مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #9  
قديم 28-02-2007, 12:43 PM
*سهيل*اليماني* *سهيل*اليماني* غير متصل
عضو مميّز
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2006
المشاركات: 1,467
إفتراضي

هوامش:
(1) أعوزه الأمر يعوزه: إذا اشتد عليه وعسر، واحتاج إليه فلم يقدر عليه.
(2) ينسرب: يجري سائلاً متتابعاً لا يكاد يحسه.
(3) النهج: الطريق المستقيم الواضح البين. واللاحب: الطريق الواسع الأملس، لا يعوقك في مسيرك فيه شيء. والهدي: السيرة المستقيمة المؤدية إلى غاية لا تضل عنها.
(4) لا يتخلف: لا ينقطع عنها فيتأخر، ويأتي في غير موعده ومكانه.
(5) الذرة: النملة الصغيرة الحمراء. النمال (جمع نملة).
(6) تقضي نحبها: تفرغ من عملها، وتبلغ مدة أجلها.
(7) تمرق: تخرقه وتخرج منه ضالة على وجهها.
(8) تحدث: تبتدع طريقاً مخالفاً لسنة خلقها.
(9) سن الطريق: بينه ووطأه مستقيماً إلى قصد معروف.
(10) نسقاً: أي نظاماً متتابعاً متواتراً على سواء السبيل. منقاداً: سلساً مفضياً إلى نهايته.
(11) التراث: الإرث المورث، والمؤبد: الخالد منذ أبد الآبدين.
(12) السنة: الطريقة والسيرة اللازمة.
(13) المنهاج: المسلك الواضح. الغابر: الماضي. والشرك: جادة الطريق لاتخفى معالمها، لظهور آثار السائرين فيها، فالسائر كأنه يهتدي فيها ويستقيم اضطراراً.
(14) تشنؤه: تجده قبيحاً شنيعاً فتبغضه، تخامرك: تخالط نفسك فَتُغَطِّي على حسن تمييزك، كما تفعل الخمر بالعقول.
(15) مدرج أوله: دبيب آبائه الأولين عليها. درج الصبي: دب على الأرض ومشى مشياً ضعيفاً. والفرط: السابق المتقدم.
(16) سدى: مهملاً غير مأمور ولا منهي ولا مسدد. الهمل: الضال المتروك بلا بيان يهديه أو يحكمه.
(17) النهج الأول، والهدي القديم هو الفطرة التي فطر الله عليها آدم وولده قبل اختلافهم وضلالهم، ونزول التكليف، وبعثة الأنبياء.
(18) أنبط: استخرج الماء من بطن الأرض. الذخائر (جمع ذخيرة) وهو ماتخيرته فأخفيته ودفنته عن العيون. يستبحر: ينشق ويتسع ويصير كالبحر لاينقطع ماؤه. السرائر (جمع سريرة):وهو ماكان مكتوماً كالسر، لايعرف حتى تعلنه. والفتح:ما انفتح بعد استغلاق.
(19) تَأَيَّد: صار ذا أيد وقوة وتمكن. تأثل: تقادم عهده وثبت أصله. عمر: عاش وبقي زمانا طويلاً.
(20) حاد: مال عنه وعدل إلى غيره. مرق: خرقه وخرج إلى ضلال المسالك.
(21) تمرس: احتك بالشيء فأثر فيه. أسلم: ترك مخذولا بلا هداية.
(22) نزع: حن واشتاق.
(23) احتفر: بذل الجهد في الحفر. أكدى حافر البئر: إذا حفر فبلغ الصخور، فقطع الحفر خيبة ويأساً.
(24) ندت: نفرت هاربة واستصعبت. استقادت: خضعت وأعطته المقادة.
(25) جاشت نفسه: فارت وارتفعت. والصبابة: بقية الماء التي تصب.
(26) الميسم: اثر الوسم بالنار، تدله: ذهب عقله من الحب والهوى
(27) استجاد: وجد لذة جودته وحسنه.
(28) الزهو: التيه والفخر والعظمة.
(29) ختله: خدعه على حين غفلة.
(30) عدت إليه: أسرعت إليه على حين بغتة. والنبوة: القلق الذي يمنع الاطمئنان.
(31) أعلام (جمع علم): وهو المنار الذي ينصب في الطرق لهداية السارين.
(32) ركد البرق: سكن وميضه. والبوارق (جمع بارقة): وهي السحابة ذات البرق.
(33) صافاه: أخلص له الحب، وأعطاه صفو مودته وهمه.
