مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #7  
قديم 15-11-2000, 07:16 AM
عادل عبد الله عادل عبد الله غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Oct 2000
المشاركات: 6
Post

السلام عليكم

وهذا مااعترف به القرطبي نفسه في تفسير سورة الأعراف :

----------------------------------------------------------------------
وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة ولا ينطقون بذلك, بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله.

ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة.

وخص العرش بذلك لأنه أعظم مخلوقاته, وإنما جهلوا كيفية الاستواء فإنه لا تعلم حقيقته.

قال مالك رحمه الله: الاستواء معلوم - يعني في اللغة - والكيف مجهول, والسؤال عن هذا بدعة.

وكذا قالت أم سلمة رضي الله عنها.

وهذا القدر كاف, ومن أراد زيادة عليه فليقف عليه في موضعه من كتب العلماء.

والاستواء في كلام العرب هو العلو والاستقرار.
-----------------------------------------------------------------------

أما عن الإمام ابن جرير الطبري فكتابه في التوحيد يشهد بحسن اعتقاده وبراءته مما اتهم به (كما أقر ذلك الإمام أبو عثمان الصابوني) , وكذا كلامه عن الصفات في تفسيره. فمن تتبع تلك المواضع علم أنه يتبع طريقة السلف.

وعدم موافقة بعض الحنابلة الذين عاصروه له, لايعني أنهم كانوا يختلفون اختلافا كبيرا في العقيدة. فقد اعترف كثير من العلماء - ومنبيهم الإمام الدارقطني- بأن الحنابلة ظلموه.

والسلام عليكم.
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م