مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #11  
قديم 04-05-2007, 05:31 AM
الصورة الرمزية لـ الوافـــــي
الوافـــــي الوافـــــي غير متصل
عضو جديد
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2003
الإقامة: saudia
المشاركات: 24,409
إفتراضي


السبب السابع عشر:
حفظ السور التي وردت أحاديث في فضيلتها


إن النفس إذا عرفت عظم الأجر و المثوبة في أمرٍ كان ذلك حافزا لها على فعل هذا الأمر وإن الله عز وجل في القرآن و كذلك في السنة يقرن لنا العمل بثوابه حثا للنفوس على فعله والإقبال عليه و التفاني فيه فسبحان من خلق الأنفس و علم ما يصلحها و ما يدفعها إلى طريق النجاة

فإذا عرفنا حديثا في فضل سوره من السور فلنبدأ بحفظها راجين الثواب ، فيسهل حفظها ويسهل الصبر على ذلك لمعرفه عظيم المثوبة

و مثال لذلك :- ( قوله صلى الله عليه وسلم :- ( إقرأوا الزهراوان البقرة و آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأن غيايتان أو كأنهما فرقان طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة ) .
ثم قال :- ( إقرأوا البقرة فإن أخذها بركه و تركها حسره و لا تستطيعها البطلة ) صحيح مسلم


السبب الثامن عشر : الجهر بالقراءة

يقول الغزالي : إن الظاهر أن الإسرار أبعد عن الرياء و التصنع فهو أفضل في حق من يخاف ذلك على نفسه فإن لم يخف و لم يكن في الجهر ما يشوش على مصلى آخر فالجهر أفضل وذلك للأسباب ألتاليه :

لأن العمل فيه أكثر
لأن فائدته أيضا تتعلق بغيره فالخير المتعدى أفضل من اللازم
لأنه يوقظ قلب القارئ و يجمع همه إلى الفكر فيه و يصرف إليه سمعه
لأنه يطرد النوم في رفع الصوت
لأنه يزيد من نشاط القارئ و يقلل من كسله
لأنه يرجو بجهره تيقظ نائم فيكون هو سبب إحيائه
لأنه قد يسمعه بطال غافل فينشط بسبب نشاطه و يشتاق إلى القراءة

( فمتى حضرت شيء من هذه النيات فالجهر أفضل و إن اجتمعت هذه النيات تضاعف الأجر و بكثرة النيات تزكو أعمال الأبرار و تتضاعف أجورهم فإن كان في العمل الواحد عشر نيات كان فيه عشر أجور ) من كتاب أحياء علوم الدين

و في حديث عبد الله بن أبى قيس قال سألت عائشة رضي الله عنها فقلت كيف كانت قراءته صلى الله عليه وسلم أكان يسر بالقراءة أم يجهر ؟ قالت كل ذلك كان يفعل قد كان ربما أسر و ربما جهر قال الحمد لله الذي جعل في الأمر سعه ) صحيح مسلم و الترمذي

وفي جهر من يحفظ القرآن بالقراءة عند حفظه و استذكاره فوائد غير ما ذكرها الإمام الغزالي منها :-

تمرين اللسان على القراءة مما يسهل عليه النطق بعد ذلك
سماع الأذن القرآن حتى تألفه و في ذلك عون له على الحفظ
تصحيح السامعين قراءه الجاهر بالقرآن إذا أخطأ فيستفيد فضلا عما يحصل لهم من نفع بسبب السماع

.. يتبع ..
__________________


للتواصل .. ( alwafi_248@hotmail.com )

{ موضوعات أدرجها الوافـــــي }
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م