(34) المتأنق: الذي يعمل الشيء بتجويد يأتي فيه بالعجب، حباً لما يعمل وإعجاباً به. ثرة: غزيرة الماء. لاعج: محرق يستعر في القلب ويترك فيه آثاراً.
(35) ممتهن: مبتذل.
(36) مذخور: يتخذه المرء ذخيرة يصطفيها ويضن بها.
(37) فسق: خرج منها إلى الضلال. والتلاد: القديم الموروث الذي يولد معك.
(38) استغواه: طلب غوايته وضلاله. وانسلخ: نزع نفسه منه. والركاز: أصله، قطع الذهب والفضة المركوزة المدفونة في باطن الأرض. والجبلة: الطبيعة الراسخة التي يبنى عليها الخلق. يعتسفه: يركب طريقه بلا روية ولاهداية ولا أناة.
(39) الضراوة: اعتياد الشيء حتى لايكاد المرء يصبر عنه. والنهمة: الشهوة التي تسوق النفس فلا تكاد تنتهي. انبت: أتعب دابته في السير حتى انقطعت بلا رجعة. والفلاة: الصحراء المنقطعة لا ماء بها ولا أنيس. مطموسة: دارسة لا أثر فيها.
(40) عضل: ضاق فلم يدخل ولم يخرج.
(41) الخبء: المخبوء. التليد: القديم الموروث. استوى: بلغ غاية نمائه واعتدل. واستحصد: حان له أن يؤتي حصاده.
(42) يعتمله: يجاهد في عمله.
(43) يرف: يبرق ويتلألأ.
(44) يسفر: يشرق ويبين ويتوضح، والمدب: موضع دبيب الأقدام. والدروس: ذهاب الآثار وامحاؤها. والعفاء: تراكم التراب الذي يطمس الآثار. استشرى البرق: تتابع لمعانه. الوميض: لمعان البرق في نواحي الغيم. يفصم: ينفصل عنه دون أن ينقطع السبب بينه وبين عمله.
(45) الحشاشة: روح القلب، ورمق حياة النفس.
(46) الصبوة: الحنين الداعي إلى الميل مع الهوى.
(47) الإرث: الأصل الموروث.
(48) السليقة: الطبيعة التي لاتحتاج إلى تعلم. معرق: أصيل، له عروق ممتدة إلى أصوله.
(49) عرض البشر: غمارهم وكثرتهم، بلا تحديد أو تعيين.
(50) صابر: تكلف معها الصبر على عنت ومشقة. نفساً: قليلا ينفس عنه.
(51) توجست: تسمعت إلى صوته الخفي على خوف.
(52) بيضة الصيف شدة حره. مجثمه: جثومه في مكمنه لا يتحرك. والقترة: حفرة الصائد يكمن فيها. قليل التلاد: لا مال له موروث. والمهاد: الموضع الذي يمهده لنفسه. شريعة الماء: الموضع الذي ينحدر إلى الماء
(53) الغيل: الشجر الكثير الملتف. نماها: رفعها وسواها وانتسبت إليه
(54) اجتباها: اختارها واصطفاها.
(55) انغل: تغلغل بين شجرها. الحشا: الجوف. العيص: الشجر النابت بعضه في أصول بعض.
(56) أنحى: وجه وسدد. اختلاها: جزها وقطعها.
(57) اللحاء: قشر العود من الشجر.
(58) ذاق القوس: جذب وترها لينظر ماشدتها.
(59) يهمي: يسقط ويسيل.
(60) رداها: جعله لها رداء والبز: الثياب.
(61) سفاها: دعاء عليه بخسران نفسه.
(62) ثياب الخال: ثياب رقيقة تصنع ببلدة الخال. العصب: برود كانت تصنع باليمن، يعصب غزلها ويجمع ثم يصبغ فيأتي موشىً لبقاء ماعصب منه أبيض لم يأخذه صبغ. والموشى: المختلط الألوان.
(63) الأديم: الجلد المدبوغ. المقروظ: المدبوغ بالقرظ. أربى: زاد ماله وارتفع على مايستحقه. شراها: باعها.
(64) شاه الوجه: صار قبيحاً مشوهاً تكرهه النفس.
(65) اشتراها: باعها.
(66) تاه: من التيه، وهو العجب والفرح.
(67) استهل المطر: هطل واشتد انصبابه.
(68) احتفل السيل: جاء بملء جنبي الوادي.
(69) ابتزها: غلبها وغصبها وسلبها، والبلابل: وساوس القلب التي تضطرب فيه. الوجل: شدة الخوف.
(70) مثل: انتصب قائماً.
(71) ذو الأراكة: موضع ماء. النهل: أول الشرب عند ورد مناهل الماء.
