مجلة الخيمة حوار الخيمة دليل المواقع نخبة المواقع Muslim Tents
التسكين المجاني التسكين المدفوع سجلات الزوار بطاقات الخيمة للإعلان في الخيمة
الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

العودة   أرشــــــيـــف حوار الخيمة العربية > القسم الإسلامي > الخيمة الإسلامية
اسم المستخدم
كلمة المرور

 
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03-09-2005, 05:25 AM
يتيم الشعر يتيم الشعر غير متصل
من كبار الكتّاب
 
تاريخ التّسجيل: Apr 2001
الإقامة: وأينما ذُكر اسم الله في بلدٍ عدَدْتُ أرجاءه من لُبِّ أوطاني
المشاركات: 5,873
إرسال رسالة عبر MSN إلى يتيم الشعر إرسال رسالة عبر بريد الياهو إلى يتيم الشعر
إفتراضي الحواشي

([48]) البقرة : 282 .

([49]) البقرة : 235 .

([50]) الطبري ، جامع البيان (2/517ـ518) . ومن لطيف ما روى الطبري بسنده عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : التعريض ، ما لم ينصب [يصرح] للخطبة . قال مجاهد : قال رجل لامرأة ، في جنازة زوجها : لا تسبقيني بنفسك . قالت : قد سُبِقْتَ .

وروى بسنده عن سكينة بنت حنظلة ، قالت : (دخل علَيَّ أبو جعفر محمد بن علِيٍّ ، وأنا في عدّتي ، فقال : يا ابنة حنظلة ، أنا من علمتِ قرابتي من رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وحقِّ جدّي علِيّ ، وقِدَمي في الإسلام . فقلت : غفر الله لك ـ يا أبا جعفر ـ أتخطبني ، وأنا في عدّتي ، وأنت يُؤخَذ عنك ؟ قال : أوَ فعلتُ ؟ إنما أخبرتك بقرابتي من رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ وموضعي) .

([51]) الطبري ، جامع البيان (2/522ـ525) .

([52]) القصص : 23 .

([53]) أورده ابن حزم في الْمُحلَّى (8/527، مسألة:1804) معلقاً . ولم يتعرض له بتصحيح ، ولا تضعيف ، لكنه أورده بصيغة التمريض .

([54]) [17] متفق عليه : أخرجه البخاري ، النكاح ، باب لا يخلونّ رجل بامرأة (9/ح:5233) ومسلم ، كتاب الحج ، باب سفر المرأة (2/ح:1341) من حديث ابن عباس .

([55]) [18] أخرجه الإمام أحمد في المسند (1/ح:114) والترمذي ، الفتن ، باب لزوم الجماعة (4/ح :2165) من حديث عمر بن الخطاب . وهو قطعة من حديث طويل ، ولفظه عند الترمذي : ((ألا لا يخلون رجل بامرأة ، إلاّ كان ثالثهما الشيطان)) . وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح . وصححه ـ أيضاً ـ الأرنؤوط وجماعته .

([56]) [19] نسبه إليه ابن حجر في فتح الباري (6/79) . وسكت عنه ، فلم يحكم عليه .

([57]) [20] أخرجه أبو داود ، الجهاد ، باب في المرأة والعبد يُحْذيان من الغنيمة (3/ح:2729) وأحمد (5/271،6/371) . لكن ضعفه الألباني ، إرواء الغليل (5/71) .

([58]) [21] أخرجه الطبراني ـ فيما عزاه إليه الهيثمي في مجمع الزوائد (6/7) ـ وقال الألباني ، إرواء الغليل (5/72) : هذا سند صحيح .

([59]) [22] أخرجه الطبراني ـ فيما عزاه إليه الهيثمي في مجمع الزوائد (6/7) ـ وقال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح .

([60]) [23] أخرجه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب مداواة النساء الجرحى في الغزو (6/ح:2882،2883) .

