مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الثقافي > خيمة الثقافة والأدب
اسم المستخدم
كلمة المرور

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 01-01-2002, 06:50 PM
عمر مطر عمر مطر غير متصل
خرج ولم يعد
 
تاريخ التّسجيل: Feb 2000
المشاركات: 2,620
إفتراضي

شكرا -أخي محمد- على ما أمتعتنا به، ولعلي لم أكن لأخرج بكل هذه الفائدة لو كنت قرأت الرواية فحسب. وبعد سلسلة من المقالات التي تتحدث عن نظرية (الأصل - الاستلاب - التأصيل) أجد نفسي أفهمَ لها، وأقدرَ على تطبيقها.

الأهم -في نظري- في التأصيل هو ألا يرجع "المثقف" إلى البيئة الأصل فيـُقِرّها على جميع ما فيها، بل على المثقف أن يعود ليساعد مجتمعه وناسه على التغير إلى الأفضل، فإن مجتمعاتنا تتسم بالعراقة، ولكن لا نستطيع أن نقول أن جميع ما فيها جيد، هاك مثال زيت القنديل أم هاشم، ولكني أجد موقف إسماعيل في النهاية متزن، وهو أن يفتح عيادة يستخدم فيها ما تعلمه من العلوم التطبيقية في الغرب، مع العلم والإيمان أن الشفاء من الله، وأن العلم قد يقف مكتوف اليدين في أحوال لا يملك كشف الضر فيها إلا الله.

سؤالي الذي أنهي به: إذا كانت نزعةالتأصيل هذه مقتصرة على المثقفين، فما حال العامة الذين يستلبون؟ وكيف يعودون إلى الأصل؟

افتراضي هذا مأخوذ من قولك: "فالتأصيل تحول نفسي- اجتماعي- ثقافي يقوم به المثقف بعد عملية صراع و جدال طويل مع الثقافة المحلية "
الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م