرق بين الذى أختير للوصل والذى سعى إليه بنفسه .

( 2 ) لا ولا الواصل عندى كالذى فتح الباب له وللدار داخل . . أى ليس كل من وصل إلى الباب يفتح له ويدخل .

( 3 ) يرد الأعلى : " لا ولا الداخل عندى كالذى أجلسوه عندهم فى المستهل " . . أى ممكن يدخل ولكن . . لا يجلس فى الصف الأول .

( 4 ) و لكن . . الجلوس فى الصف الأول لا يكفى . . " لا ولا من أجلسوه فى المستهل كالذى سارروه " فهو للسر محل . . فهناك المنصه أعلى من الصف الأول

( 5 ) ولكن . . ولو جلس على المنصه . . هناك ما هو أعلى : " لا ولا من سارروه كالذى صار إياهم فدع عنك الجدل " . . " وليس بمستغرب أن يجمع الله الكل فى واحد " . . والواحد هو العبد لله . . رسول الله صلى الله عليه وسلّم . . ولا حول ولا قوة إلا بالله .
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م