([61]) [24] متفق عليه : أخرجه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب غزو النساء وقتالهنّ مع الرجال (6/ح:2880) ومسلم ، كتاب الجهاد ، باب غزو النساء مع الرجال (3/ح:1811) . والخدم : الخلاخل تلبس في الأرجل . ومعنى (تنقزان) : تحملان . ابن الأثير ، النهاية ، مادة : (خدم ، نقز) .

([62]) [25] أخرجه مسلم ، كتاب الجهاد ، باب غزو النساء مع الرجال (3/ح:1810) .

([63]) [26] أخرجه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب حمل النساء القرب إلى الناس في الغزو (6/ح:2881) . وذكر ابن حجر في فتح الباري (6/79) : أنها شهدت خيبر ، وحنيناً ، وأحداً . ومعنى (تزفِر) : تحمل . ابن الأثير ، النهاية ، مادة : (زفر) .

([64]) [27] أخرجه مسلم ، كتاب الجهاد ، باب غزو النساء مع الرجال (3/ح:1809) . وقولها : (من بعدنا) : أي من سوانا . وقولها : (انهزموا بك) : انهزموا عنك .

([65]) [28] أخرجه مسلم ، كتاب الجهاد ، باب النساء الغازيات...(3/ح:1812/137) .

([66]) [29] أخرجه مسلم ، كتاب الجهاد ، باب النساء الغازيات...(3/ح:1812م/142) .

([67]) [30] متفق عليه ، أخرجه البخاري ، كتاب الجهاد ، باب غزو المرأة البحر (6/ح:2877) ومسلم في صحيح ، كتاب الإمارة ، باب فضل الغزو (3/ح:1912) . وقولها : (قال عندنا) من القيلولة .

([68]) [31] أخرجه الترمذي ، كتاب الأدب ، باب ما جاء في النهي عن الدخول على النساء... (5/ح:2779) . وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .

([69]) تقدم تخريجه .

([70]) المنتقى (1/63) .

([71]) فتح الباري (1/299) .

([72]) فتح الباري (1/300) .

([73]) [32] أخرجه البخاري ، كتاب جزاء الصيد ، باب حج النساء (4/ح:1862) .

([74]) [33] أخرجه مسلم ، كتاب السلام ، تحريم الخلوة بالأجنبية (4/ح:2173) . والْمُغِيبة : اسم فاعل ، يقال : أغابت المرأة : إذا غاب عنها زوجها . والحديث له قصة ، ملخصها : أن رجالاً دخلوا على أسماء بنت عميس زوج أبي بكر ، فكره ذلك أبو بكر ، وذكره للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقام النبي ـ صلى اله عليه وسلم ـ على المنبر ، فذكر الحديث ، وكأن النبي ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ أراد أن يطمئنَ أبا بكر بأن دخول جماعة من الرجال ـ وليس واحداً ـ على امرأة ينفي الشبهة عنها . ومن الغريب أن الإمام النووي ـ رحمه الله ـ في شرحه على مسلم (14/155) نقل عند كلامه على هذا الحديث أن المشهور عند الشافعية أن وجود المرأة مع رجلين أو ثلاثة خلوة محرمة ، قال : ”فيتأول الحديث على جماعة يبعد المواطأة منهم على الفاحشة لصلاحهم ، أو مروءتهم ، أو غير ذلك“ . لكن مع هذا ، ومع تأويله البعيد فإنّ الإمام النووي لم يخرج بالحديث عن جواز الاختلاط ، إنما يشترط لتجنب الخلوة المحرمة عددا كبيرا .

([75]) [34] متفق عليه : أخرجه البخاري ، النكاح ، باب حق إجابة الوليمة والدعوة ، باب قيام المرأة على الرجال في العرس وخدمتهم بالنفس (9/ح:5176،5182) ومسلم ، كتاب الأشربة ، باب إباحة النبيذ (3/ح:2006) .

([76]) الحشر : 9 .
__________________
معين بن محمد
 


عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:

بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
لا بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع

حوار الخيمة العربية 2005 م