مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم العام > الخيمة السياسية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14-06-2005, 08:08 AM
memo2002 memo2002 غير متصل
Registered User
 
تاريخ التّسجيل: Jan 2005
المشاركات: 1,503
إفتراضي استرجاع الجناسي القطرية لهم ....وحقوق المواطنة

في بيان للجنة الوطنية لحقوق الإنسان... المسحوبة جنسياتهم لهم حقوق المواطنة
تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يونيو 2005, تمام الساعة 03:37 صباحاً بالتوقيت المحلي لمدينة الدوحة

الدوحة - قنا :

أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أنها حصلت على تأكيدات من قبل السلطات على استمرار حصول الأشخاص الذين سحبت جنسياتهم على الخدمات التي يتلقاها المواطن القطري لحين إجراء الترتيبات اللازمة لتعديل وضعهم في ما يتعلق باحتفاظهم بجنسياتهم الأصلية قبل التجنس بالجنسية القطرية. وقال بيان صادر عن اللجنة إن إجمالي ما تم سحبه من جنسيات حوالي «700» حالة «رب أسرة» يصل العدد الإجمالي لأرباب الأسر وتابعيهم من زوجات وأولاد وقصر «5000» شخص تقريباً، وأشارت اللجنة إلى أنه تمت إعادة الجنسية لبعض هذه الحالات، وبعض الحالات قامت بتعديل أوضاعها بالاحتفاظ بجنسياتها الأصلية قبل التجنس بالجنسية القطرية.وأهابت اللجنة بأي شخص يرى حرمانه من أي خدمة من الخدمات التي تقدمها الدولة مراجعتها مباشرة للتدخل باتخاذ الإجراءات اللازمة لحصوله على هذه الخدمات.


التفاصيل>>>
في بيان للجنة الوطنية لحقوق الانسان : المسحوبة عنهم جنسياتهم القطرية يحصلون على الخدمات التي يتلقاها المواطن القطري
اصدرت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بيانا لها امس حول موضوع سحب الجنسية عن بعض الاشخاص.. قالت فيه انطلاقا من حرص اللجنة الوطنية لحقوق الانسان على اداء مهامها وفقا لاختصاصاتها بالشفافية اللازمة وحيث قامت اللجنة بنشر تقريرها السنوى عن اوضاع حقوق الانسان في دولة قطر عن عام2004 ونظرا لتلقى اللجنة العديد من الاستفسارات بشأن مسألة سحب الجنسية القطرية من قبل الجهات المعنية في الدولة فضلا عما رصدته اللجنة بوسائل الاعلام حول هذا الموضوع فقد آثرت اللجنة نشر هذا البيان ليلقي الضوء على ابعاد هذه المسألة دون الانتظار إلى صدور التقرير السنوى للجنة عن عام 2005.
تلقت اللجنة عددا من الشكاوى الفردية المتعلقة بسحب الجنسية استند مقدموها على عدم علمهم بالمبررات القانونية للسحب وعلى اثر ذلك قامت اللجنة بالاستماع إلى عدد من اصحاب هذه الشكاوى لتوثيق افادتهم.

وبمجرد تلقيها هذه الشكاوى والمعلومات قامت اللجنة بالاتصال بالجهات المختصة بالدولة ووضعت امامها الشكاوى كما جاءت من اصحابها وطلبت من السلطات المختصة ردا عليها.. وقد بينت المعلومات التي حصلت عليها اللجنة من هذه الجهات ان إجمالى ما تم سحبه من جنسيات حوالى700 حالة (رب اسرة) ويصل العدد الاجمالى لارباب الاسر وتابعيهم من زوجات واولاد وقصر عدد 5000 شخص تقريبا.

والجدير بالذكر انه قد تم اعادة الجنسية لبعض هذه الحالات، وبعض الحالات قامت بتعديل اوضاعهم بالاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية قبل التجنس بالجنسية القطرية.. وتجدر الاشارة إلى ان من قام بتعديل وضعه القانونى تم اعادته إلى عمله السابق في الدولة فضلا عن تمتعه بكافة الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطن القطرى ومنها التعليم والرعاية الصحية وغيرها من الخدمات الاخرى.

واضاف بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان يقول «وفى مجمل المبررات التي قدمتها السلطات المعنية في الدولة ان حالات السحب للجنسية تمت لوجود ازدواجية في الجنسية بالمخالفة للقانون القطرى وان بعض حالات اكتساب الجنسية القطرية تم بطريق الغش.

واللجنة اذ تنظر إلى هذا الموضوع من الجانب الانسانى وفى الوقت الذى ينتظر فيه المسحوب عنهم جنسياتهم الترتيبات اللازمة لتعديل وضعهم فيما يتعلق باحتفاظهم بجنسيتهم الاصلية قبل التجنس بالجنسية القطرية فقد حصلت اللجنة على تأكيدات من السلطات على استمرار هؤلاء بالحصول على الخدمات التي يتلقاها المواطن القطرى من تعليم ورعاية صحية وكافة الخدمات الاخرى قبل وبعد تعديل اوضاعهم.

وتهيب اللجنة بأى شخص يرى حرمانه من اى خدمة من الخدمات التي تقدمها الدولة مراجعتها مباشرة للتدخل باتخاذ الاجراءات اللازمة لحصوله على هذه الخدمات.

وكانت اللجنة الوطنية قد طلبت من السلطات المختصة في الدولة اعادة النظر وفحص جميع حالات السحب للوقوف على قانونية وشرعية اجراءات السحب واسبابها ولازالت اللجنة على اتصال مع السلطات بخصوص هذا الموضوع.

وستتابع اللجنة مع الجهات المختصة اوضاع المسحوبة جنسيتهم وذلك للتأكد من ان هذه الحالات يتم التعامل معها وفق التعهدات التي التزمت بها الدولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية في هذا المجال.

 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م