(72) راجفات الحذر: التي ترجف بالقلب، حتى يضطرب اضطرابا شديدا.
(73) لواها: صرف وجوهها عن الشرب.
(74) الخصاصة: الجوع والفقر والحاجة وسوء الحال. والبئيس: الفقير البائس الشديد البؤس.
(75) مستنهضات الفرار: التي تنهض به داعية الفرار.
(76) فاقعة: خالصة اللون مشرقة.
(77) الحائمات: التي تحوم الماء عطاشاً. الحتف: الهلاك. أظل: دنا وقرب، وألقى على الشيء ظله.
(78) المنسدل: الطويل المسترخي المرسل.
(79) عضل: داهية منكر شديد الغلبة.
(80) صلى: دعا وعظم الله وقدسه. هل: فرح وصاح.
(81) الكن: المكان الذي يسترها ويحجبها عن العيون.
(82) مهدلة: مرخاة متدلية. الأسل: نبات دقيق القضبان طويل شديد الاستواء.
(83) يبيس: يابس. ذو شوكة: ذو شوك. أشرطها نفسه: أعد لها نفسه، إما أن ينالها أو يهلك، غير مبال.
(84) انغل: تغلغل. المختبل: الذاهب العقل.
(85) يحت اليبيس: يستأصل اليابس ويرميه. ويردي: يسقط الرطب. ويغمض: يوغل.
(86) حيهل: كلمة تقال للحث والاستعجال.
(87) أنحى: وجه ناحيتها. اللسان الحديد: هو المبراة الحادة القاطعة. خصيم: شديد الخصومة. جدل: شديد اللدد في الخصومة.
(88) شريس: شديد الشراسة. عتى: طال تمرده وكبره. قديم الأجل: متقادم العمر.
(89) الجذل: الفرح الذي يهز الأعطاف.
(90) تسترق: تسرق خلسة مرة بعد مرة.
(91) المقتبل: الذي سوف يستقبله.
(92) الخلة: الصداقة التي تتخلل النفس.
(93) اللحاء: قشر العود من الشجر. الخضل: الناعم الرطب الندي.
(94) البذاذة: رثاثة الهيئة وسوء الحال.
(95) لهيف: شديد التلهف والأسى مخافة أن تتلف وقد أشرف على صنعها.
(96) تمحص: سقط عنها فخلصت منه واشتدت. أملودها: قوامها اللدن الناعم.
(97) النشوز: العصيان وترك الطاعة.
(98) الثقاف: حديدة في طرفها خرق يتسع للقوس، ليقوم عوجها، الممتثل: المحتذي بالأمر الذي يؤمر به.
(99) انجفل: ارتاع فارتد مسرعاً.
(100) الطريدة: قصبة مجوفة بقدر ما يلزم القوس، فيها سفن خشن، والسفن (بفتحتين) هو ما يسمى (السنفرة).
(101) محل: شديد المكر والقوة.
(102) ريا: ناعمة يبرق فيها ماء الصفاء.
(103) ضغنها: عسرها والتواؤها وصعوبة انقيادها.
(104) الحصان: الحرة الممتنعة التي تعف عن الريبة.
(105) جهل: استزله الشيطان واستخفه.
(106) العمل: الذي يحسن العمل والحركة فيما يعمل.
(107) أذؤب: (جمع ذئب).
(108) على أربع: أي على أربع طاقات. وهو أكرم للوتر وأقوى.
(109) حنت: رجعت صوتها ترجيع المشتاق أو الباكي. المضل: الذي قد ضل عنه أحبابه أو فارقوه، فهو ينشدهم.
(110) كفلها: جعلها تكفله وتضمه إليها كالأم. الصغير من بني أمها: أخوها السهم.
(111) أنبض القوس: جذب وترها ثم أرسله: فيسمع له صوت كالبكاء.
(112) أرنت: صاحت صياح النائحة الحزينة.
(113) يفجعها: ينزل بها الفجيعة بعد الفجيعة.
(114) أعرض الظبي: أمكن الرامي من عرضه، أي جانبه.
(115) قفاه: تبعه وجاء بعده، اضمحل: سقط وانقشع.
(116) تناسمه: تهدي إليه نسيمها، والشذا: الرائحة الطيبة.
(117) ساهرها: بات معها ساهراً. يزدهيه: يستخف لبه العرف: الرائحة الطيبة يعرف بها صاحبها.
(118) العيبة: وعاء من أدم تحفظ فيه الثياب. الخمل: هدب القطيفة وزئبرها.
(119) قرير: قد أخذته قرة البرد، وهو أشده، والسمل: الثوب الخلق الدريس البالي.
الرد مع إقتباس
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م